الدول العربية

اثار المدينة المنورة واهم 9 معالم في المدينة المنورة عند الشيعة

اثار المدينة المنورة بالتفصيل عبر محيط، تعد اثار المدينة المنورة من أهم الأثار الموجودة في العالم؛ وذلك لأنها تعتبر من أهم المعالم للدين الإسلامي، والذي يأتي لها كل مسلم من كل مكان من أجل زيارة هذه الأماكن الشريفة الخاصة بنبي الإسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي كل عام يكون هناك الحج والعمرة، فنجد أن المسلمين يأتون من أجلهما، وبعد ذلك يذهبون على الفور من أجل رؤية المدينة المنورة الشريفة.

معلومات عن المدينة المنورة

اثار المدينة المنورة
اثار المدينة المنورة

مكانة المدينة المنورة كبيرة في الإسلام؛ فهي المدينة التي هاجر إليها الرسول بعد تركه هو والمسلمون مكة المكرمة، وهي المدينة التي بقي فيها النبي صلى الله عليه وسلم باقي حياته؛ ولهذا فهي المدينة التي جعلها النبي صلى الله عليه وسلم أول عاصمة ليدير بها الدول الإسلامية بعد نشر تعاليم الدين الإسلامي في الدول الأخرى.



المدينة المنورة يوجد بها المسجد النبوي والذي يعد من أهم آثار المدينة المنورة، والتي تعتبر من أهم الأماكن المقدسة بعد المسجد الحرام، علاوة على ذلك يوجد بها جبل أحد الذي وقع عنده غزوة أحد المشهورة في الإسلام، والتي فيها استطاع خالد بن الوليد هزيمة المسلمين.

يوجد بها مقبرة شهداء غزوة أحد، وهي من أشهر وأهم آثار المدينة المنورة، وبينها وبين جبل أحد أكثر من 4 كيلومتر.

يوجد في المدينة المنورة عدد كبير من القلاع منها قلعة العيون والعروة والناعم والقباء، أما بالنسبة للحصون يوجد العديد منها السلالم والقموص والنزار والوطيح وكانت هذه الحصون ملك لليهود في المدينة المنورة، ولكن قام المسلمون بالاستيلاء عليه بعد أن انتهكوا العهد.



يوجد في المدينة العديد من المساجد والأماكن التي لها تاريخ مهم في الإسلام مثل:

  1. مسجد قباء: هو أول مسجد في التاريخ، فقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بوضع أول حجر له بعد قدومه إلى المدينة.
  2. جبل أحد: هو الجبل الذي تم عنده ثاني غزوات المسلمين، ولكنه انتهى بهزيمة المسلمين لمخالفتهم لأوامر الرسول.
  3. مجمع الملك لطباعة المصحف الشريف: هذا المكان هو المكان الأساسي الذي يطبع فيه المصحف الشريف، وليس فقط المصحف الشريف وإنما يكتب فيه كل ما وصل إليه العلماء من الأحاديث النبوية.
  4. مدائن صالح: هذا المكان يعتبر من الأماكن التي يجب أن نتعلم من قصتها، وقد تم ذكره في القرآن الكريم، والتي كان فيها نبي الله صالح، ومعجزة الناقة التي أمر الله لقوم ثمود بعدم قتلها، ولكنهم خالفوا أوامر الله، فأمر الله بعذاب القوم بعد خروج الذين آمنوا بسيدنا صالح عليه السلام.

هل كنت تبحث عن اثار رحمة الله بعباده وأجمل القصص عن رحمة الله اقرا من خلال الضغط على هذا الرابط: اثار رحمة الله بعباده وأجمل القصص عن رحمة الله

اثار المدينة المنورة

اثار المدينة المنورة
اثار المدينة المنورة

تعد المدينة المنورة بها الكثير من الآثار، ولكن ليس بها اثار للنبي فقط مثل المسجد النبوي، ولكن تحمل هذه المدينة الكثير من الآثار الخاصة بالصحابة وأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم:

هناك بعض الأماكن الخاصة بالصحابة كمنزل الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ولكن بسبب تغير المعالم على مر التاريخ فأصبحنا لا نعرف بدقة مكان وجود أماكن المنازل الخاصة بالصحابة، ولكنه من أهم اثار المدينة المنورة بعد المسجد النبوي، والذي يقوم أي مسلم بزيارته، ومن الآثار الأخرى ما يلي:

  • البقيع: المكان الذي دفن فيه الكثير من الصحابة وزوجات الرسول ماعدا السيدة خديجة والسيدة ميمونة وابنته الصغرى فاطمة رضي الله عنهم، وهو أول مكان يدفن فيه المسلمين بعد الهجرة إلى المدينة، وأول مسلم قد تم دفنه هناك هو عثمان بن مظعون.
  • مساجد الصحابة: هناك الكثير من المساجد في المدينة المنورة، والتي تحمل أسماء الصحابة ويقوم السعوديون فيها بأداء الصلاة وهي:
  1. مسجدان باسم سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه: يوجد هذان المسجدان في أماكن مختلفة، ولكن هناك واحد منهم يوجد في بجوار المسجد النبوي، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يؤدي صلاة العيد فيها؛ ولهذا يؤدي السعوديون صلاة العيد هناك.
  2. مسجد أبو ذر الغفاري: من أهم الأماكن التاريخية؛ ولهذا تم الاهتمام به بشكل كبير وتوسعته.
  3. مسجد سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه: هو من المساجد القريبة من المسجد النبوي.
  4. مسجد بني دارم: يعد هذا المسجد من أهم المساجد حيث أن هناك أحاديث تقول إن هذا المسجد من المساجد التي تم تحويل فيها قبلة الصلاة من هذا المسجد إلى المسجد الحرام في صلاة العصر.
  5. مسجد خاص بالصحابي سلمان الفارسي رضي الله عنه.

يرشح لك موقع محيط الإطلاع على: آثار التسامح في الإسلام وسلبيات التسامح

اثار أهل البيت في المدينة المنورة

  • تعد منازل الخاصة بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وزوجاته من أهم اثار المدينة المنورة والتي يذهب إليها المسلمون لرؤيتها، ومنازل زوجات الرسول لا تسمى منازل وإنما حجرات، وعدد هذه الحجرات تسع حجرات لتسعة زوجات الرسول.
  • أما بالنسبة لوقت بناء هذه الحجرات فقد بناها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد بناء المسجد النبوي، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم ببناء حجرة واحدة عندما يتزوج حتى أصبحوا تسعة.
  • تعتبر حجرة السيدة عائشة هي من أهم اثار المدينة المنورة؛ وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم توفى فيها ومات، وعندما لم يعرف المسلمون أين يدفنون الرسول صلى الله عليه وسلم قاموا بدفنه في غرفة السيدة عائشة، فهذا هو مكان قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يوجد بيت لفاطمة بنت حسين حفيدة السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم، وبجانب هذا البيت يوجد بئر قد حفرت من أجله السيدة فاطمة بنت حسين، وهذا البئر مازال في حال جيد حتى الآن.

معالم المدينة المنورة عند الشيعة

المسلمون الشيعة بالرغم من اختلاف العقائد عن المسلمين السنيين، ولكن هذا لا يعني أن ليس لهم أماكن في المدينة يحبون زيارتها عند الذهاب إلى هناك، ومن اثار المدينة المنورة والتي يقوم الشيعة بزيارتها، وهي:

  • المسجد النبوي الشريف.
  • مسجد قباء.
  • منزل وبئر السيدة فاطمة بنت الحسين.
  • أرض فدك الزهراء.
  • البقيع.
  • مسجد بني دارم.
  • مسجد الإمام علي.
  • القلعة.
  • العباس.

متحف المدينة المنورة

  • يعد من أهم اثار المدينة المنورة التي في المدينة المنورة، وتم بناء هذا المتحف في عام1983م، وهذا المتحف اختصاصه هو التراث التاريخي الإسلامي في كل الأزمنة حتى يومنا هذا.
  • يوجد به الكثير من الأشياء النادرة، وكما أن فيه يتم معرفة كل شيء عن المسجد النبوي، وكيف تم بناؤه.
  • يتكون هذا المسجد من أربعة عشر قاعة تتضمن ما يلي: تراث السعودي، وتاريخ المملكة العربية السعودية من أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، وحتى عهد الملك عبد العزيز.
  • المواعيد الخاصة بالمتحف يتم فتح المتحف يوميًا من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً ماعدا يوم الجمعة يكون المتحف مغلق.

لمزيد من المعلومات حول الرمز البريدي المدينة المنورة يمكنك الاطلاع على المقال التالي: الرمز البريدي المدينة المنورة

تعتبر اثار المدينة المنورة من الأماكن المقدسة التي تحمل معاني كبيرة وكثيرة للإسلام والتي يحب المسلمون الذهاب إليها من أجل رؤية تاريخ الإسلام والمركز الذي كان أساس الخلافة الإسلامية بعد ذلك، كما أنه يوجد بها أماكن تحمل الموعظة، وأماكن تعد درس للذين خالفوا من قبل أوامر الله عز وجل، وتعتبر المدينة المنورة الأماكن هي التي تجلب السلام النفسي للمسلمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق