صيانة السيارات

اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف

نتناول في هذه المقالة اهم اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف وسوف نقوم بعرض تلك الأسباب عبر موقع محيط واحدا تلو الأخر ونعمل على تقديم كافة الحلول الممكنة حسب توصيات الخبراء، حتى يتسنى لك عزيزي القارئ معرفة ما يجب عليك فعله إن واجهتك هذه المشكلة بسيارتك،

ما هى اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تقطيع السيارة واهتزازها حال وقوفها ويرجع ذلك للآتي:-



  • عدم إمداد غرفة الاحتراق الداخلي لمحرك السيارة بالوقود الكافي لإتمام عملية الاحتراق على النحو الصحيح، وكذلك عدم دخول الهواء بالنسبة المطلوبة لإتمام العملية أثناء اشتعال المحرك.
  • وجود ثمة مشكلات بصندوق السرعات المعنية بنقل الحركة وتغيير معدلات التسارع، أو عدم استجابة الأجزاء الداخلية عند القيام بتغيير ونقل الحركة والسرعة وكأنما تبدو في حالة جمود.
  • تراكم مياه الرطوبة في فصل الشتاء على أجزاء المحرك وكذلك كما نجدها عالقة على غطاء المحرك مما يؤدي إلى عدم استجابة المحرك كما كان يبدو على سابقا ويتم ملاحظة تقطيع السيارة واهتزازها بشكل ملحوظ. 
  • حدوث مشكلة بـ شمعات الاحتراق (البوجيهات) الخاصة بمحرك السيارة مما يجعل عملية إطلاق الشرارة الأولى لإشعال الوقود داخل غرفة الاحتراق لا تتم على النحو المطلوب.
  • وجود ثمة مشكلات أو تلف في فلتر تنقية الهواء اللازم لإتمام عملية الاحتراق الداخلي مما يجعل السيارة تهتز بشكل ملحوظ وكذلك فلتر الوقود.
  • عدم كفاءة مضخة الوقود مما يجعل كميات الوقود التي تقوم بدفعها نحو غرفة الاحتراق لا تصل كما هو مطلوب وبالتالي فإن السيارة في هذه الحالة تفتقر لكمية الوقود اللازم توافرها.

تعرف أيضًا: على علامات تلف فلتر البنزين بالسيارة.

أهم الحلول لمعالجة مشكلة تقطيع واهتزاز السيارة  

اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف
اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف

عقب أن تعرفنا على بعض اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف وعدم سيرها بشكل منتظم واهتزازها حال تسارعها في السرعات المنخفضة، سوف ننتقل الآن لأهم الحلول لمعالجة الأمر بشكل جيد من خلال الخطوات التالية:-

  • الحرص على ملئ خزان الوقود بشكل مستمر وعدم تركه وانخفاض الوقود به ليصل إلي كميات صغيرة تقترب من 25% من إجمالي الكمية المطلوب توافرها داخل الخزان.
  • عند ملاحظة ثمة أخطاء بناقل الحركة وعدم استجابته كالمعتاد أو عدم تسارع السيارة بالوقت المحدد و استغرقها مدة أطول وكذلك وجود صعوبات أثناء إشعال المحرك واهتزاز السيارة فيجب الذهاب إلى أقرب مركز صيانة والاستعانة بأحد الفنيين لفحص صندوق السرعات.
  • يفضل في فصل الشتاء ركن السيارة في مرآب وعدم تركها بالأماكن المكشوفة لتجنب تعرضها للرطوبة وتراكم المياه القطرات الرطبة على أجزاء المحرك لتجنب مشكلة التقطيع والاهتزاز.
  • يجب القيام بفحص شمعات الاحتراق بالسيارة من حين لآخر وعند ملاحظة اتساخ أحداهم فيجب تفقده وتنظيفه وكذلك تغييره واستبداله بواحد آخر جديد حال تلفه.
  • يجب إجراء الفحص الدوري على فترات زمنية متفاوتة لكل من فلتر الهواء وفلتر البنزين ومضخة الوقود وكافة الأجزاء التي قد تؤدي إلى تقطيع واهتزاز السيارة.

شاهد أيضًا كيفية تغيير اطار السيارة.

المزيد حول حلول تقطيع واهتزاز السيارة      

هناك عدة اسباب تقطيع واهتزاز السيارة اثناء الوقوف ومثالا على ذلك وجود مشكلة في ذراع الوقود (دواسة البنزين) فقد تكون هناك مشكلة بأحد إجزائها الواصلة بينها وبين الطرف المسئول عن مد المحرك بالوقود من خلالها خاصة في السيارات ذات الطراز القديم على العكس من السيارات التي تم إنتاجها مؤخرا وتزويدها بالأنظمة والتقنيات التي تكشف عن ذلك.

وأيضًا عند تلف حساس البنزين فذلك يؤدي إلى حدوث تقطيع بالسيارة دون شك، لذلك يجب الانتباه لذلك والذهاب لأقرب مركز صيانة للفحص حال ملاحظ ذلك والقيام بعملية الفحص والإصلاح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق