السياحة

أرقى مناطق أسكندرية للسكن والسياحة

مدينة الإسكندرية من أكثر المدن المعروفة بجمالها وسحرها الخاص الذي لا مثيل له، كما أنها تتميز بجوها الرائع صيفاً وشتاءاً مما يجعلها من أكثر الوجهات السياحية في مصر سواء كانت سياحة داخلية أو خارجية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ارقى مناطق أسكندرية، سواء كانت مناطق للإقامة أو السكن أو مناطق سياحية.

أرقى مناطق أسكندرية للسكن والإقامة 

1. منطقة سموحة

تعتبر سموحة من ارقى المناطق المتواجدة في حي شرق في الإسكندرية والذي يضم الكثير من المناطق الراقية، كما تعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق المناسبة للسكن والإقامة حيث تحتوي على الكثير من المحلات والمولات التجارية والمطاعم مما يجعلها منطقة حيوية ومناسبة خاصة للشباب.



كما تضم الكثير من الخدمات في مختلف المجالات مثل: مستشفى الاسكندرية الدولى، مول زهران التجاري، نادي سموحة الرياضي، مدارس سموحة للغات، دار الأشعة ومركز القلب، و جرين بلازا، وتعتبر سموحة من أحدث و ارقى مناطق اسكندرية حيث العمارات الجديدة والشوارع الواسعة.

2. منطقة كامب شيزار

كامب شيزار هو حي من أرقى أحياء ومناطق الاسكندرية حيث كان يضم الكثير من الجاليات الأجنبية من مختلف أنحاء العالم، ويتميز هذا الحي بإطلاله على شاطئ البحر وخدماته المتميزة، ومن أشهر الخدمات الموجودة في منطقة كامب شيزار هي: قهوة الريحاني، سينما شارع البحر، مدرسة سان مارك، ألبان سويسرا، مدرسة ليسيه الحرية، سينما أوديون، كلية الهندسة، و حلواني لابوار.

3. منطقة الإبراهيمية

تعتبر منطق الإبراهيمية من أقدم و ارقى مناطق اسكندرية التي تطل على البحر، وتحتوي على الكثير من الخدمات المتميزة مثل: كورنيش وشاطئ الإبراهيمية، سوق شيديا، ترام الاسكندرية الأزرق، ومول لاجيتيه الابراهيمية.



4. منطقة جليم

منطقة جليم من أكثر المناطق الراقية والحيوية في الاسكندرية حيث يتميز شارع جليم بموقعة بين شارع أبو قير كما يمر به الترام ويطل جزء كبير منه على البحر، ويحتوي على خدمات متنوعة مثل: شركة اتصالات جليم، مستشفى جليم، كلية فنون جميلة، وبعض البنوك.

5. منطقة لوران

تنقسم منطقة لوران إلى قسمين يطل القسم الأول على البحر مباشرة، أما القسم الثاني فهو يحتوي على الكثير من المحلات والمطاعم والخدمات المختلفة، مما يجعل هذا القسم مناسباً للسكن والإقامة، وتتميز منطقة لوران بشكل عام بالرقي والهدوء وذلك بسبب موقعها في محطة الرمل بين حي السيوف وحي جاناكليس وحي سان ستيفانو، ومن أهم الخدمات المتواجدة في مناطق لوران: كلية فيكتوريا، مدرسة جمال عبد الناصر، ومحطة ترام لوران.

6. منطقة سيدي جابر

منطقة سيدي جابر هي منطقة تجارية تتميز بالكثير من الخدمات ووسائل المواصلات المتنوعة ومنها محطة القطر، مما يجعلها مكاناً مناسباً للسكن كما أنها من ارقى مناطق اسكندرية، وتحتوي على أيضاً على خدمات متميزة مثل: مستشفى كامل التابعة للقوات المسلحة، جراند بلازا، و سوق زنانيري.

7. منطقة كفر عبده

تشبه منطقة كفر عبده منطقة الزمالك في القاهرة إلى حد كبير، وتعتبر من ارقى مناطق اسكندرية، وذلك لهدوئها ورقيها حيث تحتوي على الكثير من القصور التاريخية و الفلل الأثرية الفخمة، كما أن موقعها المتميز القريب من سيدي جابر والظاهرية يجعلها قريبة من الكثير من الخدمات مع التمتع بالهدوء والرقي في نفس الوقت.

8. منطقة سبورتنج

تطل منطقة سبورتنج على البحر مباشرة مما يجعلها من أكثر مناطق الإسكندرية إقبالاً للسكن والإقامة وخاصة في فصل الصيف للتمتع بإطلالة البحر المتميزة، ومن أهم الخدمات الموجودة في منطقة سبورتنج: مدارس مصر ونادي سبورتنج الرياضي، كما يتوافر بها الكثير من الشقق السكنية المتاحة للبيع أو الإيجار.

ارقى مناطق اسكندرية السياحية

1. مكتبة الإسكندرية

تعتبر مكتبة الاسكندرية من ارقى مناطق اسكندرية السياحية، حيث أنها تعتبر منارة الحضارات والثقافات المختلفة حول العالم، وتم تطوير المكتبة وافتتاحها بشكلها الجديد في عام 2002، وهي ليست مكتبة تحتوي على الكتب فقط بل أنها تحتوي على العديد من المباني الأخرى.

فهناك مبنى رئيسي يحتوي على الكثير من الكتب في مختلف المجالات، ومبنى مخصص للأطفال لتعليمهم العلوم المختلفة بطريقة مبسطة، وخمسة عشر معرض مختلف مثل معرض النحت ومعرض الخط العربي، ومكتبة مخصصة للكتب النادرة ومكتبة للأطفال، ومبنى مخصص للمتاحف مثل متحف المخطوطات ومتحف السادات، ومبنى بانوراما الحضارة.

2. المسرح الروماني

يعتبر المسرح الروماني من أهم المزارات السياحية في الاسكندرية، ويقع في منطقة كوم الدكة في الاسكندرية ويرجع أصله إلى العصر الروماني، وهو مكون من ثلاثة عشر درجة تأخذ شكل حرف (U) وهي مصنوعة من مادة الرخام و مرقمة بالترتيب من أسفل إلى أعلى باللغة اليونانية حتى تنظم عملية الجلوس، حيث كان يضم المسرح حوالي 600 شخص، وكانت تقام به بعض الحفلات الموسيقية وتم التأكد من ذلك عند وجود منطقة الأوركسترا بالإضافة إلى وجود قبة كبيرة.

3. متحف الإسكندرية القومي

متحف الإسكندرية القومي هو من ارقى مناطق اسكندرية السياحية، حيث تم بناؤه على الطراز الإيطالي كما يحتوي على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية من مختلف العصور الحديثة والقديمة، وتم إحضار هذه القطع الأثرية من متاحف مختلفة مثل المتحف القبطي في القاهرة والمتحف الاسلامى والمتحف اليوناني، حتى أصبح هذا المتحف يضم مجموعة كبيرة من الآثار المجمعة التي تمثل الحضارة المصرية.

كما يحتوي على تمثال الملك إيزيس المصنوع من الجرانيت الأسود، ورأس تمثال الملك الإسكندر الأكبر، ويضم أيضاً مجموعة كبيرة ومتنوعة من العملات النقدية من مختلف العصور مثل العصر الإسلامي والعصر البيزنطي، كما يحتوي على بعض المقتنيات والمجوهرات المصنوعة من الذهب والتي تتبع لأسرة الملك محمد علي.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق