الدول العربية

اين تقع مدينة صيدا وأهم معالمها السياحية

اين تقع مدينة صيدا تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، مدينة صيدا هي أحد المدن العربية التابعة لدولة لبنان، كما أنها من المدن التي تتبع محافظة الجنوب، وتقع صيدا من الناحية الجغرافيا في المنطقة الشمالية من مدينة صور، وبشكل محدد أكثر في المنطقة الجنوبية من دولة لبنان الواقعة على الساحل الخاص بالبحر الأبيض المتوسط، ونلاحظ تساءل الكثيرين حول اين تقع مدينة صيدا، حيث تتميز تلك المدينة بالعديد من المميزات.

اين تقع مدينة صيدا

يوجد بدولة لبنان الكثير من المدن الأثرية والسياحية المهمة والجميلة، وهذا يرجع لأهمية تلك المدن بالنسبة لدولة لبنان إلى أن تلك المدن جعلت من لبنان أحد الدول الفريدة والمميزة بما يتعلق بالسياحة.



كما أن أهميتها لا ترتبط فقط بنطاق الوطن العربي أو الشرق الأوسط ولكن جعلت منها دولة رئيسية في السياحة على مستوى دول العالم، وأصبحت لبنان مقصد هام لعدد كبير من السياح يصل لعدة ملايين سنوياً.

لم تقتصر السياحة في لبنان على السياحة الخارجية فقط ولكن نلاحظ نشاط كبير في السياحة الداخلية أيضاً بها، ومن أهم المدن التي تتميز بجذب السياح لها مدينة صيدا، ولهذا يبحث عن اين تقع مدينة صيدا.

تقع مدينة صيدا على ساحل البحر المتوسط من الناحية الجنوبية الشرقية بدولة لبنان، تصل المسافة الواقعة بين صيدا وبين مدينة بيروت العاصمة اللبنانية لحوالي ستة وثلاثون كيلو متر مربع تقريباً.



يصل طول ساحل مدينة صيدا حوالي سبعة كيلو متر مربع تقريباً، بينما يبلغ عرض المدينة فلا يتجاوز عرضها كيلو متر مربع، وصنف صيدا على أنها أكثر المدن الواقعة في دولة لبنان أهمية بالنسبة للنواحي السياحية.

أهمية مدينة صيدا السياحية

بعد أن انتهينا من عرض اين تقع مدينة صيدا، علينا أن نلقي بالضوء على أهمية المدينة من الناحية السياحية، حيث يوجد لها وجهان، الأول وجه قديم يحمل بين جدرانه عبق التاريخ، ويتمثل بالمدينة القديمة المجاورة للساحل.

بينما الوجه الثاني هو وجه المدينة الحديثة، والذي يتمثل بمدينة صيدا البرية، التي تمتد عبر مجموعة من التلال، التي يغزوها التطور الهائل في العمران، وهذا منذ سبع قرون ماضية.

اين تقع مدينة صيدا
اين تقع مدينة صيدا

اقرأ أيضاً المزيد حول: اين تقع كرداسة في مصر واهم المعلومات عنها

سكان مدينة صيدا

لم نغفل عن إلقاء الضوء على سكان مدينة صيدا عند حديثنا عن اين تقع مدينة صيدا، حيث يبلغ عدد سكان المدينة ما يقرب من مائة وخمسة وخمسين ألف نسمة، موزعين على مختلف مناطق المدينة.

العدد الأكبر من النسبة السكانية في مدينة صيدا يتمركزون في مدينة صيدا القديمة، بينما مدينة صيدا الحديثة تضم عدد من السكان، ولكن صيدا القديمة تضم عدد يفوق صيدا الحديثة.

الاقتصاد في مدينة صيدا

يمكننا من خلال حديثنا عن اين تقع مدينة صيدا أن نعرض بعض المعلومات التي تتعلق بالنواحي الاقتصادية للمدينة، والتي تتمثل فيما يلي:

يعد صيد الأسماك من الموارد الأساسية لعيش أهالي مدينة صيدا، ويرجع ذلك لكونها أحد المدن اللبنانية التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

ومع ذلك نلاحظ وجود بعض الأنشطة الأخرى مثل الزراعة والتجارة، ويحاول المسئولون بالمدينة عمل الكثير من التطورات بها من أجل أن تصبح المدينة الأولى من حيث السياحة والثقافة والتراث على مستوى مدن لبنان أجمع.

ازدهرت التجارة في مدينة صيدا عبر التاريخ، حيث ازدهرت التجارة بجانب الصيد والزراعة بها منذ عهد الفينيقيين، وبصفة خاصة في الفترة التي حكم فيها الأمير فخر الدين الثاني، وكان ذلك في القرن 17 الميلادي.

تشتهر صيدا وبساتينها الخضراء الجميلة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن الصيد هو النشاط الاقتصادي الغالب على تلك المدينة، حيث تعد مهنة صيد الأسماك هي المهنة الرئيسية لغالبية سكان المدينة.

وقد ذكر في العديد من الروايات أن تم تسمية المدينة باسم صيدا نسبتاً لمهنة الصيد التي تنتشر بين سكانها، وبعد معرفتك بـ اين تقع مدينة صيدا، تكون قد عرفت السبب الرئيسي وراء عمل أهلها بالصيد.

اين تقع مدينة صيدا
اين تقع مدينة صيدا

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اين تقع مدينة يافا وسبب تسميتها بهذا الاسم

تاريخ مدينة صيدا

إن كنت مهتم بالبحث عن اين تقع مدينة صيدا، فعليك أن تتعرف على تاريخ تلك المدينة العريقة، لذا فإليك بعض النقاط التي تشرح لك أهم المحطات والأحداث التاريخية التي مرت بها تلك المدينة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • خضعت مدينة صيدا لحكم العبرانيين والآراميين في الفترة الزمنية الواقعة بين عام ثمانمائة وخمسة وثمانون قبل الميلاد وبين عام ثلاثمائة وواحد وثلاثون قبل الميلاد.
  • تم غزوها من قبل الفلسطو في القرن 12 قبل الميلاد، وتم تدميرها في الفترة الزمنية المحصورة بين عام ستمائة وثمانين قبل الميلاد وعام ستمائة وسبعون قبل الميلاد، حيث تم تدميرها على يد الملك اسرحدون، الذي قام بقتل سكانها، وذلك بعد ثورتهم على الآشوريين.
  • في عهد البيزنطيين بها تم تقسيمها للعددي من التشكيلات الإدارية في تلك الفترة، وقد دام حكم البيزنطيين للمدينة ما يقارب ألفين وخمسمائة عاماً.
  • تم الفتح الإسلامي لمدينة صيدا في عام ستمائة وسبعة وثلاثون ميلادياً، وكان ذلك بقيادة يزيد بن أبي سفيان على رأس جيش المسلمين.
  • تم إنشاء الأساطيل البحرية الحربية في مدينة صيدا في عهد معاوية بن أبي سفيان، وكان ذلك من خوف الدولة الإسلامية من رجوع البيزنطيين للمدينة من جديد.
  • سقطت صيدا بعد انتقال الولاية من المدينة لمدينة عكا في دولة فلسطين، وكان ذلك على يد أحمد باشا الجزار، وليس هذا فقط ولكنه قام بطرد كل التجار الأجانب الموجود بالمدينة خارجها.
  • بينما شهدت المدينة تطوراً كبيراً خلال تسعينيات القرن 20 الميلادي، حيث امتدت المدينة بشكل سريع للقرى التي تجاورها.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع مدينة مرو وأهم المعلومات حول تاريخها العريق

أهم المعالم السياحية بصيدا

متحف الصابون:

هو من المراكز التجارية بمدينة صيدا، فهو بمثابة الخلفية التاريخية عن صناعة المنظفات بدولة لبنان، ويهتم المتحف بتقديم عرض عن كيفية صنع المنظفات من خلال زيت الزيتون المحلي.

قلعة صيدا البحرية:

تعد تلك القلعة أحد الحصون الصليبية، والتي تم إنشاؤها خلال القرن الثالث عشر الميلادي، تقع القلعة على أحد الجزر الصغيرة التي ترتبط بالبر الرئيسي للمدينة، وذلك من خلال جسر.

على الرغم من أن القلعة دمرت على أيدي المماليك، إلا أن تم بناء القلعة ثانياً في القرن 17 الميلادي، وهي مازالت موجودة حتى يومنا.

يمكنك زيارتها، حيث تستمتع بالمنظر البانورامي من قمة القلعة الذي يطل على الميناء، مع إمكانية مشاهدة الأجزاء القديمة للمدينة، تتكون القلعة في عصرنا الحالي من برجين متصلين عن طريق جدار.

ثبتت الأعمدة الرومانية في الجزء الخارجي منها، من أجل تعزيز القلعة، إلا أن البرخ الموجود بالمنطقة الغربية من القلعة ما زال محافظ على قوته أكثر من باقي أجزاء القلعة.

خان الفرنج:

خان الفرنج هو أحد المعالم المهمة والبارزة في السوق القديم، فيعد نزل للسياح، تم بنائه من الحجر الجيري، تم إنشاء هذا الخان على يد فخر الدين الثاني، وتم ترميمها من خلال مؤسسة الحريري.

متحف قصر دبانة:

يضم المتحف على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية الفريدة التي توجد في منطقة الشرق الأوسط، وعند زيارتك للمتحف أنصحك أن تبدأ من منطقة السوق عبر طريق درج المرتفع.

كان المتحف في البداية قصر عثماني تم بنائه في سنة ألف وسُبعمائة وواحد وعشرون ميلادياً، يتميز القصر بأن السقف والبلاط مصنوعين من خشب الأرز.

اين تقع مدينة صيدا
اين تقع مدينة صيدا

تابع قراءة المزيد عن: اين تقع مدينة كربلاء وأهم معالمها الحضارية

هنا نكون انتهينا من اين تقع مدينة صيدا، التي تعد من أقدم المدن على المستوى العالمي، فيرجع تاريخها لبداية عام 3000 قبل الميلاد.

لذا فهي تعد كنز أثري ذو قيمة تاريخية، كما أنها من المدن التي تضم مزيج بين الأبنية الأثرية والمعالم الطبيعية الجذابة، والتي جعلت منها مصدر لجذب السياحة للبنان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق