الرياضة والرشاقةالطب البديل

فوائد الكزبرة الناشفة المغلية للتخسيس والسكر

فوائد الكزبرة الناشفة المغلية

يعاني الكثيرين من الوزن الزائد، والذي يعد من المشاكل الخطيرة، فقد تكون نتائجه التعرض للإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، بسبب تراكم الدهون بالجسم، ويلجأ الشخص لإنقاص وزنه بالطرق الطبيعي.

وتوجد كثير من الأعشاب الطبية والمتوفرة لدى الجميع وتساعد في حرق الدهون، وتساهم في تقليل الوزن، منها الكزبرة الناشفة، وأثبتت العديد من الدراسات فوائد الكزبرة الناشفة المغلية في التخسيس وإنقاذ الوزن، علاج مرض السكري.



علاجات الوزن الزائد

يصاب الإنسان بالسمنة نتيجة لأتباع نظام غذائي غير صحي مع قلة النشاط البدني إلى جانب العامل الوراثي، فتتراكم الدهون الغير صحية بمناطق مختلفة من الجسم، مما يسبب خطورة على الصحة، مثل الإصابة ببعض الأمراض مثل الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين.

ولوحظ في السنوات الأخيرة انتشار العلاجات الطبية لإنقاص الوزن، خاصة العمليات الجراحية، إلا أن الكثير يفضل العلاج بالطب البديل، حيث أن العلاج بالأعشاب أثبتت فاعلية قوية في حرق الدهون، وعلاج السمنة، ومن فوائد الكزبرة الناشفة المغلية أن تناولها باستمرار يقلل الوزن بشكل ملحوظ.

والكزبرة الناشفة من النباتات العشبية، وتعد أحد أنواع التوابل الواسعة الانتشار؛ وهي نوع من التوابل أيضًا، حيث يمكن إضافتها للعديد  من الأطعمة فيكسبها طعم مميز، كما يستفاد من بذورها وأوراقها وزيتها، وتستخدم في كثير من العلاجات للجهاز الهضمي والعصبي والتنفسي،وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.



فوائد الكزبرة الناشفة المغلية للتخسيس

فوائد الكزبرة الناشفة المغلية للتخسيس والسكر
فوائد الكزبرة الناشفة المغلية

 ونظرًا لأن فوائد الكزبرة الناشفة المغلية، كثيرة ومتعددة لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم، كما أنها متوفرة بكل بيت، ولن تكلفك أو ترهق الميزانية لشرائها واستخدامها، ويمكن تحضيرها كمشروب، والطريقة كالأتي :

ما عليك إلا أن تضع ملعقة من حبوب الكزبرة الناشفة على مقدار من الماء، ثم ترفع على النار، وتترك حتى تغلي لمدة خمسة دقائق،  وفي حالة عدم تقبل الطعم، يمكن تحليتها بالعسل بعد أن تبرد، ويقوم المريض بالسمنة بتناول كوب صباحًا وأخر مساءًا قبل النوم، ويستمر على ذلك لمدة شهر على الأقل حتى يشعر بالنتيجة.

و كما عهدنا من موقع محيط سوف يذكرنا بأهم هذه الفوائد ومنها:

  • من فوائد الكزبرة الناشفة المغلية أنها تمنح الشخص الإحساس بالشبع لعدد ساعات طويلة من اليوم، عند تناول مشروبها صباحًا، مما يساعد على تناول كميات قليلة من الطعام، لأن الكزبرة الناشفة.
  • تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تعطي الشعور بامتلاء المعدة وعدم الجوع.
  • تحتوى على نسبة سعرات حرارية منخفضة، مما يساعد على تخليص الجسم من الدهون المتراكمة، وتمده بالدهون الصحية المفيدة للجسم.
  • تقلل الرغبة الشديدة في الطعام وتقلل الشهية.
  • لها دور كبير في إمداد الجسم بالطاقة؛ بسبب قيمتها الغذائية العالية، لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن.
  • تساعد في التخسيس لقدرتها على تعويض العناصر الغذائية المفقودة عند اتباع الرجيم.
  • تعمل على تحسين الحالة المزاجية، إذ أنها تساهم في القضاء على التوتر والقلق المصاحب لأمراض السمنة.
  • تخلص الجهاز الهضمي من السموم، فتقوم بتنظيفه بطردها خارجه.

إقرأ أيضًا: فوائد وأضرار رجيم اتكنز لانقاص الوزن

فوائد الكزبرة الناشفة المغلية بصفة عامة

ولـ فوائد الكزبرة الناشفة المغلية على جسم الإنسان لا تعد ولا تحصى، فهي مفيدة للشعر والبشرة وذات علاج مفيد لمرضى السكر، وقد يجهل الكثيرون أهميتها للسكري، ولا بد من اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على وجود الكزبرة الناشفة، ويلاحظ أن من اعتادوا على استخدامها بالطعام يتمتعون بصحة جيدة؛ لأن فوائد الكزبرة الناشفة المغلية لا تقتصر على إنقاص الوزن فقط، ولكن لها فوائد أخرى منها:

  • تناول مشروب الكزبرة الناشفة باستمرار تقضى على اضطرابات الجهاز البولي، وتطرد الغازات من البطن.
  • تساعد مشروب الكزبرة الناشفة على إدرار البول.
  • تعالج المشروب الساخن من الكزبرة الناشفة التحسس بالجلد، وتقضي على الفطريات والبكتريا وتعالج الالتهابات.
  • تناول الكزبرة الناشفة باستمرار يقي الجسم من الإصابة بالتسمم الغذائي.
  • الكزبرة الناشفة المغلية تساعد في زيادة الحليب للأم المرضعة.
  • تقضي الكزبرة الناشفة على تقرحات الأذن، وسيلان الدموع.
  • تحسن اضطرابات الجهاز الهضمي وتنظف الأمعاء ، وتقتل الديدان.
  • تحسن ضربات القلب، وتنظم ضغط الدم.
  • تقي الجسم من الأنيميا لاحتوائها على نسبة مناسبة من الحديد.
  • تقضي الكزبرة الناشفة المغلية على التهابات الأعصاب.

فوائد الكزبرة المغلية لمرض السكري

تعددت فوائد الكزبرة الناشفة المغلية حيث أنها غنية بالألياف الغذائية، كما أنها تشتمل على نسبة من المعادن الهامة، مثل الحديد و الكالسيوم والمغنيسيوم، إضافة إلى معدن الكالسيوم والفسفور وكذلك البوتاسيوم، إلى جانب أن الكزبرة الناشفة تحتوى على فيتامين” “C, B التي يحتاج إليهما الجسم بشدة.

وتعد فوائد الكسبرة الناشفة المغلية مفيدة في خفض معدلات الكولسترول  بالدم الذي يضر بالجسم ويرفع مستويات الكولسترول الجيد “HDL”، حيث وجود الألياف الطبيعية بها يحسن ضربات القلب، وضغط الدم.

ومن فوائد الكزبرة الناشفة المغلية أنها تساهم في خفض معدلات السكر في الدم، وذلك لأنها تحفز إفراز هرمون الأنسولين بالجسم، لذا ينصح مرضي السكري بتناول مشروب الكزبرة الناشفة المغلية يوميا، مع إضافة بذورها بعد الطحن إلى الأطعمة لفاعليتها في تنظيم سكر الدم.

كما أن احتواء الكزبرة الناشفة على الكاروتينات أصبحت فوائد الكزبرة الناشفة المغلية واحدة من أهم مضادات للأكسدة القوية، وهى مفيدة في مكافحة بعض أنواع السرطان، وتساعد كذلك في علاج أمراض العيون، كما تستخدم زيوت الكزبرة في تخيف ألم الالتهابات الخاصة بالعظام.

وإضافة الكزبرة إلى الأطعمة الكزبرة يمنع تشكيل  HCAالتي تعد من المواد المسببة للسرطانات، ويمكن أن تتكون هذه المادة أثناء طبخ اللحوم عند درجة حرارة مرتفعة، وبالتالي استهلاك اللحوم المطبوخة بدون الكسبرة كنوع من أنواع التوابل يزيد من فرص الإصابة بالسرطانات ، وهذا ما أعلنه المعهد الوطني للسرطان.

طريقة استخدام الكزبرة الناشفة

فوائد الكزبرة الناشفة المغلية للتخسيس والسكر
فوائد الكزبرة الناشفة المغلية

لعظم فوائد الكزبرة الناشفة المغلية، ينصح بتخزينها بالبيت، ويكون التخزين في وعاء مغلق، وتصلح للاستخدام لمدة تصل إلى سنتين، وفي حالة استخدامها مطحونة يمكن أن تصلح لمدة لا تزيد عن 6 أشهر، وللاستفادة من فوائد الكزبرة الناشفة المغلية يمكن تناولها بالطرق التالية:

  • إضافة الكزبرة الناشفة كتوابل إلى اللحوم والمشويات والفراخ.
  • استخدام الكزبرة الناشفة المغلية كشراب مغلي محلى بالعسل.
  • إضافة مطحون الكزبرة إلى الصلصات والشوربة.

أضرار الكزبرة الناشفة

الكزبرة مثلها كأي عشب أخر لها فوائد عند الاعتدال في استخدامها وعد الإفراط في تناولها، ومن هذه الأضرار:

  • الإكثار منها قد يسبب الإسهال الشديد.
  • الإفراط في تناول المشرب يصيب بألم بالبطن.
  • حدوث اضطراب في الدورة الشهرية عند السيدات.
  • عند وضع منقوعها على الجلد بكثرة قد يسبب زيادة الالتهاب وحروق الشمس وتهيج الجلد.

وبذلك نلاحظ الفوائد العظيمة للكزبرة الناشفة، حيث لها دور كبير في حرق دهون الجسم، مما يزيد من فرص إنقاص الوزن، بدون التعرض للعلاجات الكيمياوية أو العلاجات الجراحية، إضافة إلى أنها من الأعشاب الطبية المتوفرة بكل بيت، إلى جانب سعرها الرخيص وفي متناول الجميع.

بالإضافة لدورها في خفض كولسترول الدم، حيث تحفز على إفراز هرمون الانسولين الطبيعي، وتناول مشروب الكزبرة الناشفة المغلية يخفض من نسبة السكر بالدم، فإضافة الكزبرة الناشفة إلى الأطعمة تساعد في تنظيم مستويات السكر.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق