عدد سكان المدينة المنورة وأهم المعلومات عنها

عدد سكان المدينة المنورة هو فرق العدد بين عدد المواليد والوفيات، حيث تحرص الحكومة السُعودية على تحديده لتوزيع الخدمات الحكومية والسلع والبضائع بالعدل إضافة إلى معرفة المستوى الاقتصادي والصحي وذلك من خلال تحديد زيادة أو نقص الكثافة السكانية في المملكة بشكل عام وفي المدينة المنورة بشكل خاص، لذلك تهتم الحكومة بمعرفة عدد السكان، وتوجد المدينة المنورة في غرب السعودية وتبعد عن البحر الأحمر 100 ميل تقريبًا و 275 ميل من مكة المكرمة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

عدد سكان المدينة المنورة

سكان المدينة المنورة في عام 2022 يبلغ 1.152.991 نسمة تقريبًا وجميعهم مسلمون ولغتهم هي اللغة العربية، معظم سكان المدينة ينتمون للمذهب السني الإسلامي إضافة إلى أن المدينة المنورة من المدن السعودية المليئة بالسكان.

إضافة إلى الضيوف الذين يزورون هذه المدينة لأداء مناسك الحج، وسكان المدينة المنورة يعملون في مجال صناعة الفخار والزراعة.

موقع المدينة المنورة الجغرافي

المدينة المنورة هي مدينة ساحلية تطل على البحر الأحمر وترتفع عن سطح البحر بارتفاع 625 متر، في الجهة الشرقية من المدينة يوجد حقل مليء بالحمم البركانية واسع جزء منه يرجع إلى بركان ثائر في عام 2017 ميلاديًا،

الجهات الثلاثة للمدينة المنورة يوجد فيها تلال تتبع سلسلة جبال منطقة الحجاز الذي يوجد أعلاها جبل أحد بارتفاع يزيد عن 2000 قدم.

عدد سكان المدينة المنورة
عدد سكان المدينة المنورة

نبذة عن المدينة المنورة

المدينة المنورة هي المدينة التي هاجر إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد إيذاء الكفار له في مكة المكرمة، من أهم المعلومات التي تذكر عن المدينة المنورة:

  • بني المسجد النبوي وسطها وقد ساعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تشييد هذا المسجد بنفسه.
  • غير مسموح الدخول للمنطقة المبني فيها المسجد النبوي إلا للمسلمين فقط
  • أجريت بعض التحسينات على مجمع الجوامع الموجود فيها وقد قام بهذه الإضافات الخلفاء الراشدين.
  • وقد وضعوا الغرفة الخاصة بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم أثناء توسعة هذه المنطقة في عصر الخليفة الوليد بن عبد الملك الذي كان ينتمى للأمويين.
  • بني المسجد النبوي مرتين بسبب تدميره من اندلاع النيران كان المرة الأولى سنة 1256 والثانية 1481 وقد أعيد تشييده بشكل متنوع في عصور ملوك متدينين من دول إسلامية متعددة.
  • في عصر السلطان سليم الثاني تم تزيين المسجد من الداخل بالفسيفساء المغطاة بالذهب، وفي عصر السلطان محمود الثاني تحديدًا في سنة 1817 بنيت قبة المسجد وتم دهنها باللون الأخضر سنة 1839.

ما هي مساحة المدينة المنورة

المدينة المنورة تقدر مساحتها بـ 589 كيلو متر مربع وتبلغ منطقة المدينة المنورة بشكل مجمل 151990 كيلو متر مربع وهي تحتوي على مكة المكرمة والمدينة المنورة،

فهي أول عاصمة عرفها الإسلام وهي ثاني الأماكن المقدسة ومكة المكرمة هو أول مكان إسلامي مقدس.

أقرب ميناء للمدينة المنورة هو ميناء ينبع الواقع في الناحية الجنوبية الغربية ويبعد عن المدينة بـ 220 كيلو متر، 99 كيلو متر مربع من المدينة المنورة مبني عليها عمارات سكنية

بينما باقي مساحتها ليست في الحيز العمراني لكنها تحتوي على وديان وجبال ومنحدرات مخصصة للسيول إضافة إلى الأراضي الصحراوية.

عرفت المدينة المنورة باسم يثرب وقد أنشئت هذه المدينة بما يزيد عن 1500 سنة قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إليها وقد تغير اسمها إلى المدينة المنورة بعد أن هاجر إليها النبي ونهى المسلمين عن استخدام اسم المدينة القديم (يثرب).

تحتوي المدينة المنورة على ثلاثة مساجد من أقدم المساجد التي توجد على مستوى العالم وهم: مسجد قباء، مسجد القبلتين، المسجد النبوي.

عدد سكان المدينة المنورة
عدد سكان المدينة المنورة

تاريخ المدينة المنورة

اعتمدت المدينة المنورة على قبيلة عبيل التي تعتبر اللغة العربية وأشارت الوثائق التاريخية الآشورية التي تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد إلى المدينة

وتحديدًا من خلال نقوش نبي نعيد وكانت تسمى بمدينة لاثروب وأيضًا يثرب، وذكر كلاوديوس بطليموس لوجود واحة في بلاد الشام تسمى لاثَريبا في شبه الجزيرة العربية.

هجرة النبي للمدينة المنورة

بدأت الدعوة للدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي وتحديدًا في مكة المكرمة وقد بدأ النبي دعوته للإسلام سرًا لمدة 7 سنوات بدأ بعدها يعلن عن الدعوة جهرًا،

مما أدى لغضب عليه قوم قريش في مكة المكرمة مما تسبب في إيذائه من سادة قوم قريش لذلك أمره الله بالهجرة إلى مدينة يثرب (المدينة المنورة).

قبل أن يدخل النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى يثرب توجه إلى قباء وأدى فيها الصلاة وشيد فيها أول مسجد في الإسلام.

اقرأ أيضاً: فضل المدينة المنورة وأهم المعلومات عنها

عدد سكان المدينة المنورة
عدد سكان المدينة المنورة

حصار المدينة المنورة

حوصرت المدينة المنورة سنة 1916 ميلاديًا أثناء فترة الحرب العالمية الأولى وكانت أطول مدة حصار في تاريخ المدينة وكانت المدينة وقتها تابعة للدولة العثمانية فكان يحكمها فخري باشا.

قامت ثورة (العرب) على الحاكم العثماني مما أدى لحصار المدينة لمدة 3 سنوات بدأت سنة 1916 وانتهت سنة 1919 وفي النهاية استسلم الحاكم العثماني.

اطلع على: اسماء المدينة المنورة في القرآن الكريم ومميزاتها

تاريخ المدينة المنورة الحديث

أصبحت المدينة ضمن المملكة العربية السعودية يوم 19 جمادى الأول سنة 1344 هجريًا بعد أن سلمها قادة المناطق الحجازية من الهاشميين على حسب اتفاق خاص بين الملك السعودي عبد العزيز آل سعود.

عاش سكان المدينة المنورة في أمان بعد فقدانه لفترة طويلة نتيجة للغارات التي تشنها القبائل ومن الأعمال التي قامت بها الحكومة السعودية في المدينة هي عمل توسعات في المسجد النبوي.

تابع قراءة: السياحة في المدينة المنورة وأفضل 3 منتزهات ينصح بزيارتها

جبال المدينة المنورة

تحتوي المدينة المنورة على العديد من الجبال، و هي:

  • جبل أحد ويوجد في الجهة الشمالية من المسجد النبوي ويبعد عنه بمسافة 5 كيلومترات وهو سلسلة جبلية ممتدة بين الجهتين الشرقية والغربية وقد سمي بهذا الاسم تيمنًا بغزوة أحد.
  • جبل الراية وهو الجبل الذي كان يعطي فيه النبي صلى الله عليه وسلم الراية لقائد الجيش الإسلامي.
  • جبل الجماوات وهي 3 جبال صغيرة توجد في غرب المدينة المنورة وهي ممتدة لقسم من وادي العقيق.
  • جبل الرماة وهو جبل بجوار جبل أحد وكان شهيرًا بحادث عصيان مجموعة من الرماة لأوامر الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء غزوة أحد.
  • جبل سلع هو جبل يبعد عن المسجد النبوي بـ500 متر وطوله يبلغ 1000 متر ويبلغ ارتفاعه 80 متر وعرض الجبل 500 متر تقريبًا وهو في الناحية الغربية من المسجد النبوي.

يُمكنك معرفة الآتي: اثار المدينة المنورة واهم 9 معالم في المدينة المنورة عند الشيعة

هذا يعني أن عدد سكان المدينة المنورة 2022 يبلغ 1.152.991 نسمة تقريبًا وجميعهم مسلمون وقد أنشئت المدينة المنورة لما يزيد عن 1600 سنة قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إليها وكانت تسمى يثرب.

وتحتوي المدينة على العديد من الجبال أهمها جبل أحد، جبل الرماة، جبل سلع، جبل الراية كما تحتوي على أول مسجد في الإسلام بناه النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه في المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق