صيانة السيارات

ما هي اسباب عدم تبديل القير

اسباب عدم تبديل القير

عند قيادة السيارة فإننا نلاحظ عند استخدام القير بأنه لا يتحرك فنبدأ بالبحث عن اسباب عدم تبديل القير في السيارات الأوتوماتيك والسيارات اليدوية حتى نتمكن من وجود حل لهذا العطل.

مشكلة نتعة القير

يمكن معرفة اسباب عدم تبديل القير من خلال بعض المؤشرات ومنها انخفاض مستوى الزيت في علبة التروس لأن في حالة انخفاض مستوى الزيت قد يكون السبب في تأخر تحريك القير.



وربما وجود شوائب في الزيت الخاص بعلبة التروس هو السبب في عدم تحرك القير وقد تظهر هذه المشكلة عندما يحاول السائق للصعود على أماكن مرتفع فقد يجد أن السيارة لا تتحرك بالسرعة المطلوبة.

لابد من اختبار درجة حرارة الزيت لأنه المسئول على الحفاظ على درجة حرارة علبة التروس والذي إذا ارتفعت درجة حرارتها تؤدي إلى عطل السيارة وربما دم تحرك القير.

ولكن هناك سبب آخر ويعتبر من أقوى أسباب عدم تبديل القير وهو أن من كثرة الإهمال في صيانة السيارة قد تتعرض تروس القير إلى التآكل والذي تمنع القير من الحركة.

أسباب عدم تعشيق القير الاوتوماتيك

اسباب عدم تبديل القير

يرجع إلى عدم تحرك القير هو عدم الانتقال بين السرعات الخاصة بالسيارة والتي تتناسب مع كمية البنزين المعطاة للسيارة بواسطة السائق مما يؤدي إلى انخفاض زيت المحرك أو انسداد المرشحات.

ربما التحميل الزائد على استخدام القير يتسبب في صدور اصوات عالية تصدر من السيارة مع التسبب في اهتزاز السيارة، أو أن السائق يسير طول الطريق على سرعة واحدة مما يتسبب في انفصال ترابط الأعمدة.

أو أن السائق كثير ما يغير السرعات على طريق سريع وليس به أي عواقب مثل المطب الصناعي أو أي مرتفعات ومنخفضات حيث ذلك يؤدي إلى حدوث خلل في الحجاب الحاجز للقير الأوتوماتيك.

ولكن ربما يوجد سبب آخر وهو أن العداد المسئول عن حساب عدد لفات المحرك يعمل بشكل غير صحيح أي حدث به أي نوع من أنواع الخلل والدليل على ذلك بان يظل يحسب مع وقوف السيارة أيضًا وهذا دليل على وجود خلل في القير.

أخطاء تكون أحد اسباب عدم تبديل القير الأوتوماتيك

اسباب عدم تبديل القير
اسباب عدم تبديل القير

يجب عد اختيار الوضع p قبل التوقف بالسيارة لأن في هذه الحالة يكون القير قائم بدورين دور الفرامل ودول ناقل السرعات وخاصةً في السيارات الأوتوماتيكية.

كما يجب اختيار الوضع n قبل الانتقال بين السرعات لأن ذلك قد يتسبب في دمار وتآكل تروس القير لأن بهذا الاختيار المفاجئ للقير يجعله يتحرك بشكل تلقائي للإمام مما يتسبب تحميل زائد على القير.

كما أن من أحد اسباب عدم تبديل القير هو اختيار الوضع n في حين السارة واقفة بدون تحرك لأن من الصحيح عند تشغيل السارة لابد من ان تكون في الوضع p وليس n.

يجب تجنب اختيار الوضع n في حالة ازدحام الشوارع بهدف تقليل الاسراف في الوقود أثناء السير في الطرق المزدحمة ولكن من هم متخصصون في صيانة السيارات بأن أفضل وضع لتوفير الوقود هو الوضع D.

لأن باختيار الوضع D يكون التحميل على التروس أقل بكثير مما يحمي السيارة من أي عطل خاصة ولو كانت الطرق مزدحمة وتحتاج للوقوف لفترة كبيرة ومن الأفضل فصل المحرك وإطفاء السيارة.

من الخطأ استخدام الوضع N عند الهبوط من فوق منحدرات لأن أغلب السائقين يفعلون هذا بهدف إعطاء حرية الهبوط للسيارة توفيرًا للوقود.

ولكن هذا الوضع قد يجعل الإطارات لا تخضع لقوانين سيطرة المحرك وتخضع لسيطرة الفرامل فقط وهذا قد يضر بتروس الناقل بسبب اندفاع السيرة بسرعة كبيرة قد لا تستطيع الفرامل وحدها التحكم بها مما يؤدي للخطر.

إقرأ أيضًا: ما هي اضرار المطبات على السيارة

نصائح لتجنب اسباب عدم تبديل القير

اسباب عدم تبديل القير
اسباب عدم تبديل القير

من الأفضل هو تشغيل السيارة بدون تشغيل أي نوع من أنواع الإنارة الموجود بداخل أو خارج السيارة حتى لا تستنفذ الطاقة الكهربائية المخزنة في بطارية السيارة.

مع ضرورة الضغط على دافع البنزين لمدة لا تقل عن دقيقة بدون إزالة القدم من فوق الدافع ثم يتم غلق أقفال سويتش المركبة، ثم إزالة القدم من فوق دافع البنزين وفتح السيارة بالريموت والنزول منها إن أمكن.

وبالتالي نطفئ محرك السيارة ثم نعود في تشغيله مرة أخرى ونقوم بتحريك ناقل السرعات بالسيارة سوف نشعر باختلاف ملحوظ وهذا الاختلاف للأحسن في القير والمحرك.

ومن الأفضل عدم زيادة الضغط على قير السارة لأن كل سيارة ولها عزمها المناسب فعند زيادة الضغط عليها قد يتسبب في تلف بعض أجزاء السيارة ومنها القير، يقدم المختصين بصيانة السيارات بعض النصائح ومنها تغير زيت علبة تروس قير السيارة كلما سارت المركبة مسافة بمقدار مائة ألف كيلو متر.

كما يجب تجديد فلتر الزيت كل خمسين ألف كيلو متر لأن بسبب الحرارة قد تتغير بعض صفات الفلتر والزيت التي تتسبب في تآكل تروس القير، من المفضل اختيار الوضع N خاصة وإذا كان السائق يريد التنقل بيم السرعات لأن هذا الوضع أحسن من الوضع D والوضع R عدم الاهتمام بتلك الملحوظة قد يتسبب في خلل القير.

يجب عدم تحميل السيارة أكبر من الوزن المثالي من حيث الأمتعة أو الأفراد حتى لا يزيد الضغط على القير وبالتالي يتعرض لحدوث خلل بعد فترة، إذا أراد السائق الوقوف لابد من اختيار الوضع N ثم التحرك عن طريق عصا القير للوضع P لأن هذه النصيحة قد تحميك من حدوث أعطال في القير الأوتوماتيكي.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق