صيانة السيارات

طريقة برمجة دعسة البنزين

طريقة برمجة دعسة البنزين

لن تخلو قيادة السيارات من الأعطال الميكانيكية والكهربائية خاصة إذا كانت السيارات توضع تحت ضغط كبير، وعدم استجابة دعسة البنزين ولكن يوجد طريقة برمجة دعسة البنزين فهي من أكثر المشاكل التي تواجه السائقين.

طريقة برمجة دعسة البنزين وتعريفها

هي جزء من أجزاء التحكم بقيادة السيارة، ويوفر موقع محيط طريقة عملها حيث تكون بالضغط عليها بأسفل القدم عند الجلوس في مقعد السيارة، يوجد دواستين إلى أربع دواسات قدم.



 

دواسة عادة ما ندوسها بالقدم اليسرى: وهي دواسة القابض يتم دعسها بالقدم اليسرى، ولا توجد في السيارات ناقل الحركة التلقائي، عادة ما ندوسها دواسة المكابح بالقدم اليمنى، وهي عريضة في بعض السيارات ومرتفعة عن أرضية السيارة.

 



تتحكم دواسة الوقود في إمداد محرك السيارة بالوقود والهواء، وتكون عادة رفيعة وقريبة من أرضية السيارة لترك المجال لكعب قدم السائق لترتاح على أرضية السيارة.

 

كما أننا نجد في بعض السيارات دواسة لإيقاف السيارة بدلا من مقبض إيقاف السيارة اليدوي، كما أن الدواسات قد نجدها في وضع معلق من أعلى أو المستند إلى أرضية السيارة.

 

القدم اليمنى مشغولة بالدوس على الوقود أو المكابح فلا نجد مكانا لإراحة القدم على الجهة اليمنى، حتى في السيارات التي بها نظام تثبيت السرعة.

 

القدم اليسرى تعمل فقط للدوس على دواسة القابض وبشكل متقطع ولا عمل لها في السيارات ذات ناقل الحركة التلقائي لذلك يتم توفير مكان يسار الدواسات لإراحة القدم اليسرى عليها في بعض السيارت.

 

سيارات كثيرة الآن دواساتها تعدل كهربائيًا، وهي وسيلة حديثة للتعديل اليدوي الذي كان يوجد في بعض السيارات منذ الخمسينات الميلادية.

عدم استجابة دعسة البنزين

طريقة برمجة دعسة البنزين
طريقة برمجة دعسة البنزين

بعد معرفة تعريف طريقة برمجة دعسة البنزين يجب معرفة أسباب عدم استجابة دعسة البنزين وهي:

بسبب الاستعمالات الكثيرة للسيارات يزيد ذلك من تعرض السيارة إلى العديد من المشاكل والأعطال الكهربائية الميكانيكية فيصبح العطل أمر وارد جدًا وطبيعي ومتكرر، كذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة خصوصًا.

 

بعض الأنظمة الموجودة في السيارة بسبب نظام تشغيلها مع حرارة الجو يجعل هذه الأنظمة والقطع تتلف في السيارة مما يجعل الشخص يشعر ببعض المشاكل أثناء قيادة السيارة ومن الممكن ألا يتمكن من تشغيلها.

 

كذلك من أكثر هذه المشاكل المزعجة هي عدم استجابة دعسة البنزين رغم الضغط عليها عدة مرات، التي تؤدي للشعور ببعض التراخي في أدائها وعدم شعور المحرك أو حساس البنزين بالأمر.

 

في أول خطوة تتبعها مع هذه المشكلة أن تتأكد على الفور من نسبة الوقود الموجودة في الخزان فمن الممكن أن يكون قد غفل عن تزويد السيارة بالبنزين اللازم، وتكرار هذا الأمر من الممكن أن يؤثر على البخاخات والتي من الممكن أن تأذي السيارة.

 

من الممكن أن تكون المشكلة المتعلقة ببعض الأعطال في عدد من الكويلات وهي القطع التي يوضع فيها البوجي التي تسبب للسيارة بعض الاهتزازات الغير طبيعية بجانب هذه المشكلة.

 

إن تعطل بعض البواجي أو أحدهم، من الممكن أن يسبب بعض المشاكل التي تجعله يشعر أن دواسة البنزين لا تعمل بشكل جيد، من الممكن أن يسبب تعطل طرمبة البنزين أو مضخة الوقود إلى ظهور بعض المشاكل المزعجة أيضًا.

 

إن أسباب مشاكل عدم استجابة دعسة البنزين أن يكون فلتر البنزين في السيارة ممتلئ بالأوساخ والشوائب التي تمنع مرور البنزين بسهولة إلى المحرك مما يجعل الأمر يظهر كما لو أن هناك مشكلة في الدعسة.

 

من الممكن أن يكون فلتر الهواء مليء بالأوساخ أو قديم مما يجعل السيارة تعاني من ضعف في العزم ولن تعطيه الذي يريده.

 

إن تعرض لهذه المشكلة بسبب تعطل في حساس الدعسة الإلكترونية يلجأ إلى البحث عن المشكلة، إما عن طريق تغير بعض قطع الغيار التي من الممكن أن تكون قد تلفت أو احترقت أو من الممكن أن يحتاج إلى برمجتها من جديد.

طريقة برمجة دعسة البنزين

طريقة برمجة دعسة البنزين
طريقة برمجة دعسة البنزين

إن هذه الطريقة اليدوية لإعادة برمجة دعسة البنزين مفيدة جدًا لحل مشكلة عدم استجابة دعسة البنزين، ولكن يجب في البداية أن يقوم بتنظيف الثروتل والتأكد من كل الأسباب التي تم ذكرها وتصليحها إذا كان هناك أي مشكلة فيها، فإن طريقة برمجة دعسة البنزين هي:

أولاً: يجب القيام بإيقاف السيارة بالكامل.

 

ثانياً: نقوم بتشغيل السيارة ويجب الانتظار ثانيتين أو ثلاث، ثم نقوم بإيقافها مرة أخرى لمدة عشر ثواني.

 

ثالثا:ً نقوم بتشغيل السيارة مرة أخرى ونقوم بالانتظار ثلاث ثواني، ثم نقوم بالضغط على دواسة البنزين خمس دعسات.

 

رابعاً: نقوم بالانتظار لمدة سبع ثواني، ثم نضغط على الدواسة ضغطة مطولة لمدة عشر ثواني ونكمل الضغط على دواسة البنزين حتى يبدأ نور المحرك في الثروتل بالإضاءة ثم التوقف بطريقة متتالية حتى تثبت وتظل مضيئة، حينها قم برفع قدمك من على الدواسة برفق ثم قم بتشغيل السيارة.

 

خامسا: ننتظر لمدة ثلاث ثواني ثم نقوم بالتشغيل مرة أخرى سوف نسمع صوت الثروتل عند التشغيل بسبب إعادة برمجته وهنا يكون تمت طريقة برمجة دعسة البنزين.

إقرأ أيضًا: كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وطرق التأكد من قدرة الأمبير

طرق الوقاية من عطل دعسة البنزين

بعد أن تم التعرف على طريقة برمجة دعسة البنزين لابد من التعرف كذلك على طرق الوقاية لعدم التعرض لعطلة دعسة البنزين:

عدم العبث بالأنظمة الكهربائية للسيارة لأن ذلك قد يؤدي إلى أخطاء ينتج عنها فولتية عالية تؤدي إلى احتراق المكونات والأنظمة الكهربائية في السيارة أو ضعف الأرض في السيارة.

 

عدم تنظيف أرضية السيارة من الغبار والأوساخ مما يؤدي الى تراكمها ودخولها الى داخل الدعسة، يجب عدم تنفيخ السيارة من الداخل في المغسلة بواسطة الهواء ولكن باستعمال الشفط بواسطة المكنسة الكهربائية.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق