الدول العربية

فضل المدينة المنورة وأهم المعلومات عنها

فضل المدينة المنورة تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، المدينة المنورة توجد بشبه الجزيرة العربية، وبشكل محدد بإقليم الحجاز، وهو الإقليم الذي يحجز السهل الذي يطلق عليه سهل تهامة عن المرتفعات التي تقع بنجد، وهي من المدن التي تحتل مكانة كبيرة لدى المسلمين، حيث عاش بها سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ودفن بها وبه مسجده، ولهذا نلاحظ بحث البعض عن فضل المدينة المنورة.

ما هو فضل المدينة المنورة

هنيئاً لمن أنعم الخالق عليه بأن يعيش بالمدينة المنورة أو مدينة مكة المكرمة، فهما يعدان مجمع لأهل الإسلام، كما أنهما أول الأمر وآخره، كما يوجد بالمدينة المنورة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي الشريف.

ومن فضل المدينة المنورة ما يلي:

مدينة محرمة

شرف الخالق عز وجل المدينة المنورة بجعلها مدينة محرمة، كما قد فضلها على العديد من البقاع في الأرض، وفي ذلك ورد العديد من النصوص التي تؤكد فضل المدينة المنورة.



فقد ورد في حديث صحيح عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال إن سيدنا إبراهيم حرم مكة فأصبحت محرمة وأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حرم بالمدينة.

فهي محرمة لا يهرق بها دم ولا يحمل داخلها سلاح ولا يحدث بها قتال ولا يتم خبط بها أي شجرة إلا من أجل علف.

والمكان المحرم في المدينة المنورة هو الموقع الذي يقع بين الحرمين الغربي والشرقي، وأيضاً بين عير حتى ثور شمالاً ويميناً.

المسجد النبوي بها

أهم ما يعظم فضلها ويميز قدرها هو وجود مسجد سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بها، فهو أحد المساجد الذي تشد إليه الرحال، كما أن الصلاة بالمسجد النبوي مضاعفة.

كما يوجد بها مسجد قباء، وهو المسجد الذي يوجد به الروضة الشريفة، التي تعد أحد رياض الجنة، والصلاة في هذا المسجد تعدل عمرة

كما يوجد بها جبل أحد، هذا بجانب وادي العقيق الذي يتميز بتمر العجوة، وهو أحد أنواع التمر الذي يوجد بالمدينة التي يعود إليه العديد من الفوائد، ومن بين تلك الفوائد أن هذا التمر يقيك من السحر والسم.

مدينة مباركة

من فضل المدينة المنورة أنها مدينة مباركة، فقد دعا سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأن يجعل من المدينة مدينة مباركة، وصارت ببركة دعاء نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.

فقد كان يقول الناس الذين يعيشون في المدينة المنورة أن ما يصرفونه داخل المدينة المنورة لم يبلغ نص القدر الذي يتم صرفه خارجها، وأصبح هذا من الأمور المعروفة في عصرنا الحالي.

مدينة تطر الأشرار

ومن فضل المدينة المنورة لا يأنس التواجد بالمدينة المنورة إلا الناس أصحاب القلوب الطيبة والكرماء، أم الأشرار ومنهم اليهود فقد تم إجلائهم رسول الله من المدينة، كما فضح الله المنافقين فيها.

اقرأ أيضاً المزيد من: اسماء المدينة المنورة في القرآن الكريم ومميزاتها

فضائل المدينة المنورة

رفع عنها الحمى والوباء

كانت المدينة ينتشر بها الحمى والوباء قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم جميعاً، فأصاب بعض منهم الوباء والأذى، فدعا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم بأن يرفع الله سبحانه وتعالى البلاء، فباتت مطهرة.

مدينة عصمها الله من المسيح الدجال

يعد خروج المسيح الدجال أحد علامات قيام الساعة الكبرى المتواترة والصحيحة، فهي أحد الفتن العظيمة، وستحدث في آخر الزمان.

وسينتشر الفساد في كل بقاع الأرض إلا في المدينة المنورة ومدينة مكة المكرمة، وهذا تشريفاً لهم ومن فضل المدينة المنورة أيضاً.

وفي ذلك ورد حديث شريف صحيح، رواه الإمام البخاري في كتابه صحيح البخاري، وهو حديث عن أبي بكرة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المدينة لا يدخلها رعب المسيح الدجال.

وفي هذا الوقت سيكون لها سبع أبواب، وسيكون على كل باب لها ملكان.

من المدن التي يفضل السكن بها

أهل المدينة المنورة سواء من الأنصار أو المهاجرين من أوائل الناس الذين آمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم وآله وأتبعوه، كما جاهدوا معه أيضاً بأنفسهم وأموالهم، ولهذا فلهم شأن كبير وعظيم عند الله سبحانه وتعالى وعند جميع أهل الإيمان.

كما وعدهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة، وكل من يسكنها ويتمسك بشرع الله والقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فله الجنة يوم القيامة.

فضل المدينة المنورة
فضل المدينة المنورة

نبذة عن المدينة المنورة

وبعد حديثنا عن فضل المدينة المنورة، علينا أن نلقي الضوء حول بعض المعلومات التي تتعلق بالمدينة المنورة، والتي من أهمها ما يلي:

  • تبعد المدينة المنورة عن البحر الأحمر في الشرق بحوالي مسافة تصل لمائة وستون كيلو متر مربع، بينما تبعد المدينة المنورة عن مكة المكرمة بمسافة تقدر ما يقرب من ثلاثمائة وخمسة وثلاثون كيلو متر مربع في الشمال.
  • وصفت المدينة المنورة بأنها مدينة القوافل، وهذا يعود لموقعها الجغرافي الفريد، فهي تشكل حلقة وصل بين اليمن والشام.
  • كما أنها تصل بين البحر الأحمر وبين منطقة البادية نجد، وتلاحظ أن المدينة تحاط بها الكثير من الجبال، فهي محاطة بالجبال من كل اتجاهات باستثناء الجهة الواقعة في الجنوب الشرقي.
  • أطلق على المدينة المنورة في السابق اسم مدينة يثرب، والتي ذهب البعض لسبب تسميتها بمدينة يثرب نسبة لأحد الزعماء العماليق، كما ذهب البعض الآخر لسبب تسميتها بيثرب نظراً للفساد وتسريبه لها.
  • اختلف كثير من الإخباريون من العرب على أصل تسميتها، واختلفوا أيضاً على عدد الأسماء التي أطلقت على المدينة المنورة.

يُمكنك الاطلاع على الآتي: السياحة في المدينة المنورة وأفضل 3 منتزهات ينصح بزيارتها

أسماء المدينة المنورة

ولم نغفل في حديثنا عن فضل المدينة المنورة، نذكر أسمائها التي أطلقت عليها، لذا فإليك أهم المعلومات التي تتعلق بالأسماء الخاصة بالمدينة المنورة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ذهب السمهودي إلى القول بأن المدينة المنورة لها ما يقرب من أربعة وتسعون اسم، في حين ذهب ابن زبالة أن يوجد لها حوالي إحدى عشرة اسم.
  • كما ذهب الآخرون إلى أن لديها ما يقرب من ثلاثون اسم ومنها أسماء الناجية والمسكينة ودار الأبرار والعذراء والمحببة.
  • أطلق على مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم تسمية المدينة المنورة من قبل بعض العلماء ومنهم البهوتي وابن عابدين والسيوطي وابن العماد الحنبلي والإمام ابن تيمية، ولم ينكر أحدهم ذلك.
  • وفقاً لما جاء في الشرع والهدى فقد أطلق على المدينة المنورة العديد من الأسماء، وقد ذكر الحموي منها 29 اسم في كتاب له يسمى معجم البلدان.
  • فقد ذكر القاصمة والعاصمة والمختارة والمحرومة والمحرمة والمحبوبة والحيرة والمرزوقة والقدسية والمسلمة والمحفوظة والمباركة وكالة البلدان ويثرب والمحاورة والمحببة والمحبة والجابرة والعذراء والمسكينة وطابة وطيبة وغير من العديد من الأسماء.

قد يهمك قراءة المزيد حول: اثار المدينة المنورة واهم 9 معالم في المدينة المنورة عند الشيعة

فضل المدينة المنورة
فضل المدينة المنورة

سبب تسميتها بالمدينة المنورة

ينبغي أن نوضح سبب تسمية مدينة يثرب أو مدينة رسول الله باسم المدينة المنورة أثناء التحدث عن فضل المدينة المنورة، فقد تم وصف المدينة بالمدينة المنورة ذلك لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نورها وشرفها بقدومه إليها.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: المسافة بين مكة والمدينة بالكيلو مترات وبالساعة ومشيًا

فضل المدينة المنورة
فضل المدينة المنورة

وهنا نكون انتهينا من ذكر فضل المدينة المنورة، التي شرفت من الله عز وجعلها خير المدن التي توجد بالأرض بعد مدينة مكة المكرمة.

فهي المدينة التي شرفت بإقامة رسول الله بها، والتي نزل فيها سيدنا جبريل بالوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه العديد من المرات، كما أنها تعد ملتقى المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم.

الوسوم
أسماء المدينة المنورة المدينة المنورة فضائل المدينة المنورة فضل المدينة المنورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق