السياحة

اين تقع مدينة حران وتاريخها العريق

اين تقع مدينة حران تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، حران هي مدينة صغيرة يعيش بها عدد قليل من السكان، وهي مدينة تعود نشأتها إلى زمن بعيد وقد تم ذكرها في التوراة حيث عاش فيها نبى الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام بعد أن هاجر من مدينة أور ولكن اين تقع مدينة حران.

اين تقع مدينة حران

  • تقع مدينة حران في جنوب شرق دولة تركيا وهذا موقعها حاليًا.
  • أما قديمًا كانت تقع في البلاد ما بين النهرين.
  • وتوجد المدينة فى منبع نهر يسمى البليخ الذي يُعد ضمن روافد نهر الفرات وقد عُرفت عند الرومان بإسم مدينة”كارهاي”.
  • عاش بها المسلمون في سنة 639 ميلاديًا.
  • تضم مناطق السهول في المدينة إلى الأراضي الزراعية الأساسية والتي توجد في جزيرة الفرات وهي عبارة عن أراضي لزراعة القمح والشعير وشجر اللوز.

معلومات عن مدينة حران

تتبع حران المدن التاريخية القديمة في دولة تركيا وتسمى Harran أما في اللغة العثمانية بنفس النطق العربي وهو حَرّان ونطقها ولفظها في اللغة الإنجليزية يتبع نفس النطق واللفظ في اللغة التركية.



لكن الحالية وهي التي قام مصطفى كمال أتاتورك باستبدالها باللغة العثمانية حيث قام أتاتورك بوضع عدة تغييرات في تركيا وكان من أهمها حذف حروف لاتينية من اللغة ووضع مكانها حروف من اللغة العربية.

اين تقع مدينة حران
اين تقع مدينة حران

اقرأ أيضاً المزيد من: اين تقع مدينة عنابة وأهم معالمها السياحية

حدود مدينة حران

تقع المدينة بالقرب من الحدود التركية السورية، حيث تبلغ المسافة بينهما حوالي 17 كيلومتر، وتبعد عن العاصمة مدينة أنقرة من الناحية الجنوبية الشرقية حوالي 640 كيلومتر.



توجد أيضًا بالقرب من مدينة عين العرب وهي مدينة سوريا، حيث تبلغ بينهما المسافة حوالي 60 كيلومتر والبعد بينها وبين مدينة حلب في سوريا 180 كيلو متر.

توجد المدينة في جنوب غرب محافظة “أورفة” حيث تنقسم المحافظة إلى عدد من المقاطعات والجزء الذي يوجد فيه مدينة حران يسمى  ب مقاطعة حران.

حيث توجد في الوسط لذلك يجب معرفة اين تقع مدينة حران ومعرفة الحدود الخاصة بها حيث تربط بين عدد من المدن من جميع الاتجاهات.

علاقة المدينة بالمحافظات الأخرى

تتبع المدينة في إدارتها إلى محافظة أورفة ويطلق عليها أيضًا اسم “شانلي أورفة” والتي تقع ضمن محافظات دولة تركيا ضمن 81 محافظة.

تتبع المحافظة إقليم جنوب شرق الأناضول وهو إقليم جغرافي تكونت منه تركيا طبقًا للتقسيم الجغرافي بها حيث تُقسم إلى سبع أقاليم، وقد أشار البحث عن اين تقع مدينة حران أن المدينة توجد في الناحية الجنوبية الشرقية من الأناضول.

اين تقع مدينة حران
اين تقع مدينة حران

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اين تقع مدينة صيدا وأهم معالمها السياحية

مساحة مدينة حران وعدد سكانها

  • لم يتم الوصول لمعرفة مساحة حران ولا توجد أي معلومات تؤكد مساحتها ولكن يوجد معلومات عن المقاطعة التي توجد فيها المدينة حيثُ تبلغ مساحتها أكثر من مليون كيلومتر.
  • حران عبارة عن مدينة صغيرة جدًا ويعيش بها عدد قليل من السكان، حيث لا يتجاوز عدد السكان بها عن 8 آلاف شخص، وهذا جزء بسيط جدًا من إجمالي سكان المحافظة حيثُ تخطى عدد سكان أورفة المليون نسمة.
  • بسبب عدم تحديد مساحة حران لم يتم حساب الكثافة السكانية ولكن يمكن اعتبار الكثافة السكانية فيها منخفضة لقلة عدد السكان بها.

تاريخ مدينة حران

حران قديمًا كان ضمن الأراضي السورية وكانت تتبع إداريًا مدينة حلب في وقت الاحتلال العثماني، وذلك طبقًا لمعاهدة”سيفر” والتي أقرت بإنهاء الحرب العالمية الأولى.

وبسبب المعاهدة التي قامت وتسمى”لوزان” ضُمت حران إلى الأقاليم في الجهة الشمالية من دولة سوريا والتي تقع في الأراضي التركية.

لذلك ضُمت إلى تركيا، وعند البحث عن اين تقع مدينة حران يجب التدقيق في المعلومات بسبب انتقالها من الأراضي السورية إلى الأراضي التركية.

اين تقع مدينة حران
اين تقع مدينة حران

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع كرداسة في مصر واهم المعلومات عنها

الزراعة في مدينة حران

تعتبر حران مدينة سهلية والسهول من أكثر الأراضي التي تهتم بالزراعة وخاصة في منطقة الجزيرة الفراتية، ومن أهم وأكثر المحاصيل التي يتم زراعتها في المدينة هي المحاصيل الحقلية مثل محصول القمح والشعير.

بالاضافة إلى زراعة الأشجار التي تثمر باستمرار مثل شجر اللوز والذي يوجد بكميات كبيرة في المنطقة.

أهم العلماء في مدينة حران

حران مثلها مثل أي مدينة عربية يخرج منها الكثير من البارزين في المجالات المختلفة مثل العلم والثقافة والفقه وغيره والكثير من الشخصيات الهامة التي كان لها بصمة مميزة وأثر كبير في المدينة.

كما تركوا وراءهم أهم الكتب يسترشد بها الناس في حياتهم وتكون فخر لهم ومن أبرز هؤلاء “ابن تيمية وثابت بن قرة وأيضًا محمد بن جابر” وغيرهم الكثير.

أهم الأحداث في حران

  • تم إنشاء المدينة قبل بداية القرن التاسع عشر وتم إنشائها بهدف التجارة وذلك بسبب الموقع الاستراتيجي التي تتمتع به، حيث توجد على طريق البحر المتوسط وطريق دولة انطاكيا من ناحية الشرق.
  • وقد ذُكر أهمية حران في أحد كتب التاريخ والذي يعود للمؤرخ اميانوس روماني الجنسية فتحتوي المدينة على طرق سريعة والتي تصل إلى بلاد فارس فيوجد الطريق الأول بجوار نهر دجلة من ناحية الشمال والطريق الثاني في منطقة آشور بجوار نهر الفرات.
  • ازدهرت المدينة وصارت من أهم المدن في الناحية الاقتصادية من الناحية الشمالية.
  • تم العثور على بعض النقوش التي ترجع إلى القرن العاشر وبعد فك النقوش وجدوا أنها توضح الإعفاءات الضريبية التي حصلت في المدينة وإلغاء بعض الالتزامات على المواطنين.
  • صارت المدينة مركزًا لإقامة الملك الحاكم آشور الثاني وخاصة بعد سقوط الآشوريين.

تابع قراءة المزيد حول: اين تقع مدينة يافا وسبب تسميتها بهذا الاسم

المسجد الكبير في حران

من أقدم المساجد التي بُنيت في المدينة وتأثرت بفن العمارة الإسلامية وكان يعرف قديمًا باسم” مسجد الجنة” وتم تأسيسه في عهد الخلافة الأموية.

كما يوجد بجوار المسجد الكثير من الآثار والتي يتم البحث عنها في نواحي المدينة، ويتميز المسجد بوجود مئذنة ضخمة يصل ارتفاعها إلى أكثر من 30 متر بالاضافة إلى وجود نافورة بجانب المسجد ومحرابه.

مدينة حران من المدن التي تتميز المنشآت بها بالفن التقليدي وانشائها بجانب بعضها البعض ومن الغريب أن ليس بالكثير الذي يعرف عن هذه المدينة.

وبالأخص أنها غير معروف مساحتها حتى الآن، وقد يسعى الكثير للبحث عن اين تقع مدينة حران وتقديمها إلى العالم بصورة واضحة ومعرفة تاريخها منذ بداية نشأتها وحتى الفترة الحالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق