صيانة السيارات

أهم اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة

اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة وكيفية التعامل مع تلك المشكلة على النحو الصحيح، واكتشف المزيد من المعلومات عبر موقع محيط التي حتما سوف تساعدك على كيفية اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة للحد من وقوع تلك المشكلة بسيارتك الخاصة.

أشهر اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة

تعد مشكلة تسريب زيت ناقل الحركة من أكثر المشكلات التي تزعج الكثيرين من سائقي وأصحاب السيارات وبالتالي فإن العديد منهم يقضون الكثير من الوقت بحثا عن مسببات تلك المشكلة واليكم ابرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وهي كالتالي:-



اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة
  • عند حدوث مشكلة بمضخة الزيت المسئولة عن ضخ زيت ناقل الحركة وتوزيعه في المسارات المحددة له، فيعد التشقق أو حدوث ثقوب بتلك المضخة يؤدي إلى تسرب الزيت.
  • عند القيام بتغير احد الأجزاء القريبة من ناقل الحركة أو مضخة الزيت فقد يكون هناك مشكلة أثناء عملية تركيب تلك الأجزاء وتثبيتها، فعند تركيب تلك الأجزاء بشكل غير صحيح ربما يؤدي إلى تسرب الزيت.
  • حدوث شقوق او ثقوب بالأنابيب الواصلة بين مضخة الزيت وصندوق السرعات (علبة التروس) بسبب درجات الحرارة العالية التي تتعرض لها فإن ذلك قد يؤدي إلى تسرب الزيت أيضا.

قد يهمك: أجزاء مهمة عليك فحصها قبل شراء السيارة المستعملة 2021

حول مشكلة تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة

هناك عدة مؤشرات تشير إلى وجود ثمة مشكلات بزيت ناقل الحركة وتسربه وأهم تلك المؤشرات وجود صعوبات في عملية التغيير والتبديل بين السرعات المختلفة فعند ملاحظة ذلك فلابد من الفحص السريع والذهاب لأقرب مركز صيانة وذلك للحد من اتساع حجم المشكلة.

اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة
اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة

كما يؤدي استخدام ناقل الحركة لفترات زمنية طويلة إلى تهالكه وتقليص نسبة كفاءته في أداء مهامه مما يؤدي إلي تسرب الزيت، فكما هو معروف أن أي أداة أو جزء من السيارة مقدر له مدة زمنية معينة (العمر الافتراضي) يعمل خلال هذه المدة بدقة وكفاءة عالية وبعد ذلك يجب تغييره واستبداله بآخر جديد للحد من التعرض للمشكلات.



تعرف على : علامات تلف فلتر البنزين بالسيارة 2021

الخطوات التي يجب اتباعها عند تسريب زيت ناقل الحركة

عند ملاحظة وجود تسريب في زيت ناقل الحركة بالسيارة فهناك عدة خطوات ينصح بإتباعها للحد من المخاطر وتطور المشكلة أهمها الآتي:-

اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة
اسباب تسريب زيت ناقل الحركة بالسيارة
  • يجب الذهاب لمركز الصيانة القيام بفحص وتفقد حجم الزيت المفقود لمعرفة عما إذا كانت المشكلة حدثت منذ فترة طويلة أم في بداية حدوثها.
  • يتم فحص مضخة الزيت والتأكد من انها خالية من الثقوب والتشققات التي قد تنتج عن درجات الحرارة العالية.
  • يتم فحص الوصلات والأنابيب التي يمر بها زيت ناقل الحركة والعمل على إيجاد مصدر التسرب.
  • القيام بتغيير الجزء التي توجد به ثمة شقوق أو ثقوب تساعد على تسرب الزيت.

نصائح هامة للحد من التعرض لمشكلة تسريب زيت ناقل الحركة  

احرص على إجراء عملية فحص شاملة لسيارتك من حين لأخر وذلك حسب طبيعة التحركات والأنشطة التي تقوم بها فإذا كنت تبحر بسياراتك كثيرا وتسافر بها لتقطع مسافات طويلة فيجب القيام بعملية الفحص قبل القيام بالإبحار كل مرة أما إذا كانت طبيعة استخدامك قليلة فيمكنك إجراء عملية الفحص كل ثلاثة أشهر.

كما يجب عليك إلقاء نظرة بنفسك من حين لأخر، وكذلك يجب عليك عند ملاحظة ثمة أشياء غريبة بالسيارة لا تبدو على طبيعتها وخاصة عند ملاحظة عدم استجابة السيارة لحدث ما، فيجب على الفور الذهاب لمركز الصيانة وفحصها لتجنب حدوث المشكلات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق