صيانة السيارات

شرح ازرار مكيف السيارة وطريقة عمله

شرح ازرار مكيف السيارة

في فصل الصيف تصبح مكيفات السيارات أحد العناصر الأساسية التي يستحيل الاستغناء عنها، ولتسهيل استخدام جهاز التكييف في السيارة وجب علينا توضيح وشرح ازرار مكيف السيارة وطريقة تشغيله.

مكيف السيارة

يرمز للمكيف برمز AC، حيث يقوم مكيف السيارة بإخراج هواء من أماكن مخصصة لذلك، ويتم التحكم في الحصول على هواء بارد أو دافئ من خلال شرح ازرار مكيف السيارة والتعرف على الرموز الموجودة به، حيث يتم أولاً غلق النوافذ ثم التحكم بدرجة حرارة التكييف بناء على درجة الحرارة في الخارج.



وبدأت التجارب في إدخال جهاز التكييف في السيارة في عام 1933، وتعتبر أول سيارة تم تركيب فيها تكييف كانت سيارة باكارد سنة 1939 في نيويورك.

شرح ازرار مكيف السيارة

شرح ازرار مكيف السيارة
شرح ازرار مكيف السيارة

تحمل لوحة المكيف داخل السيارة عدة أزرار وتعتبر هذه الأزرار متشابهة في معظم السيارات، ولجهل الكثير بمعاني هذه الرموز والأزرار وجب علينا توضيح وشرح ازرار مكيف السيارة، وهي:

زر التحكم بدرجة الحرارة: وهو زر يأتي بشكل دوار يمكن تحويله بحسب درجة الحرارة الخارجية، فيمكن من خلاله رفع درجة الحرارة في فصل الشتاء او خفضها في فصل الصيف، ويأتي هذا الزر بأرقام مدرجة بحسب كل سيارة ولكن في الغالب تكون من 18 درجة إلى 26 درجة يمكن التنقل بها بحسب درجة الحرارة.

 

زر التحكم بقوة الهواء: ويأتي هذا الزر أيضًا بشكل دوار يشبه زر التحكم بدرجة الحرارة، ولكن هذا الزر مسؤول عن كمية الهواء المتدفقة من المكيف في بعض السيارات يكون ذو شكل دائري وبعضها الآخر يكون بشكل أزرار مرسومة عليها شكل يشبه الوردة إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة، وبالطبع الصغيرة ترمز لتدفق الهواء بشكل قليل والكبيرة ترمز لتدفق الهواء بشدة أكثر.

 

زر التحكم باتجاه الهواء: وهذا الزر يأتي أيضًا بشكل دائري يتم من خلاله التحكم باتجاه الهواء إن كان نحو الوجه أو نحو الأرجل أو نحو الزجاج الأمامي، بالطبع هذا الزر يكون مرسوم عليه هذه الإشارات حيث إنه في الغالب يكون هو بشكل شخص جالس على مقعد السيارة ومحدد اتجاه الهواء من خلال أسهم يشير إليها الزر، يمكن تدوير هذا الزر للوصول إلى اتجاه الهواء المرغوب.

 

زر إزالة التغبيش من الزجاج: ويمكن استخدام هذا الزر من خلال الضغط عليه حيث يكون مرسوم عليه شكل الزجاج الأمامي وأسهم مرسومة عليه متجهة من الأسفل نحو الأعلى، هذا الزر يقوم بتشغيل الدارة التي تزيل الرطوبة من زجاج السيارة مما يسمح للسائق بالنظر بشكل أفضل.

 

زر عزل السيارة عن الخارج: وهذا الزر يمكن استخدامه من خلال الضغط، ويكون مرسوم عليه شكل السيارة وبالضغط عليه سوف تكون السيارة معزولة تمامًا عن الجو الخارجي.

 

زر AUTO: وهذا الزر يعمل من خلال الضغط، فعند الضغط عليه سوف يتحكم مكيف السيارة بكمية الهواء المتدفق بشكل آلي دون الحاجة لاستخدام الزر الثالث.

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح وشرح ازرار مكيف السيارة، وهي متشابهة في أغلب أنواع السيارات.

طريقة عمل جهاز التكييف

بعدما قومنا بـ شرح ازرار مكيف السيارة، سنوضح طريقة عمل جهاز المكيف في السيارة، حيث يقوم الضاغط بضغط غاز التبريد ليمر في الأنبوب الحلزوني للمكثف، فيمر عليه الهواء من خارج السيارة، فيمتص الهواء بعضًا من حرارة الغاز المضغوط فيتحول غاز التبريد إلى سائل.

ويقوم الصمام ببخ سائل التبريد في الأنبوب الحلزوني للمبخر، وتعمل المروحة على سحب الهواء من داخل السيارة وتمرره على المبخر، عندها يمتص سائل التبريد حرارة من هواء المقصورة المار عليه فيبرد الهواء.

إقرأ أيضًا: أين يوجد مكان حساس درجة الحرارة في السيارة

أعطال مكيف السيارة

يقدم لكم قسم السيارات من موقع محيط أسباب متعددة تنبه بوجود مشكلات في مكيف السيارة، ويجب التسرع لإصلاحها، ومنها:

  • هبوط في درجة السخونة بشكل كبير.
  • ظهور ضوضاء ضخمة لدى تشغيل مكيف السيارة.
  • تعطل المكيف على نحو ختامي، أي إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة ولكنك لا تجد منه أي شيء، هنا يتوجب استبدال الكمبريسور بشكل كامل.

نصائح للمحافظة على تكييف السيارة

شرح ازرار مكيف السيارة
شرح ازرار مكيف السيارة

هناك بعض النصائح التي يمكنك الأخذ بها في عين الاعتبار لكي يتم المحافظة على تكييف السيارة لأطول فترة ممكنة، منها:

  • إذا تركت السيارة فترة طويلة تحت أشعة الشمس يفضل أن تقوم أولاً بفتح النوافذ وتشغيل السيارة لبعض الوقت، ثم قم بتشغيل المكيف، وذلك للمساعدة على تبريد السيارة بصورة أسرع دون هدر قدر كبير من الطاقة.
  • قم بفصل المكيف في حال تخطى سرعة السيارة عن ال 60 كم/ساعة حيث أنه في ظروف السفر ووصول السيارة للسرعة القصوى قد يعرض الكمبريسور أو ضاغط الهواء للتصلب أو التوقف المفاجئ.
  • يفضل أن يتم تشغيل خاصية سحب الهواء من داخل السيارة أثناء تشغيل التكييف لكي يساعد على تقليل الضغط على الكمبريسور.
  • قم بفحص غاز الفريون داخل السيارة بصورة دورية وقم باستخدام أفضل الأنواع المتواجدة في الأسواق والتي تحافظ على سلامة الكمبريسور وتحافظ على درجة برودة الهواء في الداخل.
  • قم بصيانة الفلتر وتنظيفه بصورة مستمرة والتخلص من الشوائب المتراكمة داخله لتساعد على رفع كفاءة المكيف بصورة كبيرة.
  • في حال ظهور أي عيوب أو مشاكل في الكمبريسور الخاص بالسيارة، قم بالتخلص منه واستبداله بآخر جديد يتناسب مع موديل السيارة.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق