الحمل والولادةالتغذية السليمةالرياضة والرشاقة

هل البروتين مضر للحامل والجنين ؟

هل البروتين مضر للحامل

جميع السيدات يسعون إلى تجديد جمالهن بشكل مستمر ولكن هناك بعض مستحضرات التجميل تشكل خطر على السيدات وخاصة الحوامل وبالتالي يطرحن سؤال هل البروتين مضر للحامل ويضر بصحة طفلها.

ولقد تم اكتشاف أن استخدام البروتين مضر لجميع السيدات في جميع الأحوال ولكن بنسب متفاوتة بسبب احتوائه على مادة الفورمالين وهي مادة ممنوعة الاستخدام دولياً لأنها تسبب السرطان وأمراض صدرية أخرى مثل الربو.



هل البروتين مضر للحامل ولماذا؟

يكون الرد على سؤال هل البروتين مضر للحامل بنعم لأن من مكونات البروتين مادة كيميائية تسمى الفورمالديهايد أو المعروفة بالاسم الدارج بين الناس هو الفورمالين، وهذه المادة الكيميائية هي مادة ممنوع التعامل بها وممنوع تداولها بين الدول لأنها مادة بمجرد التنفس بجو مليء بها يؤدي إلى أضرار وخيمة.

ولكن طبقًا لأنها تدخل في بعض مستحضرات التجميل ومنها البروتين فسمحت بعض البلاد باستخدامها ولكن بنسبة لا تتخطى اثنان بالمائة، ولكن يجب التنويه بأن بعض شركات مستحضرات التجميل تقوم بزيادة هذه النسبة في منتجاتها، ولابد على كل أم حامل أن تقرأ مضاعفات وأضرار فرد الشعر بالبروتين أثناء الحمل.

كيفية فرد الشعر بالبروتين

هل البروتين مضر للحامل
هل البروتين مضر للحامل

لابد من معرفة آلية عمل البروتين في فرد الشعر لكي يتم الرد على سؤال هل البروتين مضر للحامل حتى تتجنب استعماله من قبل السيدة الحامل أثناء فترة الحمل.

من المعروف أن الشعرة عبارة عن تسلسل حلزوني مكون من بروتين الكيراتين ومجموعة من الأحماض الأمينية من النوع كالسيستين والأرجينين والجلايسين، وهذه السلسلة هي المسؤولة عن طول الشعر ودرجة انسيابه واستقامته.

وهذا يعني أن كلما زاد التشابك بين مكونات هذه السلسة المكونة للشعرة الواحدة كلما قل طول الشعرة وزادت تجاعيد الشعرة، لذلك يتضح من هنا كيفية مساعدة البروتين على فرد الشعر لأنه يعمل على فك التشابك بين هذه السلسلة الكبريتية المكونة للشعرة، وهذا الذي يجعل الشعر أكثر طولاً وأكثر نعومة وانسيابية.

كما يساعد فرد الشعر بالبروتين على تكرار بناء الغلاف البروتيني الخاص بالشعرة، لأن هذا الغلاف هو المسئول عن لمعان الشعرة وحمايتها من التلف، وبالتالي يتم تطبيق ماسك البروتين أو الكرياتيين والنوعين يحتويان على مادة الفورمالين.

ثم يُعرض الشعر لدرجة حرارة مرتفعة حتى تساعد في زيادة تأثيره على الشعر لكي يفردها، وهذه تعتبر من أحد أضراره لأن نتيجة درجة الحرارة المرتفعة التي يتعرض لها الشعر قد تتسبب في فقدان الشعر عن طريق تساقطه بكثرة.

ما هي أضرار البروتين على الحامل والجنين

يجب معرفة الأضرار لأنها هي إجابة سؤال هل البروتين مضر للحامل، لأن العامل الرئيسي في هذا الضرر هو احتواء هذا الماسك على مادة الفورمالين، وهذه المادة تتسبب في سقوط الشعر.

بعض مراكز التجميل بغرض تحقيق الربح تقوم بعرض وإعلان عن وجود علاج فرد الشعر بالبروتين ولكن خاص بالحوامل لعدم احتوائه على فورمالين، ولكن هذا غير صحيح فلا يوجد علاج بالبروتين من أجل فرد الشعر لا يحتوي على فورمالين.

وفي حالة تعرض السيدة الحامل إلى فرد الشعر عن طريق البروتين قد يتسبب ذلك في حدوث خرق في الغشاء الذي يحاط ويحافظ على الجنين.

وطبقًا لما قامت به الأبحاث وأثبتته أن فرد الشعر بالبروتين أثناء الحمل يتسبب في حدوث خلل في الهرمونات، وبالتالي يحدث تشوهات في تكوين الجنين لذلك لابد من الابتعاد عن الثلث الأول من الحمل.

وبسبب تعرض الشعر المطبق عليه البروتين للحرارة العالية فإنه ينتج غازات، ربما تتسبب هذه النواتج الغازية في انخفاض مستوى ضغط الدم بمجرد التعرض إلى استنشاقها من قبل السيدة الحامل فإنه يتسبب في الإصابة بمرض الربو وحساسية الصدر.

وربما تصاب بعض السيدات بحدوث التهاب وحساسية في فروة الرأس نتيجة وضع هذه المواد الكيماوية عليها، وتسبب رائحة البروتين والتي غالبًا تكون غير مستحبة في شعور السيدة الحامل بالغثيان والتقيؤ مع مرافقة بعض من الأعراض الأخرى مثل الدوار والصداع.

وبسبب استنشاق وامتصاص مادة الفورمالين عن طريق الجلد قد تتعرض صحة الجنين إلى الخطر، كما أن يؤثر على صحة السيدة عن طريق إمكانية إصابتها بالسرطان، كما أن عدم الاعتدال في كمية البروتين الموضوع على الشعر يتسبب في تلف وحرق الشعر.

إقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت الخروع للبطن لتنظيف البطن

هل توجد فوائد لفرد الشعر بالبروتين؟

  • بجانب الإجابة على سؤال هل البروتين مضر للحامل ربما توجد بعض الفوائد لفرد الشعر بالبروتين ومنها حل مشاكل الشعر من إصابة الشعر بالتجاعيد والخشونة.
  • يساعد تطبيق ماسك البروتين على الشعر بإعطاء الشعر اللمعان والانسيابية، بالإضافة إلى أنه يساعد الشعر على تغذيته مما يساعد على حمايته من التساقط.
  • بروتين الشعر غني بالأحماض الأمينية وهي المسؤولة عن تغذية وتقوية ومعالجة جذور الشعر، وهذا ما يجعل الشعر يتخلص من جفافه واستمرار ترطيبه.
  • يعمل البروتين على تغليف الشعر مما يساعد على المحافظة على الشعرة من أثر العوامل الخارجية والمناخية مثل أشعة الشمس والتلوث.
  • كما أنه يتسبب في عدم ظهور الشعر الأبيض أو الشيب لأنه يعتبر غذاء مفيد وصحي للشعر التالف والمتقصف.

هل يوجد بروتين خالي من الفورمالين وخاص بفترة الحمل؟

يجب معرفة حقيقة هذا الحديث وهو وجود بروتين غير محتوى على الفورمالين لأنه بمثابة رد على سؤال هل البروتين مضر للحامل لأن الضرر ناتج من الفورمالين، وذلك لأن بعض الشائعات تتزعم وجود بروتين آمن على صحة الحامل والجنين لأن البروتين هذا غير مكون من مادة الفورمالين وهذا اعتقاد خطأ ولم توجد أي أبحاث تثبت ذلك.

ولكن يوجد بروتين يحتوي على مادة كيميائية تدعى الميثيلين جليكول وهي مادة تحل محل الفورمالين ولكن هذه المادة عندما تتعرض للحرارة، تتفاعل مع الحديد وهذا ما يجعل هذه المادة تتحول إلى فورمالين وهذا ما يستتر وراء شائعة عدم احتواء البروتين على فورمالين من أجل فترة الثلث الأول من الحمل.

أنواع البروتين الخاص بفرد الشعر

بعد التعرف على إجابة سؤال هل البروتين مضر للحامل يجب التعرف على أنواع البروتين المستخدم في فرد الشعر لأن يوجد أكثر من نوع بروتين يستخدم من أجل معالجة وفرد الشعر المتضرر.

البروتين النباتي وهو بروتين خفيف التكوين سهل وصوله إلى جذور الشعر ولا يترك أي شوائب، بالإضافة إلى أنه لا يتطلب وقت طويل لكي تظهر نتيجته كما أنه يصنع من البقوليات والنباتات الطبيعية.

البروتين الحيواني ثاني أنواع البروتينات المستخدمة في فرد الشعر حيث يستخلص من اللحوم والأسماك والدواجن، وخاصة اللحوم المشبعة بالفيتامينات والأحماض الأمينية والتي تعطي الشعر القوة واللمعان.

يوجد بروتين يسمى بروتين القمح وهو الأكثر انتشارًا في مراكز التجميل لأنه يستطيع النفاذ من جميع طبقات الشعر حتى يمدها بالغذاء الكامل، وهذا ما يجعل هذا النوع من البروتين قادرًا على جعل الشعر دائم الترطيب ومحافظًا عليه من العوامل الخارجية.

بروتين الحرير بروتين مخصص من أجل الشعر الجاف، ولكن يمكن استخدامه لجميع أنواع الشعر لأنه يعطي الشعر الليونة واللمعان، وبروتين الكولاجين هو بروتين يوضع من أجل المحافظة على الشعر من التلف وليس من أجل معالجة الشعر فكل ما عليه هو توفير الترطيب الكامل والدائم للشعر.

نصيحة من أجل فرد شعر الحامل

هل البروتين مضر للحامل
هل البروتين مضر للحامل

نصح موقع محيط متابعيه من السيدات الحوامل بضرورة تجنب فرد الشعر أثناء الحمل وخاصة الثلث الأول من الحمل، بعدما توضيح الإجابة على سؤال هل البروتين مضر للحامل يتم توضيح بعض أنواع الزيوت التي تستخدم كـ ماسك للشعر.

ويمكنهم القيام بذلك عن طريق بعض الماسكات الطبيعية، حيث من المتاح للسيدة الحامل أن تقوم بتطبيق أي نوع من أنواع كريمات الشعر، ولكن في صورة حمام بخار ثم يتم تطبيق زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت البابونج وزيت الزيتون على الشعر فإنه يساعد بدرجة كبيرة على فرد الشعر.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق