إسلاميات

اسماء المدينة المنورة في القرآن الكريم ومميزاتها

اسماء المدينة المنورة متعددة حيث تم إطلاق العديد من الأسماء عليها قديمًا، فهي ثاني أقدس مكان في مكة، وتقع على أرض الحجاز التاريخية في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، على بعد حوالي 400 كيلو متر إلى الشمال الشرقي من مكة المكرمة.

اسماء المدينة المنورة

اسماء المدينة المنورة
اسماء المدينة المنورة

اسماء المدينة المنورة عديدة، والسبب في تعدد أسمائها أن مكانتها بين المسلمين كبيرة ولها قيمة ومكانة عالية، وهي كالتالي:



  • يقول بعض العلماء أن اسم يثرب هو الاسم القديم للمدينة المنورة، مما يعني أن اسم يثرب كان اسمًا متداولًا وشائعًا قبل القرن السابع قبل الميلاد.
  • وذكر أن الجغرافي الشهير بطليموس ذكرها بهذا الاسم، ويُقال إن يثرب مشتق من اسم التثريب، وقال البعض إنه نسب إلى زعيم عماليق (يثرب).
  • العمالقة والمعنيين هم أول من سكن المدينة المنورة ثم يهود فلسطين، وبعد أن دمر بخناصر مدينة القدس، وبعد انهيار سد مأرب هربت بعض قبائل مملكة سبأ، إلى اليمن.
  • تحركت قبيلتا الأوس والخزرج بسبب الأرض الخصبة وينابيع يثرب الوفيرة، واستقروا مع يهود يثرب، وبعد ذلك أصبحت قبيلتا الأوس والخزرج أعداء، واندلعت بينهما حرب شرسة، والتي استمرت لأكثر من 100 عام.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: المسافة بين مكة والمدينة بالكيلو مترات وبالساعة ومشيًا

اسماء المدينة المنورة في القرآن

اسماء المدينة المنورة
اسماء المدينة المنورة

ذُكرت اسماء المدينة المنورة في القران الكريم كثيرًا بألفاظ مختلفة وهي:

  • كانت تسمي المدينة المنورة باسم يثرب قبل الإسلام وجاء في قول الله عز وجل ” وإذا قالت طائفة منهم يا أهل يثرب لا مقام لكم فأرجعوا”.
  • من اسماء المدينة المنورة هو المدينة وهذا الاسم أطلق نسبة إلى مدينة رسول الله وذُكرت المدينة المنورة في القرآن الكريم بهذا الاسم، حيث قال تعالي “ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله أو يرغبوا بأنفسهم عن نفسه”.
  • يُطلق على المدينة المنورة اسم الدار والإيمان وذُكرت في القرآن الكريم بهذا الاسم في قوله تعالي ” والذين تبوؤوا الدار من قبلهم يحبون من هاجر إليهم”.
  • اسم طيبة وذكر رسول الله هذا الاسم حيث قال ” هذه طيبة” ورددها ثلاث مرات.

لماذا سميت المدينة المنورة بطيبة

يتساءل الكثير عن سبب تسميه المدينة المنورة باسم طيبة، وهو يعتبر من اسماء المدينة المنورة الشهيرة وسبب تسميتها بهذا الاسم هو:



  • أن النبي صلى الله عليه وسلم أطلق على المدينة المنورة طيبة، لأن أهلها طيبون وصالحون، وبسبب ترابها الطاهر، ويقول البعض لخيرها.
  • المدينة المنورة لها فضل ومكانة عالية، لأنها أفضل مدينة بعد مكة المكرمة، وهي مكان تلاقي المهاجرين والأنصار، ومركز الإيمان والمكان الذي نزل به جبرائيل عليه السلام.
  • حرم الرسول صلى الله عليه وسلم مدينة طيبة كما حرمت مكة، فهذه مدينة يقوى فيها الإيمان.

لماذا سميت المدينة المنورة بيثرب

أطلق النبي صلي الله عليه وسلم يثرب على المدينة المنورة عندما هاجر إليها حيث:

سميت المدينة المنورة بهذا الاسم، في إشارة إلى أحد العمالقة وهو يثرب بن قينه، وبعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، أطلق عليها اسم المدينة المنورة والطيبة وطابا، النبي الكريم الذي أمر بهذه الأسماء لأنه كره اسم يثرب الذي غيّره لأن معناه مأخوذ من الفساد والشر.

جاء تسميه المدينة المنورة بهذا الاسم حيث ذكرت في قول الله تعالي: 

“مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللّهِ وَلاَ يَرْغَبُواْ بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ وَلاَ مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَطَؤُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلاً إِلاَّ كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ”.

ثم سميت يثرب بالمدينة المنورة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بجعل المهاجرين والانصار أخوة، بما في ذلك قبيلتي الأوس والخزرج.

قبل أن يأتي الرسول الكريم إلى هذه المدينة كانت قاحلة منتشرة الفقر وانتشرت فيها الأوبئة، فأزال الرسول الفساد عن هذه المدينة.

يرشح لك موقع محيط قراءة: اثار المدينة المنورة واهم 9 معالم في المدينة المنورة عند الشيعة

مميزات المدينة المنورة

من أجمل نعم الله على الإنسان هي الإقامة في مكة والمدينة المنورة لأن هذا كان تجمع أهل الإسلام في بداية ونهاية هذا الأمر حيث:

  • المدينة المحرمة لقد كرم سبحانه وتعالى هذه المدينة وجعلها من المحرمات، وتعتبر هذه المدينة من أفضل الأماكن وخاصة للمسلمين، من حيث قداستها ومكانتها.
  • من أهم ما يميز المدينة المنورة أنه يوجد بها المسجد النبوي، فهذا تاريخ المدينة المنورة الذي يمنع السم والسحر.
  • من فضائل المدينة العظيمة أن الانسان الصالح هو الذي يشعر بالرضا فيها فقط، يرتاح للخير والمجد، أما الأشرار مثل اليهود فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإبعادهم عنها، أما المنافقون فقد كشف أكاذيبهم وشرحها، وبذلك قضى على الأشرار.
  • تشتهر المدينة بأنها بعيدة عن الأوبئة والحمى، وعندما جاء النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم إليها، أصاب بعضهم الجروح والأوبئة، حتى دعا النبي صلى الله عليه وسلم الله بإزالة هذا الوباء فصارت أرض طاهرة.
  • تنفرد المدينة المنورة بأنها عندما يشعر الناس بالضيق، يلجؤون إليها لأنها مصدر الإيمان وموطنه.

اقرأ أيضًا من هنا: ترتيب الدول الاسلامية من حيث عدد السكان في العالم

المدينة المنورة من المدن المباركة التي يسعي الكثير إلى زيارتها لما لها من روحانيات ويشعر بها الناس بالراحة والهدوء، وهي من المدن التي كرمها الله وذكرها في القرآن الكريم، ولقد ذكرنا اسماء المدينة المنورة المختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق