ADVERTISEMENT

اين تقع مرسى علم في مصر

يتساءل الكثير من الأشخاص اين تقع مرسى علم، وما هي أشهر معالمها السياحية، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على موقع هذه المدينة وأهم المعالم والجهات السياحية بها وكذلك المزارات الشهيرة التي يقصدها الكثير من السائحين.

اين تقع مرسى علم

تعتبر مدينة مرسى علم من أهم الوجهات السياحية في مصر، وتقع مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر وتعد من أحدث مدن المحافظة حيث تمت تنميتها في عام 1995 من قبل مجموعة خرافي الكويتية وشملت هذه التنمية جميع المرافق والمنتجعات والمعالم الأساسية حتى أصبحت هذه المدينة من أكثر المدن المصرية جذباً للسياحة، وتبلغ مساحة المدينة 38433 كم مربع، وتبعد حوالي 274 كم جنوباً عن مدينة الغردقة، و 134 كم عن مدينة القصير.

ADVERTISEMENT

يبلغ عدد سكانها 11497 و أغلبيتهم من قبيلتي البشارية و العبابدة، وتعد قرية أبو الحسن الشاذلي و قرية برنيس و أبو غصون هي قرى تابعة لمدينة مرسى علم، وتشتهر هذه المدينة بالأنشطة الترفيهية المتعددة منها الصيد والرحلات البحرية والغوص في مياه البحر الأحمر، وتكثر في صحراء هذه المدينة أعمال التنقيب عن الذهب وخاصة في منجم السكري، كما أنها تحتوي على فنادق ومنتجعات فاخرة ومطار دولي ومركز للمؤتمرات.

أهم الوجهات السياحية في مرسى علم

بعد أن علمنا اين تقع مرسى علم سوف نقدم لكم أهم المعالم السياحية التي تقع في هذه المدينة، ومميزات وموقع هذه المعالم.

1. محمية وادي الجمال

تمتد محمية وادي الجمال على ساحل البحر الأحمر وتبلغ مساحتها 60 كم، وتشمل المحمية جبل حماطة وجزر وادي الجمال وأعشاب بحرية وشعاب مرجانية، كما يوجد منبع للمياه العذبة في بداية المحمية وتختلط مياه هذا المنبع مع مياه البحر الأحمر وتشكل مستنقع.

ADVERTISEMENT

تتميز منطقة وادي الجمال بالتجمعات الكبيرة لطائر صقر الغروب، أما عن منطقة حنكوراب فتبعد مسافة 18 كم عن منطقة وادي الجمال وأكثر ما يميزها هي شجرة القلعان التي تنمو وسط المياه وتدهش جميع زائريها، وتتميز أيضاً منطقة القلعان بالمساحات الهائلة من بنات المانجروف وأنواع مختلفة من الطيور المهاجرة والمتوطنة وتبعد هذه المنطقة مسافة 9 كيلو عن قرية حماطة.

أما عن منطقة جزر حماطة فهي تقع قرب الشاطئ وتشتهر بالأماكن المخصصة لممارسة رياضة الغوص، ويرجع سبب تسمية محمية وادي الجمال بهذا الاسم نظراً لوجود نبات شديد الجمال في هذه المنطقة.

2. ضريح أبو الحسن الشاذلي  

يعد مسجد الإمام أبو الحسن الشاذلي من أكثر الوجهات السياحية في مرسى علم التي يتوافد إليها الكثير من السياح وخاص المنتمين للطائفة الصوفية الشاذلية، وتبلغ مساحة المسجد أربعة آلاف متر ويقع في جنوب مدينة مرسي علم وتحديداً في قرية أبو الحسن الشاذلي بمنطقة جبل حميثرة.

ويرجع سبب بناء المسجد لقصة الشيخ الشاذلي الذي ذهب إلى ميناء عيذاب لأداء فريضة الحج وتوفي في هذه المنطقة عند جبل حميثرة وقام صديقه المرسي أبو العباس بدفنه حيث مقامه.

3. محمية صمداى

محمية صمداى وتسمي أيضاً ببيت الدلافين في مرسي علم، وتعد هذه المحمية من اجمل بقاع محافظة البحر الأحمر، كما أنها تعد أكبر وأفضل محمية مخصصة للدلافين حول العالم، حيث تحتوي على أكثر من 5000 دلفين، وتخلد الدلافين للنوم بين شعاب صمداى أثناء النهار وتنشط أثناء الليل، وتتولى جمعية هيبكا إدارة وحماية المحمية تطوعاً بشكل مجاني، وذلك مقابل تحصيل رسوم من زوار المحمية.

 تنقسم محمية صمداى إلى ثلاثة مناطق وهي منطقة “أ” هذه المنطقة مخصصة للدلافين فقط وغير مسموح للزائرين التواجد بها، منطقة “ب” غير مسموح بتواجد أي قوارب أو مراكب في هذه المنطقة وكذلك غير مسموح بالغوص بها فهي مخصصة للسباحة السطحية فقط، منطقة “ج” يسمح بتواجد المراكب أو القوارب المطاطية الصغيرة فيها وذلك لنقل الزائرين إلى المنطقة “ب”، وتبدأ مواعيد الزيارة بالنسبة لممارسة السباحة السطحية من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، أما بالنسبة لممارسة رياضة الغوص تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً.

4. منتجع بورت غالب

منتجع بورت غالب هو من أكثر الوجهات السياحية المتميزة لمدينة مرسى علم، وتبلغ مساحته 8 ملايين متر مربع، ويتميز المنتجع بتصميمه الرائع وجماله الجذاب حيث روعي في تصميمه أن يلائم البيئة المحيطة به وثقافتها، ويحتوي المنتجع على مناظر طبيعية خلابة وأماكن ترفيهية متميزة، وتم اختياره من قبل جريدة صنداي البريطانية كأول منتجع سياحي ترفيهي في البحر الأحمر، ويتيح المنتجع لزائريه رحلات غوص في ساحل البحر الأحمر ومشاهدة الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية والكائنات البحرية النادرة، كما يقام سباق للزوارق في هذا المنتجع من فترة إلى أخرى.

5. شواطئ مرسى علم

تشتهر مدينة مرسى علم بشواطئها الخلابة ذات المياه الزرقاء النقية والرمال الذهبية، كما أن الغوص في هذه الشواطئ يجذب الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم، حيث تحتوي مياه البحر الأحمر على شعاب مرجانية متنوعة الأشكال والألوان.

وكذلك يحتوي على كائنات بحرية نادرة وأسماك ملونة بألوان زاهية، ومن اجمل الشواطئ التي يمكن الغوص بها هي منطقة خليج أبو دباب والتي تسمى أيضاً الأطوم، حيث تضم أعماق المياه في هذه المنطقة أسراب متنوعة من الأسماك والكائنات البحرية.

كما أنها تحتوي على مخلوقات بحرية نادرة مثل سلاحف البحرية وعروس البحر، كما تعد أيضاً منطقة أبو غصون من أكثر الأماكن التي يفد إليها السياح من مختلف أنحاء العالم حيث تضم أعماقها حطام السفينة التي غرقت في عام 1993.

 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق