إسلامياتاحكام اسلامية

كيفية صلاة العيد بالتفصيل

كيفية صلاة العيد بالتفصيل

يحتفل المسلمون سنويًا بعيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى ومع ذلك لا يعرف الكثير من المسلمين كيفية صلاة العيد بالتفصيل، وقد سُمي العيد بهذا الاسم لأنه يعود بالفرح والسرور على الناس.

ما هو العيد في الإسلام

يوجد عيدين للمسلمين في كل عام وهما اللذان قد شرعهما الله سبحانه وتعالى، وكل عيد يأتي بعد أداء عبادة عظيمة قد أمر الله تعالي عباده بها، فعيد الفطر المبارك يأتي بعد صيام شهر رمضان الكريم الذي يُعد الركن الرابع من أركان الإسلام، أما عيد الأضحى فيأتي بعد فريضة الحج.



 

ولقد شرع الله تعالى للمسلمين جميعًا في العيدين أن يتبعوا سننًا فعلها النبي صلى الله عليه وسلم، فكان الرسول الكريم يحافظ على إظهار الفرحة والبهجة في الأعياد، وكان يؤديها صلاة العيد شكرًا لله على نعمة الهداية إلى طريق الصراط المستقيم التي أنعم بها على المسلمين.

معنى عيد الفطر وكيفية صلاة العيد بالتفصيل

قد سُمي العيد عيدًا لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد أو لعودته وتكراره كل عام أو لكثرة عوائد الله سبحانه وتعالى على عباده في ذلك اليوم، والفِطر في اللغة يُطلق على عدة معانٍ وجمعه فطور، قال الله سبحانه وتعالى: (فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىٰ مِن فُطُورٍ).



 

عيد الفطر هو الأول من شهر شوال، وهو اليوم الأول الذي يبدأ به الإفطار للصائمين، ولذا سُمي بعيد الفطر ويُحرم الصوم فيه.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل عند الشافعية

أداء صلاة عيد الفطر عند الشافعية هو أن يُكبر المُصلي تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ دعاء الافتتاح، وبعد ذلك يُكبر تكبيرات الزوائد وعددها سبع تكبيرات ويكون رافعًا يديه حذو منكبيه في كل تكبيرة.

 

يتم الفصل بين كل تكبيرة والتي تليها مدة بقدر آية معتدلة، ويقول في هذه المدة: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، وأن يضع يده اليمنى على يده اليسرى، تحت صدره بين كل تكبيرتين وأن يستعيذ بالله، ثم يقول البسملة، ويقرأ بعد ذلك سورة الفاتحة، ثم يقرأ بعدها سورة أخرى.

 

ومن السنة قراءة سورة (ق)، أو سورة الأعلى، أو سورة الكافرون، ويُكبر للركوع ويكمل أعمال الركعة الأولى وما فيها من ركوع وسجود، ثم يُكبر للركعة الثانية ويقوم بالتكبير خمس تكبيرات، غير تكبيرة القيام.

 

يقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة أخرى، ومن السنة أن تكون سورة القمر أو سورة الإخلاص، وبعد ذلك يكمل أعمال الركعة الثانية وما فيها من ركوع وسجود.

كيفية صلاة العيد في المذهب المالكي

صلاة العيد عند المالكية هي أن يُقوم المُصلي بتكبيرة الإحرام، ثم يقوم بالتكبير بتكبيرات الزوائد وعددها ست تكبيرات، وبعد ذلك قراءة سورة الفاتحة، ثم يقرأ بعدها سورة أخرى ومن السنة أن تكون سورة الأعلى، بعد ذلك يُكبر للركوع، ثم يكمل أعمال الركعة الأولى.

 

يقوم المُصلي بالتكبير قائمًا للركعة الثانية ويُكبر تكبيرات الزوائد وعددها خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام، بعد ذلك يقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ سورة الشمس، ويُكبر للركوع ويكمل أعمال الصلاة وما فيها من ركوع وقيام وسجود وسلام.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل عند الحنابلة

ينوي المُصلي أولا بنية أداء ركعتي صلاة العيد ويُكبر تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح ويُكبر تكبيرات الزوائد وعددها ست تكبيرات رافعًا يديه عند كل تكبيرة ويقول بين كل تكبيرة والأخرى: “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً، وصلى الله على النبي وآله وسلم تسليماً”.

 

ثم يقوم بالاستعاذة بالله والبسملة ثم يقرأ سورة الفاتحة وبعدها يقرأ سورة الأعلى ثم يركع، وبعد ذلك يتم أعمال الركعة الأولي، ثم يُكبر قائمًا للركعة الثانية ويُكبر تكبيرات الزوائد وعددها خمس تكبيرات، ويقول بين كل تكبيرتين ما قاله بين تكبيرات الركعة الأولى.

 

ثم يقوم بالبسملة ويقرأ سورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة الغاشية ويُكبر للركوع، ثم يكمل أعمال الصلاة من ركوع وقيام وسجود وسلام.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل عند الحنفية

في البداية ينوي المُصلي أداء صلاة عيد الفطر بقلبه ويقول بلسانه: “أصلي صلاة عيد الفطر لله تعالى”، ومن الممكن أن ينوي أيضًا متابعة الإمام، حيث يقوم المُصلي بتكبيرة الإحرام ويضع يده اليمنى على يده اليسرى تحت السُرة.

 

ثم يقوم المُصلي بتكبيرات الزوائد أو يُكبر الإمام ويتبعه المصلين، وهي عبارة عن ثلاث تكبيرات يرفع المُصلي يديه عند كل تكبيرة ويسكت بين كل تكبيرة والأخرى مدة تقريبًا ثلاث تكبيرات، ولا يقول خلال هذه المدة ذكر ولكن من الممكن أن نقول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر”.

 

يقوم المُصلي الاستعاذة بالله في سره ثم يقول البسملة ويقرأ سورة الفاتحة ثم يقرأ بعدها سورة أخرى، ويُفضل أن تكون سورة الأعلى، وبعد ذلك يقوم المُصلي بالتكبير للركوع ويُكمل بقية أعمال الركعة الأولى من ركوع وقيام وسجود.

 

ويعد ذلك يقوم المُصلي للركعة الثانية ويُكبر ثم يقرأ البسملة وسورة الفاتحة، ثم يقرأ سورة أخرى، ويُفضل أن تكون سورة الغاشية، ثم يُكبر المُصلي تكبيرات الزوائد وهي ثلاث تكبيرات كما في الركعة الأولى وبعد ذلك يُكبر المُصلي للركوع ويُكمل بقية أعمال الصلاة.

حكم صلاة العيد

إن صلاة العيد في الإسلام سنة مؤكدة عند أكثر أهل العلم، بينما يرى البعض الأخر أن صلاة العيد فرض كفاية، فإذا أداها بعض المسلمين تسقط عن البقية ويكون إثم على المسلمون إذا تركوها جميعًا.

 

ويرى أتباع المذهب الحنفي أن صلاة العيد واجبة على المكلفين من ذكور المسلمين وذلك ما اتفق عليه مذهب ابن تيمية أيضًا، وقد أصبحت صلاة العيد في شريعة المسلمين من السنة الأولى من الهجرة.

 

كما أنه من السُنة أن تحضر النساء صلاة العيد شرط الحجاب والتستر وعدم التزين عند الذهاب لصلاة العيد، ولا تُفرض هذه الصلاة على الحائض لأن الحيض يمنع الصلاة حتى تتطهر وذلك ما يُعرف في الدين الإسلامي.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق