اسباب تؤدي الى إضاءة لمبة فحص المحرك بالسيارة 2022

هناك عدة اسباب تؤدي الى إضاءة لمبة فحص المحرك بالسيارة والتي تعتبر من الأشياء الهامة بالنسبة لسائقي ومالكي السيارات، حيث تكمن أهميتها في أنها تعمل على التنبيه نحو وجود خلل أو خطأ في احد أجزاء السيارة وأنه من اللازم القيام بفحصها أو التوجه لمراكز الصيانة لمعرفة للقيام بحل المشكلة، وفي هذا المقال عبر موقع محيط نقدم اهم الأسباب التي تؤدي إلى إضاءة تلك اللمبة وكيفية التعامل مع تلك المشكلة بشكل جيد.

اسباب تؤدي الى إضاءة لمبة فحص المحرك (check engine)

مع التطوير المستمر والتحديثات المتتالية في عالم السيارات، تم ابتكار أداة تحذيرية جيدة للغاية تساعد سائقي السيارات وتعمل على تنبيههم حال وجود ثمة مشكلات بالسيارة، وتلك الأداة هي عبارة عن لمبة موجودة داخل لوحة العدادات تضئ بفعل الإشارات التي تصدر عن المستشعرات الذكية والأوامر التي يقررها نظام السيارة بمحرك السيارة حال وجود مشكلة بأحد تلك الأجزاء، وتسمي لمبة فحص المحرك (check engine).

وتوجد بالسيارات الحديثة العديد من المستشعرات والحساسات المسؤولة عن مراقبة أداء العديد من  الأجزاء بالسيارة التي تعد من الأسباب الرئيسية في إضاءة اللمبة (check engine) وأهم تلك المستشعرات الآتي:-

  • مستشعر العمود المرفقي (عمود الكرنك- Cps) وهو مستشعر يعمل على مراقبة حركة وأداء العمود المرفقي بالسيارة وعند حدوث ثمة اخطاء فيه يقوم المستشعر بإرسال التنبيه للنظام الذكي بالسيارة فتضئ لمبة فحص المحرك.
  • حساس العادم (O2S) المسئول عن متابعة الجزء الخاص بعادم السيارة، وكذلك مستشعر مياه التبريد (CTS) وحساس البنزين (EVAP) والعديد من المستشعرات التي تعمل على مراقبة أجزاء السيارة والتي تجعل لمبة فحص المحرك تضئ حال وجود خطأ ما سواء في الجزء الذي تستشعره أو في وسيلة الاتصال بينها وبين نظام السيارة.
  • كما يعد تلف قطعة (catalytic converter) المسئولة عن تخفيف الغازات بالسيارة الناتجة عن العادم احد اكثر الاسباب التي تؤدي إلى اضاءة لمبة المحرك.
  • تلف حساس الهواء أو حساس الاكسجين وكذلك شمعات الاحتراق (البوجيهات) بالسيارة جميعها تتسبب في إضاءة لمبة (check engine) بالسيارة.    

يُمكنك أيضًا التعرف على: العمر الافتراضي لبطارية السيارة في 2022

كيفية التعامل مع مشكلة اضاءة لمبة فحص محرك السيارة

اسباب تؤدي الى إضاءة لمبة فحص المحرك بالسيارة
اسباب تؤدي الى إضاءة لمبة فحص المحرك بالسيارة

عادة ما ينزعج الكثيرون عند إضاءة تلك اللمبة ويبحثون عن كيفية التعامل معها على النحو الصحيح، لكونها تشكل قلقا لهم.. حسنا هناك أكثر من طريقة للتعامل مع تلك المشكلة وهم كالتالي:-



عند ملاحظتك إضاءة لمبة فحص المحرك فربما ولا تشعر بـ ثمة تغيرات أثناء قيادتك السيارة فغالبا قد لا تكون هناك مشكلة بأجزاء السيارة والسبب وراء كونها مضاءة وجود خلل بنظام السيارة وفي هذه الحالة يمكن فصل الجزء الوصلات عن القطب السالب لبطارية السيارة وتركه مدة تقرب حوالي النصف ساعة ومن ثم أعد توصيلها مرة أخرى فهذا سوف يجعل نظام السيارة يعيد التشغيل ويزول الخطأ ولا تضئ اللمبة مرة ثانية.

لكن هذه الطريقة غالبا من تنجح سوي بنسبة خمس وعشرين بالمائة  (25%) وفي حالة عودة اللمبة للإضاءة مرة ثانية فهذا يعني وجود مشكلة بالأجزاء الداخلية أو المستشعرات الخاصة بالسيارة ويجب الذهاب لمركز الصيانة لإجراء عملية الفحص بشكل دقيق عبر الأجهزة وأدوات القياس والفحص.

نصائح هامة لتجنب إضاءة لمبة فحص محرك السيارة

  • يجب استخدام وقود ذو جودة عالية للسيارة لتجنب تلف المستشعرات والحساسات، حيث أن أغلب المشكلات السابقة المتعلقة بالحساسات سببها استخدام وقود ردئ.
  • يجب القيام بفحص شمعات الاحتراق بصفة مستمرة والتأكد من أنها نظيفة وسليمة وتعمل بشكل جيد.
  • ينصح بمراجعة وصلات المستشعرات والتأكد من أنها موصلة بشكل جيد وسليم. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق