ADVERTISEMENT

ما اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا

يتساءل الكثير من الأشخاص ما اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا وما هي أعداد السكان في هذه المدينة وكذلك ما هو موقعها الجغرافي وأشهر معالمها، ومن خلال هذا المقال سوف نجيب على تلك التساؤلات وكذلك سنوضح لكم جميع التفاصيل الخاصة بالمدينة.

ما اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا

تعتبر مدينة زيورخ هي اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا، حيث يبلغ عدد سكانها 341.730 نسمة تقريباً، وكثافتها السكانية تقدر بحوالي 4.700 نسمة، كما تبلغ مساحة المدينة 87.93 كيلو متر مربع، وتقع مدينة زيورخ على خط طول 8.55 وخط عرض 47.37 ويصل ارتفاعها إلى ما يقارب 429 متر فوق مستوى سطح البحر.

ADVERTISEMENT

يمر من خلالها نهرين وهما نهر سيهل ونهر ليمات كما تقع بين سلسلتين كبيرتين من التلال، وتشتهر مدينة زيورخ بقطاع التمويل والبنوك،حيث تعد العاصمة المصرفية لسويسرا، وتوفر هذه المدينة لسكانها مستوى عالي من الثقافة والتعليم كما تقدم أفضل خدمات التسوق والمأكولات.

بالإضافة إلى المعالم السياحية الشهيرة التي تجذب الكثير من السياح مما يساهم في ازدهار المستوى الاقتصادي للبلاد، وأصبحت هذه المدينة رائدة في القطاع المالي حيث تنخفض نسبة الضرائب المفروضة على السكان في حين يحصلون على رواتب عالية.

الكثافة السكانية لمدينة زيورخ

بلغت الكثافة السكانية لمدينة زيورخ في عام 2019 نحو 56.066 حيث قدر عدد سكان المدينة حوالي 1.383.092 نسمة، وفي عام 1950 كان يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 493.648، مما يدل على التغير السنوي في النمو السكاني بمعدل 1.04% و يدل هذا المؤشر على التكتل السكاني للمدينة حيث تشمل كلاً من سكان المدينة وأيضاً سكان المناطق الحضرية المجاورة لها.

ADVERTISEMENT

الموقع الجغرافي لمدينة زيورخ

تتميز مدينة زيورخ بموقعها المتميز حيث تقع في منطقة جبال الألب من الناحية الشمالية الغربية لبحيرة زيورخ، وتمتد نحو سلاسل التلال التي تغطيها أشجار الحرجية، ويفصلها حوالي ستين كيلومتراً عن السفوح الشمالية لجبال الألب، كما يجري نهران داخل المدينة وهما نهر سيهل، ونهر ليمات مما ساعد في جعل هذه المنطقة تربة زراعية خصبة يكثر بها الغابات والأشجار الخضراء والبساتين التي تمتد على مساحات واسعة ، وتعد مدينة زيورخ هي اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا كما تعتبر اللغة الألمانية هي اللغة الأكثر انتشاراً بين سكانها.

سكان مدينة زيورخ

يختلف السكان في مدينة زيورخ حيث يقسمون إلى مجموعات عرقية متنوعة، حيث أن ثلث سكان المدينة تقريباً هم أشخاص مهاجرين من دول أخري مثل ألمانيا وإيطاليا والبرتغال وتركيا، كما توجد مجموعة من المهاجرين من أصول عربية، وكذلك مجموعة صغيرة من اليهود، كما يختلف السكان على حسب الديانات حيث أن ثلث سكان المدينة هم البروتستانت، أما أغلبية السكان ينتمون إلى الديانة الكاثوليكية، وتمثل المسلمون المهاجرون من دول أخري مثل تركيا والبلقان، بالإضافة إلى مجموعة صغيرة من أصحاب الديانة اليهودية.

الاقتصاد في مدينة زيورخ

مدينة زيورخ هي من أفضل مدن سويسرا في القطاع الاقتصادي العالمي، حيث تنخفض نسبة الضرائب المفروضة على سكانها ويرتفع دخل سكانها بصورة كبيرة، كما تبلغ نسبة البطالة بها معدل منخفض جداً يصل إلى 4% من إجمالي عدد السكان، وتشتهر بعض الصناعات في هذه المدينة مثل صناعة الآلات وصناعة النسيج والسلع المعدنية، بالإضافة إلى شهرتها أيضاً بالطباعة والنشر، كما أن مجال السياحة يعد من أكثر المجالات المساهمة في رفع المستوى الاقتصادي للمدينة، مما ساهم في تطور القطاع المصرفي والبنوك إلى مستوىات عالمية.

ترتيب مدن سويسرا من حيث أعداد السكان

كما ذكرنا سابقاً أن مدينة زيورخ هي اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا، تليها مدينة جنيف حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 177.500 نسمة، وفي الترتيب الثالث تأتي مدينة بازل ويقدر التعداد السكاني بها 165 ألف نسمة، أما الترتيب الرابع فهي مدينة برن التي يصل عدد سكانها إلى 140.228 نسمة، وفي الترتيب الخامس تأتي مدينة لوزان بتعداد سكاني يصل إلى 129.273 نسمة.

وفي المرتبة السادسة تأتي مدينة لوسرن بتعداد سكاني يقدر بـ 77.491 نسمة، والمرتبة السابعة هي مدينة سانت غالن حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 70 ألف نسمة، وفي المرتبة الثامنة تأتي مدينة لوغانو بتعداد سكاني يصل إلى 68.500 نسمة، وفي المرتبة التاسعة تأتي مدينة ثون التي يصل عدد سكانها إلى 40 ألف نسمة، وفي المرتبة العاشرة والأخيرة تأتي مدينة فريبورغ التي يقدر عدد سكانها بحوالي 32 ألف نسمة.

معلومات عامة حول مدينة زيورخ

  • تعتبر مدينة زيورخ هي المركز الرئيسي في سويسرا في مجال الطباعة والنشر.
  • تعد المدينة مركزاً ثقافياً لسويسراً حيث يعقد بها الكثير من المؤتمرات الدولية السنوية.
  • هي أكثر مناطق سويسرا التي ينطق معظم سكانها باللغة الألمانية.
  • تحتوي على مطار كبير يعتبر من أكثر المطارات ازدحاما في سويسرا.
  • تحتوي مدينة زيورخ على جامعة الفنون التطبيقية الشهيرة والتي تعتبر أكبر جامعة في سويسرا والتي تم تأسيسها في عام 1833 م.
  • تشتهر مدينة زيورخ بالعديد من الصناعات ومنها صناعة المنتجات المعدنية وصناعة الآلات والنسيج.
  • تعد مدينة زيورخ من أكثر المناطق الزراعية الخصبة في سويسرا، حيث تنتشر بها البساتين والأشجار والغابات على مساحات شاسعة.
  • هي اكبر مدينة من حيث السكان في سويسرا وتليها مدينة جنيف ثم بازل.
  • ولد المصلح التربوي الشهير هاينريش بستالوتزي في مدينة زيورخ، كما دفن بها الشاعر جيمس جويس.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق