صيانة السيارات

أشهر علامات ضعف دينامو السيارة

سوف نأخذكم في جولة عبر موقع مُحيط للتعرف على علامات ضعف دينامو السيارة وكيفية التعامل مع تلك المشكلة بشكل صحيح، وسوف نوضح لكم أهم المؤشرات التي تدل على وجود ثمة خلل أو مشكلة تتعلق بـ دينامو السيارة، فعادة ما ينزعج الكثيرين من مالكي وأصحاب السيارة من عدم شحن بطارية السيارة أو ضعف الأضواء للمصابيح بالسيارة ويبحثون عن الأسباب التي أدت إلى ذلك.  

اهم علامات ضعف دينامو السيارة

علامات ضعف دينامو السيارة



علامات ضعف دينامو السيارة

تعتبر الأجزاء الداخلية لـ دينامو السيارة من الأشياء التي تقل فاعليتها وكفاءتها مع مرور الوقت، الأمر الذي يتسبب في ضعف المولد وعدم أداء مهامه علي نحو جيد، وإليكم هذه اهم علامات ضعف دينامو السيارة الأكثر شيوعاً:-

ضعف إضاءة المصابيح

تعتبر من أكثر العلامات التي تدل ضعف المولد، حيث انه عن ملاحظة الأضواء الخافتة وانخفاض شدتها بشكل ملحوظ عندما تكون المصابيح مضاءة ليلا وعدم سطوعها كما كانت عليه من قبل.



تعرف على: افضل بخاخ تنظيف حساس الهواء

اضاءة لمبة البطارية

تعتبر اللمبات التحذيرية الموجودة بطبلون السيارة من أكثر الأشياء التي تساعدك على التعرف عما إذا كانت هناك مشكلة فعند ملاحظة لمبة البطارية مضيئة فهذا يدل على وجود مشكلة بالمولد أو البطارية.

صدور أصوات غير مألوفة

عند سماع صوت غريب وعلى غير المعتاد عند تشغيل محرك السيارة فهذا قد يدل على وجود مشكلة بـ دينامو السيارة وغالبا ما يكون هذا الصوت صادراً من بكرة المولد المتصلة بحزام نقل الحركة الواصل بين الدينامو وجزء أخر مصدر توليد الحركة لادارة البكرة (السربنتينة) وغالباً ما يكون هذا الصوت سببه هو ضعف الحزام او ارتخاء احد الاجزاء وعدم ثباتها بشكل كافي.

اقرأ حول: أهم اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة

توقف المحرك بشكل تلقائي

عند توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء القيادة دون سبب فهذا يدل على وجود مشكلة بالدينامو، ويجب على الفور القيام بالفحص والكشف لحل المشكلة حتى لا يتطور الأمر ويزداد الأمر سوءاً.

ما هو دينامو السيارة

باختصار دينامو السيارة (المولد الكهربي) هو الجزء المسئول عن توليد الطاقة الكهربية اللازمة لإعادة شحن بطارية السيارة وكذلك لإشعال كافة الأجهزة التي تحتاج إلى الكهرباء داخل السيارة، ويعتبر هذا المولد او الدينامو احد الاجزاء الاساسية التي لا غني عنها في السيارة.

وكما هو معروف لدى الكثيرين أن دينامو السيارة هو المصدر الأساسي للطاقة التي تحتاجها السيارة حيث انه يعمل على تلبية كافة الاحتياجات الكهربائية المختلفة، باختلاف البطاريات التي يقتصر دورها على إرسال الطاقة الكهربية التي تحتاجها شمعات الاحتراق لإطلاق الشرر الكهربي اللازم لإشعال المحرك، وكذلك مد السيارة بالكهرباء حال توقفها.

مصادر الطاقة بالسيارة

يوجد أكثر من مصدر للطاقة بالسيارة، وهم البطارية والدينامو، حيث يعمل كل منهما لتوليد الطاقة لتشغيل المكونات والأجهزة الكهربائية بالسيارة، مثل المصابيح واجهزة التكييف ولوحة العدادات وغيرها من الأجهزة المختلفة.

إلق نظرة حول: اعراض خراب بواجي السيارة المتكررة

آلية عمل دينامو السيارة

على الرغم من أن هناك العديد من إنواع البطاريات ذات القدرات العالية، إلا انه لا يزال دورها يقتصر على بعض المهام وكونها لا تصلح مع الأجهزة الترفيهية والملاحة والسخانات التي تستنزف طاقتها، وهنا يأتي دور المولد الذي يعمل على شحن البطارية أثناء تشغيل محرك السيارة.

علامات ضعف دينامو السيارة
علامات ضعف دينامو السيارة

وذلك من خلال تحويل الطاقة الميكانيكية التي يكتسبها جراء إبحار السيارة على الطريق ودوران بكرة متصلة بأحد طرفيه، ومن ثم تحويل تلك الطاقة إلى شحنات كهربية يتم إرسالها للبطارية لإعادة شحنها وكذلك توزيع شحنات أخرى للأجهزة الأخرى التي تعمل بالكهرباء داخل السيارة.

كيفية فحص دينامو السيارة

يمكنك الاستعانة بأجهزة الكشف وتشخيص الأعطال لمعرفة اسباب ضعف الأضواء بالسيارة وعدم الحصول على الطاقة الكهربية اللازمة، فقط قم بتوصيل الجهاز بسيارتك بمنفذ التشخيص وانظر إلى نتيجة القارئ، فإذا ظهر أمامك هذا الرمز (P0562 ) فهذا يدل على وجود مشكلة بالمولد.

علامات ضعف دينامو السيارة
علامات ضعف دينامو السيارة

وبناءا عليه يجب عليك القيام  بالفحص والتأكد من حالة الحزام والبكرة وعند ملاحظة وجودة حرارة فهذا يدل على أن الحزام غير مشدود بالقدر الكافي لكي ينزلق على البكرات بشكل جيد، حيث يجب ضبطه على النحو المناسب والانتباه لعدم شده والضغط عليه بشكل مبالغ حتى لا يؤدي إلى إتلاف محامل المولد، وبعد إتمام الفحص قُم بما يلي:

  • بعد القيام بفحص الدينامو ابدأ بتشغيل محرك السيارة وتحقق من الجهد مرة أخرى، وتأكد من أن المؤشر يساوي  14.2 فولت على الأقل وهذا يدل على أن المولد يعمل بشكل جيد.
  • بعد ذلك قم بتشغيل المصابيح الأمامية والمصابيح الداخلية والأجهزة الترفيهية بالسيارة وأي جهاز كهربائي آخر، وشاهد المؤشر مرة أخرى وتأكد انه لا يزال أعلى من  13 فولت.
  • وإذا كان أي من الفولتية أقل من المواصفات فهي حالة قوية لمولد جديد، وتحقق من كل ما تبذلونه من الكابلات للتآكل أو اتصال فضفاضة، وإذا كانت هناك مشكلات فتوقف للصيانة وللحصول على قطع الغيار التي تحتاج إليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق