صيانة السيارات

كيفية معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا

معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا

يتساءل الكثير من مستخدمي السيارات عن أهمية رقم شاسيه السيارة، ولكن اتضح أن له دور كبير في معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا على الكثير من المواقع لمعرفة تفاصيلها.

ما هو الشاصي الخاص بالسيارة

معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا
معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا

الشاصيه أو الشاسيه هو الهيكل الرئيسي للسيارة، وهو مصطلح يعود أصله إلى اللغة الفرنسية، ويستخدم للإشارة إلى أجزاء الإطار أو الهيكل، ويتم تشبيهه بالعمود الفقري للسيارة كما أنه يطلق عليه عظام الظهر.



 

يقوم الهيكل بدعم مكونات السيارة مثل المحاور والعجلات، والإطارات، وأنظمة التعليق، والتحكم، والتوجيه، لذلك يطلق عليه أيضا وحدة الحمل، أو الوحدة الحاملة لمكونات السيارة.

 

يوجد في الشاسيه رقم تسلسلي للإطار الحديدي أو رقم الإطار الحديدي، وهو رقم فريد خاص بالسيارة لتمييزها عن جميع السيارات الموجودة في العالم، ويتم معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا.

أهمية معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا

رقم الشاصي أصبح يعرف بهوية السيارة وهذا الرقم تواجد لإعطاء وصف دقيق للسيارات خصوصًا مع ازدياد أعداد السيارات المصنعة في تلك الفترة، فمن خلال رقم الشاصي يمكن تمييز السيارة الخاصة بك من بين الملايين من المركبات المشابهة.

 

يتكون هذا الرقم المهم والضروري في كل السيارات من 17 رقم وحرف بحيث تبدأ قراءته من اليسار إلى اليمين، وينقسم إلى 4 أجزاء، كل جزء منه يشير إلى معلومة معينة، من أبرز وأهم الأمور التي يقوم بها رقم الشاسيه هو منع السرقة وتسجيل السيارة ومعرفة موديل السيارة وضمانها ولتغطية الضمان.

 

يختلف مكان رقم شاسيه السيارة من سيارة لأخرى، ولكن هناك بعض الأماكن المشتركة والمخصصة لوضع الرقم، وربما يكون مكتوب على صفيحة رقيقة من الألومنيوم أو على هيئة لوحة أو في صورة ترميز عمودي أو يكون هذا الرقم مصبوب أو مطبوع على القطعة نفسها كالمحرك أو هيكل السيارة من الداخل.

معرفة السيارة إذا فيها حادث

معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا
معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا

ولـ معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا يمكن زيارة موقع يسمح بعد إدخال رقم الشاسيه بمعرفة الشركة المصنعة والدولة المصنّعة وسنة وشهر التصنيع وصنف السيارة ولونها ولون الفرش الداخلي وسعة المحرك وفئة السيارة وعدد الأحصنة بالمحرك.

 

كما يمكن معرفة نوع الوقود المستعمل ونوع نظام الكبح في السيارة بالإضافة إلى باقي التجهيزات والمواصفات التي جهزت بها السيارة عند خروجها من المصنع وغيرها الكثير من المواصفات.

معرفة السيارة من رقم الهيكل مجانا

بعد معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا سوف نتعرف من خلال موقع محيط كيفية وصف السيارة من رقم الشاسيه، وهي كالآتي:

 

يرمز الرمز الأول على صناعة البلد المصنعة للسيارة حيث يكون عبارة عن أرقام أو حروف لكي يشير إلى البلد المصنعة حيث تم تخصيصها على حسب التوزيع الجغرافي على سبيل المثال أفريقيا A – B- C- D- E- F- G- H، أسيا J- K- L- M- N- P- R.

 

أوروبا S – T- U- V- W- X- Y- Z، أمريكا الشمالية 1- 2- 3- 4- 5، أما الرمز الثاني يرمز للشركة الصانعة للسيارة، كما أن الرمز الثالث يرمز إلى نوع العربية أو قسم التصنيع وهو يصدر من منظمة أو جهة حكومية وإذا كان الصانع ينتج أقل من 500 سيارة في العام يكتب في الخانة الثالثة رقم 9.

 

الرمز رقم أربعة حتى ثمانية يصف السيارة، حيث يوضح مواصفات السيارة من حيث شكل الجسم ونوع المحرك والتقسيم التسلسلي والمنتج والموديل، والرمز رقم تسعة يشير إلى الرقم الأمني للشركة، ويظهر رقم الهوية في بداية طرازات عام 1981م والذي بدا فيه تطبيق العمل بـ 17 حرف.

 

ويشير الرمز العاشر على سنة الصنع وتم الاتفاق من قبل المصنعين في عام 1980 حتى عام 2000 على استخدام الحروف الأبجدية بالترتيب للتعبير على سنة الصنع، أما في عام 2001 حتى عام 2009 أصبحت سنة الصنع عبارة عن أرقام.

 

وبدايةً من عام 2010 حتى الآن أُعيد استخدام الحروف الأبجدية مرة أخرى، والرمز الحادي عشر يشير إلى مكان الصنع الذي تم فيه تجميع السيارة، ومن الرمز 12 حتى الرمز 17 هو عبارة عن رقم تسلسلي فريد للسيارة ولا يتكرر في سيارة أخرى من نفس الموديل.

إقرأ أيضًا: اسباب ضعف عزم السيارة هيونداي عند صعود المرتفعات

شرح ضربات الشاسيه وتأثيرها على السيارة

بعد معرفة حادث السيارة عن طريق رقم الشاصي مجانا يجب معرفة آثار تأثير ضرب الشاسيه:

فحص شاسيه السيارة له أهمية كبرى في سعر السيارة بل أن فحص شاسيه السيارة أهم شيء يمكن أن يسأل عنه المشتري حين يشتري سيارة، حيث أن أجزاء السيارة الميكانيكية والكهربائية قابلة للتصليح والتغيير والاستبدال ولكن الشاسيه فلا يمكن ذلك.

 

إن ضربات الشاسيه لا تؤثر على عمل السيارة غالبًا، ولكن من المعروف أنها تؤثر عند عرض السيارة للبيع نتيجة فحص السيارة ومن المهم عدم إخفاء أي عيب في الشاسيه وخاصة إذا كان العيب خطيرًا.

 

ومن المهم أيضًا أن نعرف أن الشاصي يتكون من 4 أجزاء عند الفحص، وهي شاسيه أمامي يمين وشاسيه أمامي يسار وشاسيه خلفي يمين وشاسيه خلفي يسار

 

كما أن قصعة الشنكل في فحص السيارة تدل على صدم شنكل سحب السيارة بالأرض أثناء تحميلها وتنزيلها من الباخرة، أو ضربة الشنكل بالبنكيت، ورغم ذلك تبقى السيارة 4 جيد.

 

والقصعة هي مجرد ترييح بسيط في رأس الشاسيه بسبب المطبات غالبًا، أو ضربة على رأس الشاسيه، ويطلق أحيانا عليها راسية وهي أكبر من دقة بقليل، وهذا يعني أن الشاسيه مضروب وهذا يؤثر في السعر بدرجة أكبر حسب طول وعرض الضربة.

 

وجملة خالي قص قلبان تعني أن السيارة كوم حديد ولكنها تخلو من القص والقلبان، أما كلمة قص أو قلبان، وهو أسوأ أنواع الفحص ويرخص في ثمن السيارة بنسبة 50 % من ثمنها إذا كانت فحص كامل.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويت
Inline Feedbacks
View all comments
Ibrahim altobase
Ibrahim altobase
25 أيام

Jtdkdtb39e1561868

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق