صيانة السيارات

ماهي سبب تقطيع السيارة اثناء السير

سبب تقطيع السيارة اثناء السير

لا شك أن السيارة أصبحت شيء أساسي لدى الكثير، وكثيرًا ما نواجه العديد من المشاكل أثناء القيادة، لذلك يجب معرفة سبب تقطيع السيارة أثناء السير وذلك من خلال البحث في موقع محيط لأنها من أكثر العقبات التي تواجهنا.

أسباب تقطيع السيارة عند الضغط على دواسة الوقود

ماهي سبب تقطيع السيارة اثناء السير
سبب تقطيع السيارة اثناء السير

في حقيقة الأمر هناك أكثر من سبب يؤدي إلى تقطيع السيارة أثناء سيرها، ومن هذه الأسباب ما يلي



  • وجود مشاكل في الهواء الداخل لمحرك السيارة، فكل كمية من البنزين لابد أن يقابلها كمية من الأكسجين اللازم لاتمام عملية الاحتراق، وهذا الأكسجين يكون مصدره الهواء الداخل للمحرك، ففي حالة وجود أي نقص في كمية الهواء نتيجة انسداد فلتر الهواء، أو وجود عطل في حساس الهواء يسبب تقطيع السيارة أثناء سيرها.
  • تلف أو عطل أحد البواجي والمعروفة بشمعات الاحتراق، وهي المسئولة عن توليد الشرارة التي تشعل خليط البنزين والأكسجين الداخل للسيارة، ففي حالة تلف أو عطل في أحد البواجي حتما لن تسير العربية بسلاسة ويشعر قائد السيارة بتقطيع شديد أثناء السير.
  • قد يكون دينامو السيارة هو سبب تقطيع السيارة اثناء السيارة، ففي حالة وجود أي خلل في دينامو السيارة أو الكابلات الموصلة الموجودة به يحدث تقطيع للسيارة، وذلك لأنه المسئول عن امداد أجزاء السيارة بالطاقة اللازمة لكي تعمل بصورة فعالة، فإذا حدث قصور في الطاقة، فحتما لن تعمل كافة أجزاء المحرك بفاعلية.
  • وجود رواسب واتساخات في فلتر البنزين، فإن البنزين يمر من خزان الوقود إلى البخاخات من خلال فلتر البنزين، ولذلك فإن وظيفة فلتر البنزين هي تصفية وتنقية البنزين من الرواسب والشوائب الموجودة بداخله، ففي حالة امتلائه بالأوساخ مع عدم تغييره يصبح غير قادر على تمرير البنزين للبخاخات، ويحدث تقطيع في السير.
  • أحد الحساسات الموجودة في السيارة قد يكون هو سبب تقطيع السيارة اثناء السير، ففي أغلب السيارات الحديثة كمية البنزين والأكسجين الداخلين للسيارة لإتمام عملية الاحتراق غير محددة، ولكن يتم تحديدها من قبل كمبيوتر السيارة، والذي يعمل من خلال حساسات السيارة، ففي حالة وجود أي خلل يعطي نسبة مغلوطة للبنزين.
  • عطل وتلف مضخة البنزين، فهي المسئولة عن توصيل الوقود إلى إسطوانات المحرك وبالتالي تشغيل محرك السيارة، ففي حالة وجود عطل أو بداية تلف في مضخة البنزين فإنها تجعل كمية البنزين الواصلة للاسطوانات غير منتظمة ومتقطعة ويؤدي لتقطيع السيارة أثناء السير، فتكون مضخة البنزين هي سبب تقطيع السيارة اثناء السير.
  • انسداد بخاخات الوقود، فهي المسئولة عن توصيل البنزين أو الوقود بعد فلترته وتنقيته من الشوائب إلى غرف الاحتراق الموجودة داخل المحرك لتجعل العربية تسير بشكل منتظم وطبيعي، ففي حالة انسداد أحد البخاخات نتيجة الأوساخ والتراكمات تقل كفاءة توصيل الوقود ومن ثم تقل كفاءة عملية الإحتراق وكفاءة سير السيارة.
  • استخدام وقود جودته سيئة وتقل جودة ونوع الوقود نتيجة إضافة بعض المواد الكيميائية المتطايرة أو عن طريق خلطه بالماء أو خلط أنواع البنزين ببعضها، والتي تؤثر بشكل كبير على جودته، وذلك نتيجة انسداد إما فلتر البنزين أو مضخة الوقود أو البخاخات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى انسداد أحدهم وقلة كمية الوقود الواصل لغرفة الاحتراق.
  • أن تكون كمية الوقود البنزين الموجودة في السيارة على وشك الانتهاء، ففي حالة عدم الالتفات إلى كمية الوقود الموجودة في السيارة والاعتماد على كمية الوقود الاحتياطي الموجود في خزان الوقود يجعل السيارة تسير بشكل متقطع، وذلك نتيجة لكثرة كمية الشوائب الموجودة في الكمية القليلة المتبقية من الوقود.
  • تلف أو تآكل أحد الأجزاء الميكانيكية الموجودة في محرك السيارة، ومنها الصمامات والاسطوانات وجدرانها والتي تساعد المحرك على العمل والدوران بشكل طبيعي، ففي حالة وجود أي تآكل حتما لن يدور المحرك بسلاسة.
  • تسرب كمية من الماء إلى أحد البواجي أو الكربراتير أثناء غسيل السيارة أو دخول الماء في علب الشكمان من الخلف بكميات كبيرة عن الطبيعي.

إقرأ أيضًا: اسباب اختناق محرك السيارة وضعف السحب

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق