صيانة السيارات

أغلب مشاكل قير الفورد وحلولها

مشاكل قير الفورد وحلولها

يهتم كثير من صاحبي السيارات أو حتى السائقين بالبحث حلول لبعض المشاكل الشائعة التي تطرأ على السيارات، فمثلاً تجد من يبحث عن مشاكل قير الفورد وحلولها لكي يتمكن من التعامل مع أي عطل يطرأ عليه فجأة.

التعريف بالقير

قبل الخوض في مشاكل قير الفورد وحلولها يجب الأول التعرف على القير، وما هي وظيفته في السيارة، فالقير عبارة عن مشغل يحتوي على ناقل يدوي داخل صندوق به أجهزة استشعارية الكترونية.



والهدف الأساسي من وجود القير في السيارة هو تغيير الترس، فإن كان القير أوتوماتيكي فإن السائق لا يكون له دخل في التغيير، فالأمر يعتمد على قدر ضغط السائق لدواسة البنزين.

ووظيفة القير هي تجميع السرعة، لذلك عند ضغط السائق على البنزين فإنه يجعل السيارة تنتقل من السرعة الأقل إلى السرعة الأعلى عن طريق التروس الأمامية نتيجة وصل العامودين مباشرةً عن طريق الزيت في محرك السوائل.

علامات تدل على أن القير به عطل

يقدم لكم موقع قسم السيارات من موقع محيط أهم الأشياء التي يجب ملاحظتها وهي إضاءة لمبة الأعطال، فلمبة الأعطال عند إضاءتها ليس بالضرورة أن يكون العطل في القير، ولكن إن تزامن إضاءتها مع أحد الأمور التالية، فهذا يدل على مشاكل في القير:

إذا أضاءت لمبة الأعطال بالسيارة وكان هناك في نفس الوقت صعوبة في الانتقال بين السرعات فهذا يدل على أن هناك مشكلة في القير، لأنه من الطبيعي أن تتم حركة الانتقال بين السرعات بسهولة ويُسر.

إذا كانت السيارة ذات قير يدوي وأنت أثناء القيادة وعند التحرك بها تجد التروس تتغير وضعيتها ويُصبح القير في الوضع نيوترال أي أن السيارة القير بدون تدخل منك، فهذا مؤشر على وجود عطل في القير.

إن وجدت صعوبة في نقل السرعات وتزامن ذلك مع حدوث تسريب للزيت فإن ذلك يدل على أن القير به مشكلة حيث ان علبة التروس تُسرب الزيت الذي يعمل على تسهيل التنقل بين السرعات.

إن شعرت بأن السيارة لا تستجيب لك بسرعة أثناء الحركة، وتحتاج وقت للتحرك أو تأخذ وقت عند الضغط بقوة على البدال لزيادة سرعتها، فإن ذلك تحذير بوجود مشكلة في القير.

من المؤكد أن الاستجابة السريعة لأي مشكلة، يكون أفضل من التأخير في معرفة المشكلة وحلها قبل تفاقم المشكلة أفضل بكثير، لذلك إن عرف أصحاب السيارات الفورد مشاكل قير الفورد وحلولها سيوفر ذلك عليهم الكثير من الوقت والمال إن تفاقم الأمر بعد فوات الأوان.

أسباب التأخير في تبديل سرعات القير

مشاكل قير الفورد وحلولها
مشاكل قير الفورد وحلولها

بعض المشاكل التي تكون من ضمن مشاكل قير الفورد وحلولها، تأخر الاستجابة لتبديل السرعات للقير، لذلك سنتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة فيما يلي:

من الأمور التي تؤثر على سرعة تبديل السرعات في السيارة هو زيت علبة التروس، فإن كان قليل سيؤثر بشكل كبير على عمل القير، لذلك يجب الكشف عن زيت علبة التروس باستمرار.

إن تأخرت في تبديل الزيت فإن ذلك أيضًا سيؤدي إلى هذه المشكلة وخاصةً عن صعود السيارة لأعلى، ستشعر أن السيارة لا تستجيب معك كما ينبغي.

يتأثر القير أيضًا بوجود الأوساخ والشوائب، فإن كان فلتر زيت القير لا يقم بدوره وبالتالي أصبح ممتلئ بالشوائب والأوساخ فإن القير لا يستطيع أداء وظيفته على أكمل وجه.

من الواجب اتباع كُتيب المعلومات للتعرف عن درجة الزيت المستخدم في علبة التروس لأن ذلك يؤثر أيضًا على عمل القير.

في حالة إصابة الأجزاء الداخلية من علبة التروس بالضرر فإن ذلك يجعل القير لا يُعشق.

إقرأ أيضًا: علامات التحذير في السيارات إياك أن تهمل شيئًا منها

أسباب صوت الطقطقة في قير السيارة

عند البحث عن مشاكل قير الفورد وحلولها، يجب معرفة سبب صوت الطقطقة في قير السيارة.

في حال انخفاض مستوى الزيت داخل ناقل السرعة في السيارة فإن ذلك يُسبب صوت طقطقة داخل علبة غيارات ناقل السرعة، وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مركز الصيانة المختص بالسيارة للكشف عن مستوى الزيت بالسيارة، أو حتى القيام بتغييره إن احتاج الأمر لذلك.

قد يصدر صوت الطقطقة أيضًا بسبب اتساخ الزيت وسيكون علاج الأمر هو تغيير الزيت.

وقد يكون صوت الطقطقة بسبب وجود عطل في رديتر التبريد للقير، وهو خلف الشبك، لذلك يجب الذهاب إلى مركز الصيانة لعلاج الأمر، وقد يكون سبب صوت الطقطقة هو تآكل علبة التروس.

بعض مشاكل قير الفورد وحلولها

مشاكل قير الفورد وحلولها
مشاكل قير الفورد وحلولها

في بعض الأحيان عند محاولة التنقل من ترس أعلى إلى ترس أقل قد لا يمكن ذلك ويرجع السبب إلى أن الزيت منخفض، أو أن كثافة الزيت بها مشكلة، وبالتالي يكون الحل هو تعديل سلك تغيير التروس، أو الوصلات الخاصة بالقابض.

من الممكن أن تكون هناك رائحة احتراق للزيت في صندوق التروس، وهذا دليل على ارتفاع درجة الحرارة في صندوق التروس، والزيت يعمل على تبريد صندوق التروس، فإن ظهرت الرائحة فهذا يعني أن الزيت به مشكلة.

قد تصدر أصوات عالية من السيارة، وهذا بسبب مشكلة في الزيوت في السيارة، فقد يكون الحل في تغيير زيت التروس أو تغيير زيت محرك السيارة، وفي حالة معالجة الأمر واستمرار الصوت في وضع فك التعشيق فهذا يدل على وجود عطل بأحد القطع، ولابد من استبدالها.

مميزات وعيوب القير الأوتوماتيك

من مميزات القير الأوتوماتيك

  • رخيص التكلفة.
  • له كفاءة في استهلاك الوقود.
  • لا يحتاج إلى جهد عند التنقل بين السرعات.
  • يحتوي على ثمانية تروس تُسهل الحركة.
  • التغيير التلقائي أسرع من التغيير اليدوي.

أما العيوب

  • يأخذ وقت لبدء العمل.
  • يصدر عنه ضجة عند العمل، كما أنه يُسبب اهتزاز عند الانتقال بين السرعات.
  • قبل أن تبدأ السيارة بالحركة يحدد مقدار عزم الدوران، لذلك فهو يخدم السيارات الصغيرة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق