صيانة السيارات

صوت طقه في القير عند التعشيق الاسباب والحلول

صوت طقه في القير عند التعشيق

عندما يقود أحد الأفراد السيارة ربما يتعرض لصوت يجعله يبحث عن حل وهو صوت طقه في القير عند التعشيق حتى يتم إصلاحها وتفادي حدوثها مرة أخرى لحماية السيارة.

نبذه عن القير الخاص بالسيارة

صوت طقه في القير عند التعشيق
صوت طقه في القير عند التعشيق

يقدم لكم محيط علماً أهم الأجزاء في تكوين السيارة هو القير أو ناقل السرعات بدونه لا تسير السيارة ولا تتحرك ولذلك عندما يحدث أي تلف لهذا الجزء نجد أن السيارة يحدث بها أصوات وأعطال.



وعند وجود مشكلة في هذا الجزء يحول السيارة من مركبة ناقلة إلى قطعة من الحديد لا تستطيع السير وخاصةً إذا امتد هذا العطل إلى المحرك أو ماتور السيارة أو وصل إلى التروس.

ولذلك عندما نتعرض لسماع صوت طقة في القير لابد من الاهتمام بها لأنها قد تتسبب في تعطيل السيارة بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى خسائر فادحة.

إقرأ أيضًا: هل من طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

حالات سماع صوت طقه في القير اثناء التعشيق

صوت طقه في القير عند التعشيق
صوت طقه في القير عند التعشيق

عند انخفاض مستوى زيت القير في السيارة يؤدي ذلك إلى سماع صوت طقه في القير عند التعشيق وهذا الصوت يكون صادر من علبة مستويات قير السيارة المتحكم في السرعة، ولذلك لابد من إيجاد حل.

وهو التوجه إلى أقرب مركز خاص بصيانة السيارات من فئة سياراتك حتى يتم قياس مستوى الزيت الموجود في القير مع ضرورة تغيره وتزويده نلاحظ اختفاء صوت الطقة، ربما وجود شوائب تكون السبب في سماع صوت طقه في القير عند تعشيقه فلابد من إزاله الشوائ.

لأن نتيجة وجود الشوائب يكون الصوت نابع من علبة تروس السيارة، فلذلك لابد من عدم إهمال تلك المشكلة لأنها قد تزيد وتتسبب في تآكل تروس السيارة وخاصةً ولو كانت السيارة من النوع الأوتوماتيك وليس اليدوية.

الأعطال التي تكون صوت طقه في القير عند التعشيق

كثير من الأفراد لا يستطيعون التفرقة بين أعطال السيارة ولكن هناك مؤشرات تجعل الفرد ينتبه بأن سيارته لا تعمل بالشكل السليم مثل أصوات غريبة، أو اهتزاز غير طبيعي في السيارة.

وهذه المؤشرات تدل على أن مكونات السيارة يحدث بها خلل ولابد من فحص السيارة لأن ربما يكون الصوت نابع من علبة تروس السيارة ولابد من اصلاحها لتفادي العطل الأكبر وهو محرك السيارة.

هل يوجد علامات يمكن معرفة التلف الموجود في تروس السيارة

صوت طقه في القير عند التعشيق
صوت طقه في القير عند التعشيق

لابد من الإجابة على هذا السؤال لأنه يساعد على فهم سبب سماع صوت طقه في القير عند التعشيق التي نبحث عنها لتفادي هذه المشاكل.

فلذلك يمكن الإجابة بأن عندما نريد تركيب الترس الأول إذا توقف عن الحركة نجده لا يقبل التركيب، أو أن الترس يتوقف عند استخدام القير للتنقل بين السرعات الأعلى والأقل، ويكون السبب الرئيسي في هذا هو انخفاض معدل الزيت، وإذا لم يكن ذلك فلابد من تغير أسلاك الترس الخاص بالقابض.

من أحد المشاكل أيضًا هو ظهور رائحة احتراق لزيت التروس وخاصة في السيارات الأوتوماتيكية يكون لونه أحمر ورائحته جيدة ولهذا يجعلنا ننتبه بأن هناك شيء غير طبيعي يتسبب في ظهور رائحة الاحتراق.

هذا الاحتراق ناتج عن ارتفاع درجة حرارة علبة التروس التي من الطبيعي لا ترتفع درجة حرارتها بسبب وجود الزيت الكثيف النقي وعندما تظهر هذه الرائحة المحترقة تعني أن الزيت قليل أو به شوائب.

كما أن صوت طقه بسيطة في القير عند التعشيق ولكن تتسبب في حدوث صوت عالي عند محاولة التخلص من تلك التعشيق ربما لا يحتاج لأموال كثير، ولذلك عندما نسمع صوت طقه في القير عند التعشيق لابد من البحث عنها خاصةً ولو كانت السيارة على وضع N.

ولكن ربما يكون الحل هو تغير الزيت لنوع أنقى توصى به شركة الإنتاج الخاصة بالسيارة ولكن إذا كان الصوت عالي جدًا دليل على تآكل الترس ولابد من تغيره، تلف التروس نفسها من نتيجتها سماع صوت طقه في القير عند التعشيق من أحد الأسباب.

ولكن الحلول لها هو التوجه لأحد مراكز الصيانة لأن وجود أي خلل به يجعله يرجع للخلف مما يؤدي إلى عواقب وخيمة وخط، لأن من الطبيعي في أي سيارة سواء كانت أوتوماتيك أو يدوي أن قابض القير يظل ثابت على ما ترك عليه ولا يتم تغيره إلا بناءً على تعليمات من السائق يدوي أو الحاسوب في الأوتوماتيك.

نلاحظ أيضًا السبب في ظهور صوت طقه القير هو أن قابض القير نفسه بطئ الحركة حيث لا يتحرك بسهولة أثناء الضغط على الدبرياج، وهذا يكون السبب فيه هو خلل في وصلات الدبرياج.

كما يتسبب أيضًا في ذلك الصوت هو تسريب زيت القير الذي نلاحظ وجوده تحت السيارة أثناء وقوفها فلابد من فحص زيت التروس عن طريق المقياس الموجود في غطاء العلبة، توجد علامة أيضًا وهي وميض لمبة المحرك التي تبين أن هناك مشكلة في علبة التروس ولكن هناك أنواع حديثة من السيارات يتصل بها الكمبيوتر بجميع أجزاء السيارة.

ويتم التعرف عن مكان الخلل من خلال جهاز تتبع الأعطال يتم تركيبه وتوصيله بجهاز الحاسوب الخاص بالسيارة ليوضح مكان العطل بشكل سليم، كما أن من ضمن مؤشرات تدل على عطل تروس الناقل هو عند استخدامه للتنقل بين السرعات يحدث اهتزاز بالسيارة الأوتوماتيك ولكن يكون خفيف، أما بالنسبة للسيارات اليدوية يحدث صوت عالي في كلتا الحالتين لابد من الصيانة.

جميع السيارات الأوتوماتيكية عندما يحدث الخلل في تروس الناقل فإن السائق يسمع صوت أشبه بالطنين، ولكن السيارات اليدوية يزداد صوت الطقه لذلك لابد من التوجه لمركز الصيانة



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق