السياحة

اين تقع كوبا واهم المعالم السياحية بها

اين تقع كوبا .. يجب أن يعرف الجميع أن كوبا هي إحدى جزر الكاريبي التي اكتشفها كريستوفر كولومبوس، وهي جزر في بحر الكاريبي شمال أمريكا الشمالية، وتعد كوبا أحد الجزر الرئيسة في جمهورية كوبا التى تتكون من العديد من الجزر أكبرها كوبا.

جدير بالذكر أن كلمة كوبا تعني الأراضي الخصبة.



اين تقع كوبا

تحتوي كوبا على عدة جزر أهمها كوبا، وجزيرة لاجوفنتود، عاصمتها هي مدينة هافانا وهي أكبر مدينة فيها .

تقع كوبا شمال البحر الكاريبي عند نقطة التقاء المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، يحدها من الغرب مدينة المكسيك ، ومن الشرق هايتي، ومن الجنوب جامايكا وجزر كايمان، ومن الشمال الولايات  المتحدة الأمريكية وجزر البهاما.

وتبلغ مساحة جمهورية كوبا الإجمالية 109.886 كيلو متر مربع حيث تحتوى على عدة أرخبيلات بالإضافة إلى جزيرة كوبا.



يبلغ عدد السكان فيها ما يزيد عن 11 مليون نسمة.

أهم المعالم السياحية في كوبا

جزيرة كايو كوكو

تتميز هذه الجزيرة – التي تقع على الساحل الشمالي لكوبا –  بإمكانية ممارسة الغطس فيها، وهي جزيرة على الساحل الشمالي لكوبا ؛ لأنها تعتبر محمية طبيعية من محميات المحيط الحيوي لليونسكو.

من  اللافت للنظر أن جزيرة كايو كوكو تحتوي على إحدى عشر قسمًا مختلفًا من الغابات الساحلية وغابات المانجروف التي تحتوي على الشعاب المرجانية، كما أنها محاطة بمتنزهات وطنية رائعة منها سانتا ماريا، وأيضًا محميتين للحيوانات البرية وخمس وثلاثين موقعًا مختلفًا من المواقع الأثرية والكهوف المزينة باللوحات الجدارية والفن الريفي الأصيل.

وتحتوى المدينة أيضًا على أماكن مختلفة للتسوق، وتشتهر هذه الأماكن باحتوائها على مشغولات يدوية لاتينية وإفريقية والتي تمثل جزءًا من موروثات الجزيرة، كما أنها تحتوي على أدوات الغطس والتزحلق على الجليد والغطس.

مدينة هافانا

تتميز مدينة هافانا بأنها هي مليئة بالسيارات الأمريكية، كما أن مبانيها تتميز بأشكالها الهندسية الرائعة التي تشبه إلى حد كبير المباني الأوروبية، كما يتميز أهلها بثقافتهم العالية.

وتتميز مدينة هافانا بالمباني على الطراز الإسباني التي يرجع تاريخها إلى القرن الـ 16 ميلاديًا والشواطئ ذات المناظر الجميلة، بالإضافة إلى البازارات الرخيصة، المدينة القديمة ( الباروك )، الحصن البحري، مبنى الكابيتول الوطني، العديد من المتاحف المتنوعة التي تجسد تاريخ جمهورية كوبا.

حديقة الديناصورات

هي حديقة شرق البلاد وتقرب من سانتياغو دي كوبا، وهي تحتوي على غابات استوائية كثيرة بالإضافة إلى غابات السحب، كما تتضمن الحديقة مناطق ساحلية وكهوف تحتوي على بعض الكائنات التي أوشكت على الانقراض مثل الوطاويط والعناكب.

وتحتوى الحديقة أيضًا على مناظر طبيعية جميلة تحيط بها النباتات الاستوائية المورقة، إضافة إلى الديناصورات المنحوتة من الحجر في شكل بديع.

حديقة زاباتا الوطنية

تبعد هذه الحديقة عن هافانا حوالى 900 ميل شرق هافانا وتحتوي على مجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات، كما يوجد بداخلها ما يزيد عن خمسة وسبعون نوعًا من الطيور وواحد وثلاثون نوعًا من الزواحف، كما أن الحديقة تحتوى على التماسيح الكوبية.

مدينة سيينفويغوس

هذه المدينة كائنة في غرب الجمهورية على الساحل من خليج الخنازير، وهي مدينة مليئة بالفن والثقافة والتاريخ وهي لؤلؤة جنوب كوبا.

مجرد السير داخل هذه المدينة يعطى شعورًا بالسعادة؛ نظرًا لأن المدينة تعطى إحساسًا لمن يسير بداخلها أنه يسير في إحدى الدول الأوروبية الفائقة الجمال من حيث المباني المشيدة بداخلها.

كما أنها مدينة تناسب السائحين المهتمين بالمعمار لاحتوائها على مباني يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، بالإضافة إلى مركز تاريخي، وخليج يونتاغوردا، ومتحف التاريخ، وقلعة جاجوا، و منتجعات شاطئية

مدينة فيناليس

مدينة فيناليس هي مصدر التبغ وتنتشر بها الزراعة العضوية

مدينة سانتياغو

تعد من أهم موانئ كوبا لذلك فهي وجهة اقتصادية مهمة في الجمهورية الكوبية، كما أنها تعتبر متحفًا طبيعيًا في الهواء الطلق لأنها مليئة بالمناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى أن سانتياغو من المدن التي تتميز بمبانيها ذات الطراز القوطي والإسباني.

وتحتوي المدينة على شواطئ رائعة الجمال محاطة بالجبال الشاهقة المكسية باللون الأخضر مما يظهرها بأنها لوحة فنية طبيعية رائعة.

مدينة فاراديرو

وهي منتجع شاطئ في منطقة البحر الكاريبي لذلك فهي أكثر المدن التي تشهد نشاطًا سياحيًا في الجمهورية الكوبية، وتطل المدينة على 20 كم 2 من ساحل المحيط الأطلسي.

مدينة فاراديرو من المحميات الطبيعية التي تتكون من عدة مسارات في غابات المانجروف الساحرة والكهوف القديمة الواسعة، كما أنها من المدن المحببة للمهتمين بممارسة رياضة الغطس وألعاب الماء الممتعة، بالإضافة إلى المتنزهات والمتاحف والقصور الأثرية والتي لها قيمة تاريخية عريقة، إضافة إلى احتوائها على الأسواق والمطاعم.

مدينة ترينيداد

مدينة ترينيداد من المدن التي أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن المواقع التراثية العالمية لاحتفاظها بأجواء القرن الثامن عشر؛ مثل الشوارع المتعرجة المرصوفة بالحصى، والساحات العامة، والكنوز المعمارية الجميلة، والقصور الملونة، والكنائس التاريخية، بالإضافة إلى إطلالها على الجبال والشواطئ الرائعة.

وتحتوي المدينة أيضًا على العديد من المتاحف؛ مثل متحف التاريخ المحلي، ومتحف العمارة الاستعمارية، وساحة مايور القديمة، وكنيسة ودير سان فرانسسكو، وشاطئ أنكون الجميل.

جزيرة كايو سانتا ماريا

تقع قبالة الساحل الشمالي وتشتهر بالرياضات المائية، ومن أهم شواطئها بلايا لاس جافيوتاس المحاط بالمساحات الخضراء، كما أن الجزيرة تحتوي على سوق متميز للصناعات اليدوية، بالإضافة إلى مجموعة مطاعم متنوعة وحوض سمك دولفيناريوم، ومحلات تجارية تقدم عروضًا للدولفين.

الحديقة النباتية

تقدر مساحة الحديقة التي تقع في جزيرة هافانا 1500 فدان وتتضمن أعجب أنواع النباتات ذات الأشكال المذهلة وهي حديقة يتم التجول فيها من خلال قطار يتجول فيها لمدة ساعتين، حتى يصل إلى الحديقة اليابانية التي تحتوي على بركة مائية ممتعة وشلالات، بالإضافة إلى 3500 نوعًا من نباتات الكاريبي من الأنواع الأصلية في كوبا.

ساحة بلازا دي الا ريفولوسيون والنصب التذكاري

وهو من أفضل المعالم السياحية في مدينة هافانا نظرًا لأهميته التاريخية؛ والتي تكمن في أن مكان هذا النصب كان ساحة يجتمع فيها أكثر من مليون شخص لسماع خطب كاسترو.

جدير بالذكر أن النصب التذكاري على ساحة بلازا دي الا ريفولوسيون وهو عبارة عن برج رمادي اللون يبلغ طوله 109 متر وعليه تمثال مصنع من الرخام الأبيض للبطل الوطني الكوبي.

جران تياترو دي لا هافانا

يعد من أكبر دور الأوبرا الموجودة في العالم وقد  شيد بتصميم معماري رائع في عام 1915 ويعرض فيه مشاهير الفنانين في العالم عروضًا رائعة، وهو يتميز بوجود أربعة تماثيل.

قلعة الملوك الثلاثة في مورو

حصن عريق عند مدخل خليج هافانا في جزيرة خلابة، بني في الفترة من أواخر القرن السادس عشر إلى أوائل القرن السابع عشر ، وقد شيدت هذه القلعة عدة مرات باستثناء المنارة الملحقة بها والتي تضاء بمصباحها الأصلي وهي من الحصون الجاذبة للسائحين في مدينة هافانا.

مبنى الكابيتول الوطني

شيد مبنى الكابيتول الوطني على الطراز الكلاسيكي الممزوج بالفن الحديث، وهو أطول مبنى في مدينة هافانا؛ يحتوى المبنى على ثالث أكبر تمثال داخلي في العالم وهو تمثال الجمهورية.

يعرف أن هذا المبنى كان مقرًا للحكومة الكوبية حتى عام 1959 ولكن بعد قيام الثورة في كوبا أصبح مقرًأ لأكاديمية العلوم الكوبية وهو شبيه إلى حد ما مبنى الكابيتول الأمريكي.

يحتوى مبنى الكابيتول الوطني على المكتبة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، وهو محاط بحدائق ذات مناظر خلابة.

نصائح للسائحين في كوبا

من الهام جدًا السفر عن طريق شركة سياحة وذلك لتوفير الوقت الذي يمكن أن يضيع في المواصلات لأن كوبا من المدن التي يصعب فيها الحصول على مواصلات.

على السائحين أن يأخذوا على بعض التطعيمات المهمة قبل السفر بشهرين لانتشار الأمراض التي يمكن الإصابة بها عن طريق الكحة أو العطس.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق