السياحة

لماذا سميت يثرب بهذا الاسم

لماذا سميت يثرب بهذا الاسم

لماذا سميت يثرب بهذا الاسم عبر موقع محيط سنجيب عنه اليوم خلال هذا المقال، حيث تعتبر مدينة يثرب من أقدم المدن في الإسلام، وهو الاسم الذي كانت تلقب به المدينة المنورة في الجاهلية، وهي من المدن التي كان يحبها الرسول صلى الله عليه وسلم، ويوجد بها مسجد قباء وقبر النبي صلى الله عليه وسلم.

لماذا سميت يثرب بهذا الاسم

لماذا سميت يثرب بهذا الاسم
لماذا سميت يثرب بهذا الاسم

هناك أقوال عديدة تدور حول تسمية مدينة يثرب بهذا الاسم، حيث أن بعض هذه الأقوال تنص على أن سبب التسمية يعود إلى أول شخص سكن في هذه المدينة وهو يثرب بن قانية بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوض بن إرم بن سام بن نوح.



عندما أتى الرسول صلى الله عليه وسلم الى هذه المدينة سماها طيبة ولقد ذكر اسم مدينة يثرب في القران في قوله تعالى(وَإِذْ قَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا) {الأحزاب:13}.

يعد اسم يثرب من الأسماء غير المفضلة أو المستحبة، وذلك لأن اسم يثرب يدل على التوبيخ والفساد، وهناك العديد من الأسماء الأخرى التي تطلق على مدينة يثرب وهي:-

طيبة، هذا الاسم مشتق من الطيب، أي الرائحة الجميلة الزكية، وسماها بهذا الاسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.



طابة، حيث جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام أن الله سبحانه وتعالى هو من قام بتسمية يثرب بهذا الاسم.

الدار، وهو من أسماء مدينة يثرب التي تم ذكرها في القرآن الكريم حيث قال تعالى( ووَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ وَٱلۡإِيمَٰنَ مِن
قَبۡلِهِمۡ يُحِبُّونَ مَنۡ هَاجَرَ إِلَيۡهِمۡ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمۡ حَاجَةٗ مِّمَّآ أُوتُواْ وَيُؤۡثِرُونَ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ وَلَوۡ كَانَ بِهِمۡ خَصَاصَةٞۚ
وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفۡسِهِۦ فَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡمُفۡلِحُونَ ٩ ) سورة الحشر الآية (٩)

المدينة المنورة، وتم تسميتها بهذا الاسم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما ذهب إليها قام بإضاءة كل شيء فيها، ولقد ورد ذكر هذا الاسم في القرآن في سورة التوبة

حيث قال تعالى (مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ وَلا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَنْ نَفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ” (الآية 120)

أقرأ أيضا: أسماء المدينة المنورة كاملة

المدينة المنورة

المدينة المنورة هي يثرب قديمًا، وهي المدينة التي عاش فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وهاجر مع الصحابة رضوان الله عليهم من مكة المكرمة إليها.

  • توجد المدينة المنورة في السعودية، وهي ثاني الحرمين الشريفين، ويوجد بها مسجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • تعتبر المدينة المنورة من أهم المدن الإسلامية في القدم، حيث كانت مكانًا يتعلم من خلاله المسلمون أمور الدين والدنيا، وكان يأتي إليها الفقهاء من مختلف الاماكن مثل البصرة والكوفة والشام، حيث كانت لا تقل أهمية عن بيت المقدس ومكة المكرمة.

أهم معالم مدينة يثرب

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال لماذا سميت يثرب بهذا الاسم، سنتعرف على أهم معالم هذه المدينة، حيث أن هناك الكثير من المعالم الموجودة في يثرب سواء كانت معالم حضارية أو طبيعية، ولعل من أهم هذه المعالم ما يلي:-

جبل أحد: يعتبر جبل أحد أكبر جبل موجود في المدينة المنورة، وهذا الجبل حدثت عنده أهم المعارك في الإسلام وهي معركة أحد.

جبل الرماة: سمي بهذا الاسم نظرًا لقيام الرماة المسلمين بالوقوف علية أثناء معركة أحد، وهذا الجبل تفصله مسافة قصيرة جدًا عن جبل أحد.

وادي العقيق: يعد وادي العقيق من الأودية الموجودة بالمدينة المنورة، ويوجد الكثير من القصور التي يعود أصلها إلى عهد الأمويين على ضفاف هذا الوادي، ولعل من أهمها قصر سعد بن أبي وقاص.

مسجد المصلى : هذا المسجد كان يذهب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم لأداء صلاة العيد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى، وصلاة الاستسقاء، ولقد سمي بهذا الاسم لهذا السبب.

مسجد القبلتين: يعتبر مسجد القبلتين من أقدم المساجد في المدينة المنورة، وهو المسجد الذي نزلت فيه الآية الكريمة التي تنص على تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.

المسجد النبوي: تم تأسيس هذا المسجد على يد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان الهدف من إنشائه قضاء حوائج المسلمين، وإدارة شؤونهم.

المساجد السبعة: هذه المساجد تقع في المنطقة الغربية من جبل سلع، وهذه المساجد تنقسم إلى التالي، مسجد سلمان الفارسي، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد الفتح، مسجد أبو بكر الصديق، مسجد علي بن أبي طالب.

البقيع: يعتبر هذا المكان من أشرف بقاع الأرض، حيث يوجد به مقابر الصحابة، كما يحتوي على قبور زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ومرضعة النبي، وهو من أهم المناطق التاريخية التي توجد قريبة من مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.

مسجد قباء: يعتبر مسجد قباء هو أول مسجد تم بنائه في الإسلام، ولقد ساهم في بنائه الرسول والصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

مسجد الجمعة: تم تسمية هذا المسجد بهذا الاسم  لأن النبي صلى الله عليه وسلم أدى أول صلاة جمعة به بعد هجرته إلى المدينة المنورة.

الأسواق: تتميز المدينة المنورة قديمًا بموقعها المتميز، ولهذا السبب تم إقامة العديد من الأسواق بها، حيث كانت تمر بها القوافل التجارية من بلاد الشام واليمن وإليها، ويوجد بالمدينة سوق يعرف حاليًا باسم المناخة، وهو سوق قرر النبي عليه الصلاة والسلام إنشائه خصيصًا للمسلمين.

شاهد أيضا: اسماء المدينة المنورة في القرآن الكريم ومميزاتها

أهمية المدينة المنورة في الإسلام

لماذا سميت يثرب بهذا الاسم
لماذا سميت يثرب بهذا الاسم

تعتبر المدينة المنورة من أهم المدن الإسلامية، وهي المدينة التي تمت إليها هجرة الرسول من مكة المكرمة، وتعود أهمية هذه المدينة في الإسلام إلى الأسباب التالية:-

كانت مقصد النبي من مكة المكرمة، وعندما ذهب إليها تم استقباله بكل فرح وسرور.

كانت احب واقرب الأماكن من قلب النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال عنها في الحديث الشريف( لو سلَكَ الناسُ واديًا أو شِعبًا وسلَكَتِ الأنصارُ شِعبًا أو واديًا سلَكْتُ شِعبَ الأنصارِ)

يوجد في المدينة المنورة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، والذي يحتل المرتبة الثانية بعد المسجد الحرام، والصلاة في مسجد النبي هي صلاة مضاعفة، حيث قال الرسول عنها ( مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام).

يوجد بها الروضة الشريفة، والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم ( ما بينَ قبري ومنبري رَوضةٌ من رياضِ الجنَّةِ).

تعد المدينة المنورة من الأماكن التي لها حرمتها حتى يوم البعث، حيث قال صلي الله عليه وسلم (إنَّ إبراهيمَ حرَّم مكةَ فجعلَها حرامًا، وإني حرّمتُ المدينةَ ما بين مأْزَمَيْها)

كما أن المدينة في حماية من الدجال والطاعون، حيث قال الرسول (عَلَى أنْقَابِ المَدِينَةِ مَلَائِكَةٌ؛ لا يَدْخُلُهَا الطَّاعُونُ ولَا الدَّجَّالُ).

قد يهمك معرفة: السياحة في المدينة المنورة وأفضل 3 منتزهات ينصح بزيارتها

إلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال لماذا سميت يثرب بهذا الاسم، حيث ذكرنا سبب التسمية، ولقد تم إطلاق العديد من الأسماء على مدينة يثرب منذ بداية نشأتها حيث سميت بحوالي ٨٠ اسمًا، والتي من بينها طيبة، قبة الإسلام، المحبوبة، دار الهجرة، طابا، الجنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق