السياحة

اين تقع تركيا واهم المعالم بها

اين تقع تركيا سؤال يخطر في بال الكثير، حيث أنها تقع بمنطقة الشرق الأوسط وبموقع استراتيجي مميز بين القارتين الآسيوية والأوروبية، ويحدها في كافة الاتجاهات كلاً من سوريا، العراق، البحر الأبيض المتوسط من الجنوب، أما من الشمال يحدها جورجيا والبحر الأسود، ومن الشرق أرمينيا، ومن الغرب اليونان وإيجة.

اين تقع تركيا

 مضيق البوسفور ومضيق الدردنيل وبحر مرمرة يفصلون تركيا الأوروبية عن تركيا الآسيوية، وتشكل مساحة حوالي 97% من مساحة الدول، كما أن تركيا الأوربية تشكا نسبة 3% من مساحة البلاد، وتتميز بأنها ذات شكل مستطيلي ذات طول 1600 كليو متر، وذات عرض 800 كليو متر، والموقع الجغرافي لها بين خطي ذات عرض 43- 35 شمالاً، وبخطي طول 45- 25 درجة من الشرق.

وتتميز تركيا بمناخها المتعدد، فهو يتسم بالمعتدل الحار وجاف في الصيف، ورطب بارد في الشتاء وبالمناطق الساحلية التي تطل على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط، بينما يتميز المناخ المحيطي بأنه رطب دافئ صيفاً، وبارد رطب في الشتاء وبالأخص الأمتكن الساحلية التي تطل على البحر الأسود، أما بالمناطق الساحلية التي تطل على بحر مرمرة فالمناخ بها يتميز بأنه حار جاف في الصيف، وبارد رطب في الشتاء.

أهم المعالم السياحية في تركيا:

  •         متحف أيا صوفيا: يقع المتحف بمقابل مسجد السلطان أحمد المتواجد في إسطنبول، وكان هذا المتحف في السابق كاتدرائية قبل أن يقوم محمد الفاتح بتحويله لمسجد، وبعد ذلك إلى متحف إسلامي في سنة 1953.
  •         مسجد السلطان أحمد: قد قام السلطان أحمد الأول بإنشائه منذ عام 1609 حتى 1616 ويطلق عليه اسم الجامع الأزرق، نظراً لأن جدرانه الداخلية قد تم تزينها ببلاط ازنيك الأزرق المزخرف، ويتميز الجامع بوجود فناء واسع به، وأيضاً ارتفاعه الذي يكون بحوالي 43م، كما أنه يوجد به أكثر من 200 نافذة.
  •         السوق المغطى: قد تم إنشائه في عام 1461 وبمساحة تتعدى 30000 متر مربع، والسوق عبارة عن مكان لبيع الذهب والمصوغات والهدايا التذكارية والملابس المتنوعة.
  •         جامع السليمانية: قد تم تشييده منذ عام 1558 ويسمى مسجد سليمان القانوني، بإيعار من السلطان سليمان القانوني للمهندس العثماني معمار سنان.
  •         ميدان تقسيم: يعد تلك الميدان من أهم الأماكن الحيوية التي توجد في مدينة إسطنبول، ويكثر بها الزحام، ويتسم الميدان بوجود نصب الجمهورية به.
  •         جسر البوسفور: قد اكتمل بنائه في عام 1973م، كما أن طوله يبلغ 1.510 متر بالتقريب، وذات عرض سطحه 399م تقريباً، وقد يحتل الجسر المركز السادس عشر عالمياً لكونه أطول الجسور المعلقة بالعالم.

مناطق سياحية في تركيا:

  •         اسطنبول: فإن مدينة اسطنبول تقع بين البلقان والأناضول، وأيضاً البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وذات موقع استراتيجي متميز على شبه جزيرة البوسفور، وتعكس مبانيها المعمارية اجتماع آسيا وأوروبا على مدى الكثير من القرون ويوجد بها أهم المعالم السياحية منها مسجد سليمان القانوني، وباز كاديكوي وآيا صوفيا.
  •         أنطاليا: مدينة أنطاليا تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وبالتحديد على خليج أنطاليا، وتعتبر أكبر مدينة في تركيا الساحلية، أما بالنسبة لقلب المدينة ويعتبر مكان تاريخي عريق بالمباني العثمانية الشهيرة، ويوجد بها الكثير من المعالم السياحية مثل كاليسي، ومتحف أنطاليا وغيرها.
  •         مرماريس: تتميز باستقبالها ما يقارب ربع مليون سائح في فصل الصيف، فهي مدينة ساحلية يوجد بها الكثير من المنتجعات الشعبية التي توفر للزوار كافة وسائل المتعة والاسترخاء التي يعشقها الكثير ومن أهم المعالم السياحية التي توجد في مرماريس حديقة الجنان والبلدة القديمة ومتحف وقلعة مرماريس.



الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق