الدول العربية

اين تقع مدينة عنابة وأهم معالمها السياحية

اين تقع مدينة عنابة تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، تعدّ مدينة عنابة من أجمل المدن التي تجدها في دولة الجزائر، هذا بالإضافة لكونها أبرز الأماكن السياحية التي يفضلها الكثير من الزوار والسائحين لدولة الجزائر، وقد أطلق على تلك المدينة العديد من الأسماء ومنها اسم العناب والأشجار والفنون والجبال والتاريخ والآثار الرومانية، كما تعد أحد المدن التي تشتهر بالصناعات المألوفة والتقليدية ذات الطابع الأندلسي، ونلاحظ بحث الكثير عن اين تقع مدينة عنابة، حيث تتميز بشواطئها الرقراقة التي تمتد على مسافة تصل لـ ثمانون كيلو متر مربع تقريباً.

اين تقع مدينة عنابة

تقع عنابة في أقصى شمال شرق دولة الجزائر، كما أنها تقع على مقربة من حدود دولة تونس، تطل المدينة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن العاصمة الجزائرية بمسافة تقدر بحوالي ستمائة كيلو متر مربع.



تضم مدينة عنابة ميناء يعد من أهم الموانئ التي توجد على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهذا ما يجعل الكثير يتساءل عن اين تقع مدينة عنابة، كما تقع مدينة عنابة بمنطقة قريبة من المنبع الخاص بوادي سيبوس.

يوجد بالمدينة شبكة من المواصلات التي تساعدها في الارتباط مع باقي المدن التي توجد بالجزائر، ويوجد بها مجموعة من الخطوط السكك الحديدية التي تربط المدينة بالمنطقة الشمالية الشرقية الجزائرية.

نبذة عن تاريخ مدينة عنابة

بعد أن وضحنا بشكل مفصل اين تقع مدينة عنابة علينا أن نوضح بعض المعلومات الأساسية التي عليك أن تعرفها عن مدينة عنابة، لذا فإليك النقاط التالية عن أهم الأحداث والمعلومات التي تتعلق بالمدينة:



  • كانت المدينة في سابق الزمان يطلق عليها اسم مدينة نوبة، وكان ذلك قبل حصول دولة الجزائر على استقلالها في عام ألف وتسعمائة واثنين وستين ميلادياً.
  • كانت تعتبر تلك المدينة من أهم وأشهر المراكز التجارية الأساسية في المنطقة الشمالية لقارة أفريقيا، وكان هذا قبل الاحتلال الفرنسي في عام ألف وثمانمائة وثلاثين ميلادياً.
  • حصلت دولة فرنسا على الكثير من الامتيازات التجارية في عام ألف وثمانمائة واثنين وثلاثون ميلادياً، وهذا ما جعل مينائها أهم الموانئ التجارية في المنطقة.
  • في الخمسينيات من القرن السابق أقامت الحكومة الفرنسية الكثير من المشاريع الكبرى في مجال الصناعة في المدينة، حيث أقيم بالمدينة أهم وأكبر مصنع للصلب بالجزائر.
  • عملت الحكومة الفرنسية خلال فترة الاحتلال من ربط التنمية الاقتصادية التي تحدث في دولة الجزائر بالاقتصاد الفرنسي في دولة فرنسا في المرحلة التي تلت استقلال فرنسا بنفسها.
اين تقع مدينة عنابة
اين تقع مدينة عنابة

اقرأ أيضاً المزيد حول: اين تقع كرداسة في مصر واهم المعلومات عنها

تاريخ مدينة عنابة قبل التاريخ

يبحث الكثير عن اين تقع مدينة عنابة لأنها تعد أحد المدن العريقة، التي يرجع تاريخ تأسيس المدينة للدولة الفينيقية، حيث تعد المدينة مدينة فينيقية في أصلها، فقد تأسست خلال القرن الثاني عشر على يد الفينيقيين.

وأسست المدينة على يد المستعمرين بمدينة صور الواقعة في دولة لبنان، وكانت تعرف باسم مدينة هيبو، وكانت أحد أهم مستعمراتهم.

تم إطلاق اسم المدينة على الخليج حيث أطلق عليه اسم خليج هيبونينسيس سينوس، وبعد مضي فترة زمنية أطلق عليها الرومان اسم هيبو ريجيوس.

تحالفت مدينة هيبو مع مدينة قرطاجة وتم الاتصال بشكل سهل، ويرجع ذلك لقرب المدينتين من بعضهم البعض، ولهذا أصبحت المدنية أحد المدن البونيقية الهامة بشكل كبير.

خلال الحرب البونيقية الأولى التي وقعت في الفترة الواقعة بين عام مائتين وأربعة وستين قبل الميلاد وحتى عام ألفين وواحد وأربعين قبل الميلاد احتل الملك غايا المدينة، وهو ملك قبيلة الماسيلي النوميدية.

في بداية القرون الثلاثة الأولى أصبحت مدينة هيبو أهم وأغنى المدن الرومانية التي توجد بقارة أفريقيا، وكان مينائها في تلك الفترة يطلق عليه اسم الأفروديسي وتم تسميته بهذا الاسم نسبة لأفروديت أحد الآلة الرومانية.

مرت المدينة بالكثير من الفترات التي تنوعت من فترات أفول وفترات ازدهار حتى دخلت المدينة تحت حماية الدولة العثمانية خلال عام ألف وخمسمائة وثلاثة وثلاثون ميلادياً.

احتلت المدينة من قبل الاحتلال الفرنسي بعد الحماية العثمانية، واختلفت تلك الفترة في تاريخ المدينة، حيث عمل الفرنسيون على تطوير الميناء الواقع بالمدينة، حتى أصبح أهم الموانئ التي تصدر الثروات المعدنية من الجزائر لفرنسا.

وكانت تصدر الحكومة الفرنسية بالمدينة العديد من المعادن ومنها خام الحديد الذي كان يستخرج من منجم بوخضرة ومَناجم الونزة.

كما كان يصدر من خلاله خام الفوسفات الذي يستخرج من مناجم جبل العنق ومناجم الكويف، وكانت تصدر أيضاً خام الكروم الذي كان يستخرج من سهل المدينة.

اين تقع مدينة عنابة
اين تقع مدينة عنابة

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اين تقع مدينة يافا وسبب تسميتها بهذا الاسم

السياحة بمدينة عنابة

تعد مدينة عنابة من أهم المدن الجزائرية التي تتميز بالجمال والآثار، ولهذا يبحث عن اين تقع مدينة عنابة الكثير ممن يهتم بالجوانب السياحية بشكل عام، وذلك لأنها من أهم الوجهات السياحية التي يقصد زيارتها السياح.

تعتبر عنابة ثاني أجمل المدن التي توجد بدولة الجزائر، فهي تضم الكثير من المناطق السياحية، والتي منها كاتدرائية القديس أوغسطين، والتي يقصدها الكثير من السياح.

كما تتميز المدينة بأنها تضم أجمل الشواطئ التي تقع بشرق الجزائر، ومنها شاطئ البوني وشاطئ سانكلو، يوجد بالمدينة الكثير من المناطق الطبيعية الفريدة.

ومنها المنطقة الجبلية التي يصل ارتفاعها لما يزيد عن ثمانمائة متر أعلى من مستوى سطح البحر، وقد أطلق عليها سرايدي.

ويذهب الكثير من السائحين لزيارة تلك المنطقة التي تتمتع بمناظرها الساحرة الخلابة، في تلك المنطقة يمتزج اللون الأزرق الذي يتمثل في لون البحر مع اللون الأخضر وهو لون الأشجار.

يبلغ عدد السائحين لما يزيد عن مليون ونصف زائر خلال فترة فصل الصيف، يتزايد عدد الزوار للمدينة على الرغم أنها لا تضم الفنادق الفاخرة، والأماكن الراقية التي تصلح للإقامة، فهي من المدن التقليدية المتواضعة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع مدينة مرو وأهم المعلومات حول تاريخها العريق

أهم المعالم السياحية بعنابة

كنيسة القديس أوغسطين:

  • تعد تلك الكنيسة من أهم المعالم الأثرية التي تضرب بجذورها في أعمق مناطق التاريخ، وهي من أكثر المناطق التي يبحث من أجلها السائحين عن اين تقع مدينة عنابة.
  • حيث يزور هذا المعلم الأثري الكثير من الزوار سواء من خارج أو داخل دولة الجزائر.
  • تتميز تلك الكنيسة بلمستها الجمالية الفريدة، بالإضافة لتصميمها لعريق الذي يجسد الفترة التاريخية التي عاشها النصارى مع المسلمين على أرض واحد إسلامية، كما تعد أحد من البوابات الشمالية لقارة أفريقيا.

متحف هيبون:

  • قد يهتم الكثير بالبحث عن اين تقع مدينة عنابة من أجل زيارة هذا المتحف الذي يقع على مقربة من كنيسة القديس أوغسطين.
  • يضم المتحف العديد من الآثار التاريخية التي ترجع بذاكرتك لأعمق الفترات التاريخية القديمة، وهذا على الرغم من كون المتحف لا يتميز بالمساحة الكبيرة، فهو متحف صغير من حيث المساحة بشكل نسبي.
  • داخل هذا المتحف لا يسمح للزوار بالتدخين أو التقاط الصور من أجل المحافظة على المعلم الأثري الجميل.

منتزه سرايدي:

  • تعد تلك المنطقة من أهم المناطق الجبلية والسياحية بعنابة، حيث تتميز بكونها منطقة غابية، تتميز بهوائها النقي، ويبحث الكثير عن اين تقع مدينة عنابة من أجل التمتع بزيارتها من أجل أخذ قسط من الاسترخاء والاستراحة.
  • ومن خلال زيارتك لتلك المنطقة يمكنك الاستمتاع برحلة من خلال ركوب التلفريك الذي يوجد بالمدينة، فمن خلاله تستطيع مشاهدة أجمل المناظر الطبيعية البديعة والخلابة، ويتوفر بالمنطقة فندق مريح والكثير من الشواطئ.
اين تقع مدينة عنابة
اين تقع مدينة عنابة

تابع قراءة المزيد عن: اين تقع مدينة كربلاء وأهم معالمها الحضارية

هنا نكون انتهينا من اين تقع مدينة عنابة التي تتميز ببساطتها وجمال شواطئها، هذا بجانب تاريخها العريق الذي يعود لعصور ما قبل التاريخ.

والتي واصلت رحلتها حتى أصبحت من أهم وأجمل المدن التي توجد بدولة الجزائر، وخلال تلك الرحلة مرت بالعديد من الأحداث التي أثرت بالمدينة وطورت فيها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق