ADVERTISEMENT

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة وطرق التأكد من قدرة الأمبير

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة

البطارية في السيارة تعد من أكثر الأشياء المهمة والضرورية، فهي التي تجعل السيارة تسير على الطريق بدون مشاكل، ودائمًا يتردد سؤال كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة كثيرًا؛ تابعوا المقال التالي من خلال موقع محيط لمعرفة الإجابة.

البطارية

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة
كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة

قبل أن يتم الإجابة على سؤال كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة، فلابد أن يتم معرفة أهمية البطارية، فهي لها دور كبير في سياراتنا، ولا يمكن الاستغناء عنها وذلك لأنها تقوم بتزويد مشغل السيارة بالطاقة الكهربائية التي يحتاجها حتى يقوم بتشغيل المحرك.

ADVERTISEMENT

 

حتى يتولى المولد بعدها مهمة إمداد باقي أنظمة السيارة بالطاقة التي يحتاجها لكي يستمر عملها خلال فترة القيادة، بالإضافة إلى إبقاء البطارية مشحونة.

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة

لبطارية السيارة دور كبير، حيث أنها هي التي تجعلها تمشي بطريقة جيدة وبدون التعرض لمشاكل، ولكن أحيانًا قد تتعطل البطارية فجأة، كما أنها قد تضع صاحب السيارة في حرج وخصوصًا لو كان يصطحب عائلته معه، والبطارية تعتبر من الأشياء التي لابد أن يتم اختيارها بعناية ودقة فائقة.

ADVERTISEMENT

 

وأن تعرف أيضًا ما المدة التي مرت على تصنيعها وإن كان محرك السيارة كبير الحجم، كما أنه لابد ألا تكون البطارية أمبيرها متدني.

طرق التأكد من قدرة أمبير بطارية السيارة

كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة
كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة

يتم التأكد من قدرة من خلال طريقتين كما يلي:

لابد ان يتم النظر أو على البطارية والبحث عن كلمة Ah لأن الرقم الذي يوجد بجانب هذه الحرف يكون إشارة إلى قدرة أمبير البطارية، فلو كانت البطارية من 12 فولت 55 Ah فذلك دليل على أنها قادرة على إخراج قوة مقدارها 55 أمبير في الساعة.

 

كما يوجد في الأسواق بطاريات لا يكون عليها ملصق يتواجد به كل المعلومات، لذلك يجب أن يتم الاطلاع على الكتيب الذي يأتي معها وابحث عن حرفي Ah كي تحصل على قدرة أمبير البطارية.

 

وعندما تقوم باستبدال بطارية سيارتك القديمة ببطارية جديدة، وكانت سيارتك محركها كبير ويكون به اسطوانات أكثر من ستة لأن ذلك التزود ببطارية أمبيرها ضعيف يكون غير جيد إطلاقًا.

إقرأ أيضًا: ما هي أسباب صوت طقطقة في السيارة من الأمام

أفضل بطارية سيارة

البطارية لها الكثير من الأنواع، فيوجد بطارية تعمل عند بدء تشغيل الاحتراق الداخلي بمحركات البنزين والديزل ويتم تزويد المحرك بالطاقة الإضافية، وعندما يتم تجاوز متطلبات السيارة الطاقة التي يتم تقديمها من نظام الشحن، وهناك البطارية التي تكون أكثر حداثة والتي تساعد على تشغيل محركات السيارات الكهربائية كلها.

 

كما أن هذه المحركات تكون كبيرة الحجم وفرق الجهد، كما أنها تكون أكثر اختلافًا في البناء والتركيب، وعندما تختار البطارية التي تناسب سيارتك فغالبًا سوف تختار من ضمن أنواع بطاريات محركات الاحتراق الداخلي وهي دائمًا تكون سائلة أو جافة.

 

ولابد أن يتم التعرف على مميزات وعيوب كل نوع من كل أنواع البطاريات حتى يتم اختيار البطارية التي تناسب سيارتك، وبذلك يكون تم معرفة كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة.

العوامل التي تؤثر على حياة البطارية

  • الحرارة.
  • الاهتزازات.
  • عدم الاهتمام بشحنها.

الحرارة: تعمل على تآكل البطارية، لذلك لابد أن يتم الحفاظ على وسائل التهوية التي تحيط بالبطارية مثل مخارج التهوية والأنابيب التي تعمل على توجيه الهواء إليها.

 

الاهتزازات: تقوم بالتأثير على الروابط التي توجد داخل البطارية، فقم باختيار حجم البطارية التي تتناسب مع سيارتك وقم بتثبيتها بطريقة جيدة لأن ذلك يعد أمر مهم للغاية.

 

لكن تفريغ البطارية من الشحن فهو من أسوء الأمور، وخصوصًا البطاريات الرصاصية الحمضية، لأن بطارية سيارتك من الممكن ألا تتعافى منه جيدًا.

 

لذلك لابد أن تحرص دائمًا على عدم نسيان أنوار مصابيح سيارتك أو أنظمتها الداخلية في وضع التشغيل لمدة طويلة وبدون الحاجة إليها، وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح كيف أعرف البطارية المناسبة للسيارة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق