ADVERTISEMENT

طرق تنحيف البطن والأرداف | كيفية خسارة الوزن الزائد بطرق بسيطة

تعرف على طرق تنحيف البطن والأرداف وعلى كيفية خسارة الوزن الزائد بطرق بسيطة عبر موقع محيط، حيت تعد السمنة أحد الأمراض المزمنة والتي تتسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الأخرى التي تؤثر على الحالة الصحية العامة للإنسان تأثيرا سلبيا، ومن الأمراض التي يمكن الإصابة بها عند زيادة كبيرة في الوزن، الضغط المرتفع وأمراض القلب والشرايين ومرض السكري من النوع الثاني، وللوقاية من كل تلك الأمراض يجب المحافظة على وزن الجسم والإهتمام بخسارة الكيلوجرامات الزائدة، وفيما يلي سنتعرف على بعض طرق تنحيف البطن والأرداف والجسم بالكامل.

المعاناة من الوزن الزائد

يعاني نسبة كبيرة من كلا من الرجال والنساء في مختلف أنحاء العالم من مشكلة الوزن الزائد، حيث تنتج تلك المشكلة لعدة أسباب منها كثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

ADVERTISEMENT

كما أن قلة الحركة وعدم القيام ببعض الأنشطة والتمارين الرياضية يعملان على إختزان الدهون بالجسم مما يعمل على إكتساب الوزن الزائد.

وقد يعمل الوزن الزائد على التسبب في الإصابة بمقاومة الإنسولين، الأمر الذي يعد في غاية الخطورة، حيث أن مقاومة الإنسولين تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وتكيس المبايض وإضطرابات الكثير من هرمونات الجسم.

وفي الغالب فإن زيادة الوزن ينتج عنها تراكم كمية كبيرة من الدهون في مناطق معينة في الجسم وعادة تكون تلك المناطق هي البطن والأرداف والجوانب.

ADVERTISEMENT

مما يكسب الشخص مظهرا خارجيا سيئا، مما يدفع العديد من الأشخاص إلى البحث عن أسرع الطرق وأكثرها فعالية للتخلص من الدهون الزائدة في تلك المناطق.

طرق تنحيف البطن والأرداف
طرق تنحيف البطن والأرداف

لا تفوت فرصة التعرف على: رجيم البروتين للتخسيس: اخسري 6 كيلو من وزنك في اسبوعين

طرق تنحيف البطن والأرداف

في الحقيقة لا توجد طريقة يمكن إستهداف دهون منطقة معينة من الجسم بها، حيث أن آلية عمل إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم تعمل على كافة الدهون المتراكمة في الجسم بالكامل في آن واحد.

حيث يقوم الجسم بإختزان الدهون الزائدة داخل خلايا دهنية خاصة بها، وتسمى تلك الخلايا بالخلايا الشحمية (Adipocytes)، وتتواجد تلك الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

وللتمكن من فقدان الوزن وتخفيف نسبة الدهون المتراكمة في الجسم، يجب تحفيز الخلايا الشحمية حتى تطلق الدهون المختزنة بها كي تتمكن العضلات من إحراقها وبذلك يتم إنقاص الوزن والحصول على جسد صحي وسليم.

ويجب العلم أن توزيع الدهون على مناطق الجسم وتراكمها في أحد المناطق بشكل أكبر عن غيرها يعتمد على عدة عوامل تختلف عند كل شخص عن غيره من الأشخاص، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • تلعب الجينات دور هام جدا في كيفية توزيع الدهون المتراكمة في الجسم.
  • تقوم الهرمونات بالتأثير على عملية توزيع الدهون على مناطق الجسم المختلفة.
  • تختلف عملية توزيع الدهون على مناطق الجسم بإختلاف نوع الجنس، فنجد أن مناطق تراكم الدهون عند المرأة تختلف عن تلك التي تتواجد عند الرجل.
  • نمط الحياة والنظام الغذائي المتبع يلعبان دورا مهما في التأثير على شكل الجسم الخارجي وعلى كمية الدهون المختزنة به وكذلك على عملية توزيع تلك الدهون.

ومن الجدير بالذكر أن عملية إنقاص الدهون تعتمد في الأول والآخر على حرق كمية سعرات حرارية أكثر من تلك المتناولة،

وبذلك سيضطر الجسم إلى إستخدام الدهون المتواجدة في الخلايا الشحمية للتمكن من القيام بوظائفه الحيوية المختلفة، وبالتالي سيتم إنقاص الوزن ويقل حجم الجسم بشكل عام.

طرق للتخلص من دهون الجسم
طرق للتخلص من دهون الجسم

لا تفوت فرصة التعرف على: رجيم النقاط ومدى فعاليته في خسارة الوزن

طرق للتخلص من دهون الجسم

توجد عدة طرق تمكننا من التخلص من الدهون الزائدة بالجسم والحصول على قوام ممشوق ورائع بشكل صحي دون إجهاد الجسم وتعريضه للخطر، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل

كي نقوم بإتباع نظام غذائي صحي ومتكامل لتحسين الصحة العامة وإنقاص الوزن الزائد، يجب القيام بعدة خطوات والتي تتمثل في الآتي:

تناول الكربوهيدرات المعقدة

ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد التوقف عن تناول الكربوهيدرات المكررة كالأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء والخبز الأبيض وغيرهم من الكربوهيدات التي تسبب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناولها.

والبدء في تناول الكربوهيدرات المعقدة والتي تتمثل في البطاطا الحلوة والأرز البني والشوفان والبقوليات بأنواعها، حيث أن الكربوهيدرات المعقدة تعمل على الشعور بالإمتلاء والشبع لفترات طويلة.

وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة جدا من الألياف التي تأخذ وقت طويل في هضمها، لذا فإن الكربوهيدرات المعقدة هي الخيار الأمثل للتخلص من الوزن الزائد.

تناول الدهون الصحية

يعمل الإهتمام بتناول الدهون الصحية بنسبة معتدلة على زيادة الشعور بالشبع طوال اليوم، كما أنه يعمل على تنحيف الجسم وخصوصا منطقة الخصر.

وتتواجد الدهون الصحية في ثمار الأفوكادو وزيت الزيتون الأصلي وكذلك في المكسرات بأنواعها، كما تتواجد في الأسماك الدهنية كالسردين والسلمون.

فعند تناول تلك المأكولات الغنية بالدهون الصحية، يشعر المرء بالإمتلاء لفترات طويلة مما يعمل على تقليل كمية السعرات الحرارة المتناولة خلال اليوم.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف
تناول الأطعمة الغنية بالألياف

لا تفوت فرصة التعرف على: الكيتو دايت نظام غذائي قوي للتخسيس وتجارب مذهلة

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يعمل تناول الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان على التمكن من خسارة الوزن والتخلص من الدهون العنيدة بمنطقة البطن.

حيث أن تلك الأطعمة تساعد على الشعور بالشبع أسرع من غيرها من المأكولات، الأمر الذي يساعد على تناول كميات قليلة في اليوم، مما يسمح بالتخلص من دهون البطن والأرداف.

زيادة نسبة البروتين

لابد من إضافة كمية معتدلة من البروتين إلى النظام الغذائي، حيث أن زيادة نسبة البروتين عالي الجودة يعمل على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم.

حيث يعمل البروتين على زيادة الشعور بالشبع بشكل أسرع، كما أنه يغني عن تناول الوجبات الخفيفة التي تعمل على إرتفاع مستوى الإنسولين في الدم.

الإبتعاد عن تناول السكر

يعتبر السكر هو المسبب الأول في مشكلة الوزن الزائد، حيث أن الفركتوز أو السكر المتواجد في الطعام والمشروبات يعمل على نمو وزيادة الخلايا الدهنية بشكل أسرع.

لذا فإن النظام الغذائي الخالي من تلك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم بشكل سريع وصحي.

تجنب الأطعمة المصنعة

تتكون الأطعمة المصنعة من كل من السكر والملح الزائد والدهون السيئة، وهم ثلاثة مكونات لا تسبب للإنسان إلا المشاكل الصحية الجمة، كما أن تلك المكونات تجعل خسارة الوزن أمرا مستحيلا.

ويمكن إستبدال تلك الأطعمة المصنعة ببدائل صحية ومفيدة تساعد على تحسين الصحة العامة، كما أنها تعمل على التخلص من الوزن الزائد، وتعد الخضروات والفواكه وبعض الأسماك أفضل تلك البدائل الصحية.

كثرة شرب الماء

يعمل شرب الماء على الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، كما أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد عن طريق الشعور بالشبع.

فعند تناول كوب أو كوبين من الماء قبل تناول الوجبات الرئيسية يشعر المرء بالإمتلاء ويتناول كميات أقل من الطعام، الأمر الذي يساعد على إستهلاك سعرات حرارية أقل على مدار اليوم.

لذا يجب إستبدال المشروبات المحلاة بالسكر بتلك العصائر الطبيعية الغنية بالألياف والسكر الطبيعي، كما يمكن تناول مشروبات الأعشاب السخنة بدون سكر، ويعتبر تناول الماء العادي أو الفوار أفضل بديل صحي ومفيد للصحة العامة.

لا تفوت فرصة التعرف على: عدد السعرات الحرارية في الموز : 12 فائدة ضرورية للجسم ورجيم الموز الفعال

ممارسة التمارين الرياضية

يجب على الأشخاص الذين يريدون التخلص من دهون الجسم المتواجدة في بعض المناطق أو في كافة أنحاء الجسم القيام ببعض التمارين الرياضية.

وتعد التمارين المركبة من أفضل التمارين التي يمكن القيام بها، حيث أنها تعمل على إشراك كافة عضلات الجسم معا، مما يسمح للجسم بالتخلص من الدهون بشكل أسرع.

كما أن التمارين الهوائية أثبتت فعاليتها في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وخصوصا تلك التي تتواجد حول الخصر والأرداف، وتتمثل تلك التمارين في الجري وركوب العجل وغيرهم.

ويساعد القيام بالتمارين الرياضية بشكل متواتر وعالي الكثافة على فقدان أسرع للوزن، حيث يكون ذلك التدريب عن طريق عمل بعض الفترات القصيرة من النشاط العالي الكثافة، ويليها فترات طويلة نسبيا من الإستراحة.

تغيير نمط الحياة

يعد تغيير بعض العادت السيئة من أفضل الأمور التي تساعد على إنقاص الوزن، كالتوقف عن التدخين وشرب كميات أكثر من الماء على مدار اليوم وتخفيف التوتر والقلق وكذلك تحسين جودة النوم.

فإن تلك الأمور قادرة على تحسين الصحة العامة بشكل كبير، كما أنها تقي من الإصابة بالسمنة وتساعد على التخلص من الدهون الزائدة.

بذلك نكون قد تعرفنا على مشكلة الوزن الزائد وعلى طرق التخلص من دهون البطن والأرداف، كما تعرفنا على الطرق الصحيحة للتخلص من دهون الجسم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق