صيانة السيارات

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود أم لا

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود

الكثير من صناع السيارات اعتمد على محركات التيربو في سياراتهم لما لها من مميزات، وكانت وسيلة لحملاتهم الدعائية، بالطبع يجب أن يعرف محبي السيارات هل التيربو يزيد استهلاك الوقود أم لا.

ما المقصود بالتيربو

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود
هل التيربو يزيد استهلاك الوقود

هو عبارة عن ضاغط غاز يستعمل لضغط الهواء لمحرك الاحتراق الداخلي لكي ينتج قدرة حصانية أعلى نظرًا لحجم المحرك، ويوجد نوعان من التيربو هما التيربو شارجر والسوبر شارجر.



 

السوبر شارجر يدور بشكل ميكانيكي عادةً بواسطة سير أو ترس من العمود المرفقي، بينما التربو شارجر يدور بغازات العادم، ويعتبر المحرك المزود بالتربو شارجر أكبر قوة وأكثر فاعلية من محركات التنفس الطبيعي لأن التربو تشارجر يزيد من دخول الهواء والوقود لغرفة الاحتراق.

 

تعتبر محركات التربو تشارجر عادةً أكثر فعالية من محركات السوبر شارجر ولكنها أقل استجابة منها، حيث يتواجد التربو تشارجر في محركات الشاحنات مثل السيارات، القطارات وأيضًا محركات معدات البناء.

 

هناك أيضاً محركات مزدوجة (توين تربو) ويقصد بها محرك بشاحنين تيربو، كما توجد محركات مزدوجة الشحن وهي توين شارجر ويقصد محرك لديه شاحن توربيني وشاحن توربيني فائق.

ما هي طريقة عمل التيربو

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود
هل التيربو يزيد استهلاك الوقود
  • التيربو أحد الإضافات التي يمكن تركيبها إلى السيارات لزيادة كفاءة المحرك فيها وزيادة سرعتها أيضًا، كما أن التيربو تشارجر هو ضاغط يتم تركيبه على الهواء الداخل إلى المحرك لزيادة ضغط هذا الهواء.
  • يزيد التيربو من كمية الهواء والوقود التي تدخل إلى الاسطوانات أثناء شوط السحب في الاسطوانة، حيث أن زيادة ضغط الهواء خارج الاسطوانة يؤدي إلى زيادة في سرعة الهواء الذي يدخل إلى الاسطوانة.
  • حيث أنه كلما زاد فارق الضغط بين نقطتين زادت سرعة انتقال السوائل والغازات، فيؤدي إلى زيادة كمية الهواء التي تدخل إلى الاسطوانة، وتؤدي هذه الزيادة إلى توليد المزيد من الطاقة في كل اسطوانة على حدة أثناء الاحتراق، وكذلك إلى زيادة الطاقة الناتجة من المحرك ككل.
  • تكون الزيادة في ضغط الهواء ما بين 20 إلى 250 كيلو باسكال، بحيث تكون الزيادة في معظم السيارات أقرب إلى الجزء الأقل من هذا المدى، وضاغط التيربو يتم تشغيله عن طريق غاز العادم الذي يخرج من السيارة كناتج للاحتراق.
  • يتم تركيب توربين على هذا العادم بحيث تعمل الغازات التي تخرج من العادم والتي تحمل طاقة كبيرة نتيجة درجات الحرارة المرتفعة في داخل غرفة الاحتراق، ويتم تمرير غاز العادم في التوربين والذي يكون موصولاً في الضاغط والذي يمر فيه الهواء الداخل إلى المحرك.
  • يقوم الضاغط برفع ضغط هذا الهواء وإدخاله إلى المازج أو نظام الحقن بكمية أكبر وبالتالي تكون كمية الهواء الذي يدخل غرفة الاحتراق أكبر وتوليد طاقة أكبر من المحرك بالتالي.

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود

اشتهرت محركات التيربو بسعتها المنخفضة مقارنة بمحركات ضغط الهواء مع تقديمها لنفس الأداء، كما أن الفارق في السعة يؤدي إلى تحسن في كفاءة استهلاك الوقود لأن المحرك الأصغر يستهلك وقود أقل في المعتاد من المحرك الأكبر.

أيضًا محركات التيربو تقوم باستهلاك وقود مقارب إلى حد كبير مع المحركات التقليدية الأكبر حجمًا، حيث أن محركات ضغط الهواء تبني طاقتها بشكل تدريجي ويؤدي إلى ازدياد تدفق الهواء تدريجيًا كذلك.

حيث تعمل محركات التيربو على توفير كميات كبيرة من الهواء المضغوط لتسريع عملية الاشتعال الداخلي وتسريع المحرك، وهذه العملية يتم تفعيلها عادةً في الضغوط المرتفعة على المحرك فقط، حيث أن الضغوط المنخفضة على المحرك والسرعات البسيطة تبقي الشواحن التوربينية خاملة.

كما أن السرعات المرتفعة والضغوط الإضافية تزيد من سرعة المحرك بشكل حاد ويزداد تدفق الهواء لتوفير أعلى طاقة ممكنة، عند دوران المحرك بأقصى سرعة ممكنة بسبب الشواحن التوربينية وازدياد تدفق الهواء، ويزداد استهلاك الوقود بشكل مباشر.

تقوم مستشعرات خاصة برصد تدفق الهواء داخل المحرك وضخ كميات مناسبة من الوقود بشكل تلقائي، فإن محركات التيربو تستهلك وقود أقل من محركات ضغط الهواء الأكبر حجمًا في الضغوط المنخفضة، ولكن تستهلك نفس كميات الوقود في الضغوط والسرعات المرتفعة بغض النظر عن سعة المحركات.

إقرأ أيضًا: كيفية معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا

عيوب الموتور التربو

سجلت التجارب بعض العيوب التي تظهر نتيجة استخدام التيربو في السيارات، والعيب الأساسي الذي ينتج بالسيارات نتيجة استخدامه هو ارتفاع درجة حرارة المحرك، وبالطبع يحدث ذلك نتيجة لزيادة نسبة الاحتراق فى المحرك وهذه الزيادة ستؤدى إلى التقليل من العمر الافتراضى للمحرك.

وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك للحد الذي قد يؤدي إلى درجة الانفجار، وذلك بسبب الارتفاع في درجة الحرارة.

مميزات التيربو

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود
هل التيربو يزيد استهلاك الوقود

مع التقديم التكنولوجي الكبير الذي يصاحب هذا العصر، حاول العديد من خبراء السيارات ابتكار إحدى الوسائل التي تزيد من سرعة السيارات، وهو الأمر الذي نتج عنه ما يسمى بالتيربو، والذي أدى للحصول على المزيد من القوة الحصانية.

قد تصل القوة الحصانية للتربو لحوالي ضعفى أو ثلاث أضعاف من القوة الفعلية أو القياسية للمحرك نفسه، فمثلا إذا كانت القوة الأساسية لمحرك إحدى السيارات حوالي 300 حصان، فقد تصل قوته بقوة التيربو إلى حوالي من 900 إلى 1000 حصان، وتختلف على حسب القطع المستخدمة.

طرق للتغلب على مشاكل ارتفاع درجة الحرارة

بعد معرفة هل التيربو يزيد استهلاك الوقود يجب أن يتم ذكر طرق التغلب على المشاكل التي تواجه ارتفاع حرارة التيربو والتي يوفرها موقع محيط، وهي:

  • يجب تزويد السيارة بالرادياتير الرياضى أو أي رادياتير بحجم أكبر.
  • يجب إضافة مبرد داخلى للمحرك لأنه مهم جدًا حيث يعمل على التقليل من درجة الحرارة المحرك، والتي تحدث نتيجة استخدام التيربو.
  • ينصح بتركيب جهاز التيربو فى أبعد مكان عن المحرك، لكي لا تؤثر حرارة التيربو على المحرك.
  • يجب محاولة فتح فتحات للتهوية بالغطاء الخاص بالمحرك أو فى الاكصدام الأمامى.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق