صيانة السيارات

ما هو معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

أصبح الكثير من الناس الآن تفضل السيارات الاوتوماتيكي عن السيارات ذات الجير العادي، وذلك لسهولة قيادتها وخصوصًا خلال زحمة السير، فما معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك وما هي أبرز مشاكلها.

ما هو الجير الاوتوماتيك

وهو الذي يعفي سائق السيارة من نقل السرعات بنفسه، وهو تطوير لصندوق التروس المعتاد الذي يستخدم في نقل الحركة في السيارة من المحرك إلى المحور الدوار إلى العجلات.



ويسمى أيضًا بناقل الحركة الآلي أو غيار السرعة الاوتوماتيكي، ويختلف الجير اليدوي عن الجير الاوتوماتيك ويمكنك التفرقة بينهم إذا كنت على علم بـ معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك، حيث أنه يختلف كلياً عن ناقل الحركة اليدوي.

رموز الفتيس الاوتوماتيك

معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك
معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

هناك فئة لا بأس بها من الناس الذين لا يعلمون ماذا تعني الرموز المتواجدة بالقرب من مسكة الجير، ومن هنا لا بد من توضيح معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك، وهي:

P: هذا الحرف يعني Park أي توقف، هذا الاختيار يقوم بقفل جهاز نقل الحركة الاتوماتيكي ميكانيكياً ويقيد حركة السيارة بأي اتجاه، ويمكن أن تعتمد هذا الاختيار عندما تقرر التوقف عن السير وإطفاء المحرك.

 

ماذا يعني حرف R في السيارة: هذا الحرف يعني Reverse أي الحركة إلى الخلف أو السير إلى الوراء، وهذا الاختيار يضع ترس الحركة الخلفية في العمل حيث يمكن للمركبة الحركة إلى الخلف، وقبل اختيار هذا الوضع يجب على السائق السماح للمركبة بالتوقف الكلي عن الحركة وإلا سيتسبب في تحطيم الجهاز، لذا يجب الالتزام بالاستخدام الأمثل لهذه الأجهزة، وللسماح لهذا الوضع بالتأثير على السيارة يجب رفع القدم عن دواسة الموقف تدريجياً.

 

N: وهذا الحرف يشير إلى كلمة Neutral أي الجير المحايد أو وضع الحياد، وهذه الوضع يقوم بفصل جهاز نقل الحركة عن العجلات فلا يسمح لك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عن الضغط على دواسة الوقود.

 

وفي هذه الحالة من الضروري أن تنتبه أنك إذا رفعت قدمك عن دواسة الفرامل ستتحرك المركبة تبعًا للطريق وبحرية تحت تأثير وزنها، ولها يجب استخدام الموقف اليدوي ويكون اختيار هذا الوضع في بداية التشغيل

 

D: يشير هذا الحرف إلى كلمة Drive أي القيادة، وهذا الوضع يتيح للسيارة بالتحرك إلى الأمام.

حرف L في القير: يرمز هذا الحرف إلى كلمة Low Gear أو السرعة الأولى.

 

حرف S في القير: يرمز هذا الحرف إلى كلمة Second Gear أو السرعة الثانية، قد يتواجد بالقرب من حرف D رمزي + و –، وعندما تعتمد على هذين الرمزين ستتمكن من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة(-) .

من الضروري ان تعلم بأنه لا يمكنك سحب مفتاح السيارة عندما تطفئ المحرك إلا إذا كنت تستعمل P أو N، وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك.

أقرأ أيضًا: شرح ازرار مكيف السيارة وطريقة عمله

علامات تدل على عطل جهاز ناقل الحركة الاوتوماتيكي

معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك
معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

بعد أن تم توضيح معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك، سنوضح بعض العلامات التي تدل على وجود عطل في الجير الاوتوماتيكي من خلال قسم السيارات من موقع محيط، وفي هذه الحالات لابد من التوجه إلى متجر الصيانة لإصلاح الجير أو استبداله، ومنها:

تسرب السائل: إذا لاحظت تسرب السائل من الجير أو لاحظت وجود بقع السائل في مرآب السيارة أو على الأرض فهذا دليل على خرابه.

 

تأخر في تبديل السرعات: إذا لاحظت تأخر في النتقال من سرعة إلى أخرى، فهذا يدل على أن أحد العلامات الكلاسيكية للجير لا تعمل بشكل جيد.

 

صوت صرير: إذا سمعت صوت صرير واحتكاك بين التروس لدى تغييرك لناقل الحركة فربما قد يكون أحد التروس قد تعرض للتلف.

 

انزلاق في ناقل الحركة: إذا أصدر محرك سيارتك أيضًا صوتًا لم تسمعه به من قبل فتكون هذه إشارة على أن عملية النقل سيئة.

 

عدم القدرة على القيادة في وضع D أوR: إن لم تستطيع القيادة في هذين الوضعين، فهذا يعني أن الأعطال في ناقل الحركة قد طالت علبة السرعات في السيارة.

أبرز مشاكل القير الأوتوماتيك وحلولها

عند التعرف على سبب المشكلة يمكنك بسهولة القيام بإصلاحها عند الميكانيكي، ومن أبرز هذه المشاكل هي:

  • صعوبة تعشيق الجير إلا بعد الضغط على دواسة الفرامل أكثر من مرة، فإذا كانت الفرامل تعمل بشكل جيد فمعنى ذلك أن العطل من مفتاح دواسة الفرامل وعندها يمكنك استبدال المفتاح بنفسك أو عند ميكانيكي وهو أمر بسيط.
  • عدم حدوث تعشيق عند ارتفاع حرارة السيارة أو عند توقف السيارة، ويكون السبب في وجود شوائب في حساس الحرارة أو وجود شوائب في الزيت.
  • تقطيع السيارة وحدوث نتعات عند السرعات المنخفضة، ويحدث ذلك أثناء السير في الازدحام نتيجة الوقوف والانطلاق المتقطع.
  • الجير لا يستقر وتبدأ السيارة بالتقطيع والرج، ويحدث ذلك في الأغلب في السرعات العالية.
  • تعليق القير فترة ثم يستقر بعدها لفترة وهكذا، ويكون ذلك بسبب اهتزاز أسلاك الضفيرة، حيث تكون بحاجة لتثبيتها بشكل جيد من جديد.

متى يتم تغيير زيت الجير الأوتوماتيك

يعتبر زيت الجير له دور هام لعمل الجير حيث يسهل حركة الجير وتروسه الداخلية ويمتص الحرارة ويمنع تلف الجير.

وينصح بتبديل زيت الجير الأوتوماتيك بعد أن تقطع السيارة مسافة 40000 كيلومتر في حال كنت تمشي بها ساعات طويلة متواصلة، أما في حال كانت المسافات قصيرة ينصح بالاستبدال بعد أن تقطع مسافة 60000 كيلومتر.



الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق