صيانة السيارات

اسباب تاخير تشغيل المحرك وهو بارد

تعتبر اسباب تاخير تشغيل المحرك وهو بارد من أكثر الأسباب التي يعاني منها الكثيرين من مالكي وسائقي السيارات وعادة ينزعجون من عدم استجابة المحرك عند محاولة إشعاله ويبحثون عن أفضل الحلول لتلك المشكلة، ومن خلال هذه المقالة عبر موقع محيط سوف نقوم بعرض تلك الأسباب التي تؤدي لحدوث المشكلة وكيفية التعامل معها بطريقة جيدة.

اهم اسباب تاخير تشغيل المحرك وكيفية علاجها

هناك عدة أسباب تؤدي إلى وجود صعوبات عند القيام بتشغيل محرك السيارة وتتلخص هذه الأسباب في الآتي:-



  • تلف مضخة الوقود في السيارة يؤدي إلي تأخير تشغيل المحرك وذلك لكونها لا تقوم بضخ الكميات المطلوبة من الوقود اللازم لإتمام عملية إشعال المحرك.
  • انسداد الرشاشات (البخاخات) المسئولة عن تنظيم تنقيط قطرات الوقود المطلوبة لدمجها مع الشرر الكهربي الذي تنتجه شمعات الاحتراق لكي تحدث عملية الاشتعال داخل غرفة الاحتراق.
  • تلف فلتر الوقود وانسداد الوصلات بين خزان الوقود وغرفة الاحتراق مما يؤدي إلى عدم مرور الوقود بسهولة عبر تلك الوصلات وكذلك تخطي الفلتر كميات من الوقود الغير نقية مما يجعل عملية تشغيل المحرك بطيئة.
  • تلف الحساسات والمستشعرات المسئولة عن قياس درجة الحرارة داخل السيارة ومراقبة حرارة سائل التبريد التي على أساسها يتم تحديد الكمية المطلوب ضخها من الوقود حتى يتم الوصول إلى المعدل الطبيعي لدرجة حرارة السيارة.
  • وجود مشكلات أو تلف بمحرك شرارة الاشتعال (الموبينة) وكذلك عند وجود تلف أو تراكم الاوساخ على شمعات الاحتراق (البوجيهات) مما يؤدي إلي تأخير وبطئ عملية تشغيل محرك السيارة وهو بارد خاصة في الأوقات الصباحية.

اسباب تؤدي لبطء عمل المحرك وهو بارد

اسباب تاخير تشغيل المحرك وهو بارد
اسباب تاخير تشغيل المحرك وهو بارد

هناك بعض الأجزاء المهمة بالسيارة تؤدي إلى بطء عملية تشغيل المحرك في الصباح أبرزها ضعف البطارية، فكما نعلم ان البطارية تعتبر من الأجزاء الرئيسية والمهمة بالسيارة وحال كونها لا تعمل بشكل صحيح فهذا حتما سوف يؤدي إلى وجود مشكلة في عند تشغيل المحرك وعدم استجابته بشكل سريع.

كما أن وجود بمشكلات في الدائرة الكهربية المسؤولة عن إتمام عملية التشغيل بدء من مفتاح إدارة السيارة (المرش) وحتى شمعات الاحتراق (البوجيهات) يؤدي إلى عدم تشغيل المحرك وهو بارد.

بالإضافة إلى انه حال القيام بترك السيارة بالمناطق المكشوفة وخاصة في فصل الشتاء يؤدي إلى عدم استجابتها سريعا عند القيام بمحاولة تشغيلها وإدارة محركها بسبب تراكم الرطوبة على أجزاء المحرك.



تعرف أيضًا على اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف.

كيفية علاج مشكلة تشغيل المحرك

 للحد من التعرض للمشكلات المتعلقة بعدم استجابة المحرك أثناء محاولة إشعاله يجب اتباع النصائح التالية:-

  • القيام بعملية فحص دوري لمضخة الوقود بالسيارة عن طريق الذهاب لمركز الصيانة والاستعانة بأحد الفنيين في أداء ذلك وكذلك القيام بتفقد فلتر الوقود من حين لأخر والتأكد من آلية عمله وعدم تركم الشوائب عليه وحال وجود نسبة كبيرة من الشوائب المتراكم يتم تغييره واستبداله.
  • لابد من التأكد من إطفاء كافة الأجهزة والمصابيح بالسيارة لضمان الحفاظ على البطارية وعدم ضعفها، وكذلك الفحص المتكرر لشمعات الاحتراق وتغيير التالف منها.
  • ينصح بعمل فحص شامل لكافة أجزاء السيارة كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر حسب طبيعة الاستخدام والتأكد من أن كافة الحساسات والمستشعرات والوصلات تعمل بشكل جيد.
  • يفضل عدم استخدام الأنواع الرديئة من الوقود لأن ذلك سيؤدي إلى تلف الفلتر ويتسبب بحدوث مشكلات بغرفة الاحتراق مما يجعل عملية تشغيل المحرك بطيئة ومزعجة.
  • يرجى مراقبة العلامات التحذيرية الموجودة على لوحة العدادات بالسيارة وان لمبه فحص المحرك (check engine) غير مضاءه والتأكد أن كل شيء على ما يرام.   

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق