صيانة السيارات

ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

يعتبر زيت المحرك مهم جدًا للسيارة، فما هو تأثير نقص زيت المحرك على السيارة، وما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان، وما هي العوامل التي تعمل على نقص الزيت في المحرك.

ما هو زيت المحرك

يعتبر زيت محرك السيارة هو الزيت الذي يستخدم لتزييت محركات الاحتراق الداخلي، وذلك لرفع كفاءة المحرك وسهولة حركته، كما يقوم زيت المحرك بتقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك لمنع تآكله وتحسين عمله.



ويتم استخراج هذا الزيت من النفط والمواد الكيميائية غير النفطية، ويتكون الزيت بالمجمل من مواد هيدروكربونية ومركبات عضوية التي يكون أساسها الكربون والهيدروجين.

عمر زيت المحرك في السيارة

ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان
ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

قبل التعرف على ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان من قسم السيارات من موقع محيط، يجب أن نتعرف على عمر زيت المحرك في السيارة، حيث يتفق معظم خبراء السيارات والمصنعين على أنه يجب تغيير زيت السيارة كل ثلاثة أشهر أو ما بين 4828 إلى 8047 كيلومتر، ولكن نظرًا إلى مدى سهولة إجراء هذا النوع من صيانة المركبات ومدى أهميته لمحرك السيارة فإنه من الأفضل كل ثلاثة أشهر.

ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

تعتمد كل السيارات كي تتمكن من السير على الطرقات على الكثير من الزيوت، ويعد أبرز الزيوت الهامة هو زيت المحرك والذي يلعب دورًا مهمًا جدًا في جعل قطع المكينة تعمل من دون أن تصاب بالأعطال والتلف.

أحيانًا قد نلاحظ أن السيارة تستهلك كمية كبيرة من الزيت ولكن من دون ظهور أي دخان أبيض من الشكمان، وهذه الحالة يعاني منها الكثير من السائقين في العالم، فـ ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان:

  • قد يعود السبب ناتج عن استعمال نوع زيت لا يتناسب مع محرك السيارة، وفي هذه الحالة كل ما عليك فعله هو العودة إلى كتيب المعلومات التابع لسيارتك أو التوجه نحو الوكالة للاطلاع منهم على أنسب زيت للمحرك.
  • قد يكون السبب أيضًا أن الزيت الذي تستخدمه قديمًا، لذا ينصح دائمًا بتغيير زيت محرك السيارة عندما تقودها نحو 5000 كم.
  • كما يجب أن تقوم بغسل المحرك كي تتكشف إذا كان هناك تهريب في إحدى الأماكن في المكينة، لكي تقوم بمعالجة المشكلة.

يجب ألا تترك سيارتك تعاني من نقص في زيتها من دون ظهور دخان أبيض من الشكمان لأن هذا يعد أمر غير محبب ولا بد من معالجته على الفور، وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان.

إقرأ أيضًا: معنى رموز زيوت السيارات وكيف تختبر الزيت

العوامل التي تعمل على نقص زيت المحرك

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في نقص زيت المحرك في السيارة، مثل:

  • طريقة قيادة السيارة والبيئة التي تسير فيها السيارة وحتى قيادة السيارة في داخل المدينة مقابل القيادة على الطرق السريعة.
  • ينقص زيت المحرك في درجات الحرارة القصوى الساخنة والباردة، حيث أنه عندما تتعرض السيارة لظروف مناخية معينة يعتبر هذا أكبر دليل لمعرفة ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان.
  • القيادة على الطرق الترابية أو سحب الأحمال الثقيلةمن العوامل التي تساعد على نقص زيت المحرك.
  • عندما تبدأ السيارة في التقدم في السن حينها تستهلك زيت أكبر من المحرك.

ما هي أسباب خروج دخان أبيض من الشكمان

ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان
ما هي أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خروج دخان أبيض من الشكمان في سيارتك، منها:

  • خلل في نظام الاحتراق:حيث يخرج الدخان الأبيض عادة بسبب الاستهلاك أو سوء الاستخدام والصيانة.
  • طبيعي في الشتاء:قد يعد خروج الدخان الأبيض ليس دليلاً على مشكلة ما، حيث يعد أحيانًا السبب بسيطًا وناتجًا عن مشكلة غير متعلقة بالمحرك، حيث أنه في فصل الشتاء تكون نسبة الرطوبة في الجو تخرج على هيئة دخان أبيض لكن بشرط ألا يستمر هذا الدخان بعد تشغيل السيارة بفترة.
  • اختلاط ماء التبريد بالوقود:بالنسبة للمحركات التي تعمل بالبنزين فإن خروج الدخان الأبيض يعني اختلاط ماء التبريد بالوقود أو زيت ناقل السرعة.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويت
Inline Feedbacks
View all comments
مخلص محمد
مخلص محمد
1 شهر

اسباب نضوج زيت المحرك من الكونكتر

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق