ادعية واذكار

دعاء المظلوم المقهور على الظالم من القرآن

مما لا شك فيه أن دعاء المظلوم على الظالم سببه شدة الظلم الذي يعد من اكثر الاشياء المذمومة, فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اتقوا دعوة المظلوم، وإن كان كافرا، فإنه ليس دونها حجاب “.

الظلم من ابشع الافعال التي قد يقترفها البشر حين يظلم إحداهما الاخر, وقد حرم الله جل وعلا علينا الظلم فعن النبي صلى الله عليه وسلم, فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ” يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي, وجعلته بينكم محرماً, فلا تظالموا…
وفي رواية أخرى قال: إني حرمت على نفسي الظلم وعلي عبادي, فلا تظالموا “.. وكما أمرنا الله سبحانه وتعالى ان نلجأ ونتضرع إليه بالدعاء في أوقات الشدة وأوقات اليسر والرخاء.



إن دعاء المظلوم على الظالم من الادعية المستجابة لان الله وحده هو القادر علي رفع الظلم وقهر الظالم وتحقيق العدل بين عباده؛ ووعد الله المظلوم باستجابة دعوته وان ترد له مظلمته وامره ايضاً بالصبر على البلاء والرضا بقضاء الله وقدره.

دعاء المظلوم على الظالم
دعاء المظلوم على الظالم

أدعية على الظالم

إن دعاء المظلوم على الظالم من الادعية المستجابة حيث ان الدعاء على الظالم ليس بينه وبين الله حجاب وقد يفرط الظالم في ظلمه للناس فيلجأ المظلوم الي الله بالدعاء عليه.. وقال تعالي في سورة ابراهيم ” ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار* مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد أليهم طرفهم وافئدتهم هواء “.

في أية أخرى قال تعالى ” وقال الذين كفروا لرسلهم لنخرجنكم من أرضنا أو لتعودن في ملتنا فأوحى إليهم ربهم لنهلكن الظالمين “. وفي فيما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخده لم يفلته.. قال: ثم قرأ ” وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخده أليم شديد”. رواه البخاري  ومن صور الادعية على الظالم الادعية الاتية:-

  • اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، اللهم إنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم دعوة، فلا تردني يا الله وانتقم ممّن ظلمني.
  • اللهم لا تجعل لكافر على مؤمن سبيلاً ولا لظالم على مظلوم سبيلاً، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين.
  • اللهم غمه بالبلاء غماً، وطمه به طماً، وارمه بيوم لا مرد له، وبساعة لا انقضاء لها، يا قاصم الجبارين. يا من لا يحتاج إلى شهادات الشاهدين؛ لأنه عالم السر وأخفى، يا من نصرته قريبة من المظلومين؛ لأنه على كل شيء قدير مهما كانت قوة الظالم.
  • اللهم أحص الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، وسلّط عليهم جنودك، ودمّرهم بقدرتك وجبروتك، وأذلّهم لعبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض يا رب العالمين، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحق وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم اجعل حظّ عبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض وافراً ونصيبهم كبيراً، وما أنزلت من شر وبلاء وداء وسوء وفتنة فاصرفه عنا وعن الإسلام والمسلمين، واجعله في الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم ممن يصرّون على ما يفعلون وهم يعلمون، يا رب العالمين.
  • ربي إني مظلوم فانتصر.. ربي إني مظلوم فانتصر.. ربي إني مظلوم فانتصر.

اقرأ ايضاً: دعاء على الظالم

دعاء المظلوم على الظالم مجرب

دعاء المظلوم على الظالم

هناك العديد من الآيات القرآنية والاحاديث النبوية الشريفة التي تناولت الحديث عن الظلم وجزاء الظالمين وهلاكهم جزاء ظلمهم وهذه بعض الآيات من القرآن التي ذكرت الظلم والظالمين وجزائهم:-

  •  قال تعالي: ” ولقد أهلكنا من قبلكم لما ظلموا وجاءتهم رسلهم بالبينات وما كانوا ليؤمنوا كذلك نجزي القوم المجرمين ” . سورة يونس. 
  • قال تعالي: ” أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا لكن الظالمون اليوم في ضلال مبين “. سورة مريم.
  • قال تعالي: ” ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً فأخذهم الطوفان وهم ظالمون ” سورة العنكبوت.
    ومن الاحاديث النبوية الشريفة الاحاديث الاتية :-
  • قال رسول الله صل عليه وسلم ” انصر اخاك ظالما أو مظلوماً.. فقال رجل: يا رسول الله, انصره إذا كان مظلوما, أفرأيت إذا كان ظالما كيف انصره؟؟ قال: تحجزه او تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره”. رواه البخاري.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم ” اتقوا الظلم, فإن الظلم ظلمات يوم القيامة, واتقوا الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم, حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم ” رواه مسلم.

وهذه بعض الادعية المجربة لـ دعاء المظلوم على الظالم :

  • يا رب أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، واخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • يارب اللهم انتقم من الظالم في ليلة لا أخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرة لا إقالة منها.
  • اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.

أدعية مستجابة على من ظلمني

دعاء المظلوم
دعاء المظلوم

قال تعالي: ” وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَـئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ* إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَـئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ” سورة الشوري.. حين يشتد الظلم والقهر لا يكون هناك سبيل سوي دعاء المظلوم على الظالم. ومن الادعية المستجابة علي الظالمين:-

  • يا رب اللهم إني ومن ظلمني من عبيدك.. نواصينا بيدك.. تعلم مستقرنا ومستودعنا, وتعلم منقلبنا ومثوانا وسرنا وعلانيتنا, وتطلع علي نياتنا, وتحيط بضمائرنا, علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره ولا ينطوي عليك شيء من امورنا, ولا يستتر دونك حال من احوالنا, ولا لنا منك معقل يحصننا, ولا حرز يحرزنا ولا هارب يفوتك منا.
  • اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك انت مدركه اينما سلك, وقادر عليه اينما لجأ , فمعاذ المظلوم بك وتوكل المقهور عليك. 
  • اللهم أرنا في الظالمين يوماً كـ يوم عاد وثمود, واصحاب الأيكة وقوم تبع, واهزمهم اللهم كما هزمت الاحزاب وحدك يا الله يا رب العالمين. ربي اني مظلوم فانتصر.. اللهم إنه لا يعجزك شيء في الارض ولا في السماء.
  • يا رب إن الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا، وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك وتوكلي عليك ودعائي لك، يا رب إن الظالم جمع جنده وسلاحه وسجونه وزنازينه ومنع عني الأهل والأحباب وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض والتراب، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء.
  • يا ربّ إنّ الظالم جمع كل قوّته وطغيانه، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدّعاء، يا ربّ فاستجب لدعوة عُبيدك المظلوم وانصرني فإنّك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزّتي وجلالي لأنصرنّك ولو بعد حين.
  • يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته .

اقرأ ايضاً: دعاء مجرب علي من ظلمني

هل يجوز الدعاء على الظالم بالهلاك؟

دعاء المظلوم على الظالم

 قال تعالى : ” وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ” سورة القصص.. ربما يتساءل الكثيرين حول دعاء المظلوم علي الظالم, وفي كثير من الاحيان يتم طرح الاسئلة والمناقشات حول جواز الدعاء على الظالم بالهلاك وما موقف الدين من ذلك؟
حيث انه يجوز للمظلوم الدعاء على الظالم، مصداقاً لقول الله تعالى:” لَا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا عَلِيمًا “. سورة النساء..

وكما روى عن النبي – صلى الله عليه وسلم – انه دعا شهرًا كاملًا وقنت في صلاته على الذين غرروا بأصحابه من قبائل رعل ذكوان وبني لحيان وعصيه، حيث غدروا بسبعين من الصحابة وقتلوهم، ودعا صلي الله عليه وسلم عليهم باللعنة..

في الحديث الذي رواه ابن عباس رضي الله عنهما قَالَ: ” قنت رسول الله.. صلى الله عليه وسلم شهراً متتابعاً في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح، في دبر كل صلاة إذا قال: سمع الله لمن حمده من الركعة الاخيرة، يدعو على أحياء من بني سليم، على رعل وذكوان وعصية، ويؤمن من خلفة
وفي رواية أخرى قال: ” اللهم العن بني لحيان، ورعلا وذكوان، وعصية عصوا الله ورسوله ” رواه مسلم.

جواز دعاء المظلوم على الظالم يقول المظلوم ” حسبي الله ونعم الوكيل ” لأنها تقضي المعني يارب فوضت امري لك انتصر لي وانتقم ممن ظلمني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق