صيانة السيارات

ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين وأنواع أنظمة الاشتغال

ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

يبحث الكثير من أصحاب السيارات عن كيفية ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين، وما العوامل التي تؤثر في توقيت الاشتعال في المحرك وكيف يتم تحديد الاشتعال في وقت لاحق أو في وقت مبكر وسوف نتعرف على إجابة هذه التساؤلات من خلال موقع محيط.

ما هي العوامل المؤثرة في ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

قبل التعرف على كيفية ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين، نتعرف على ما هي العوامل المؤثرة، نسبة الأوكتان في الوقود أو نوعية الوقود تؤثر في الاشتعال، فعندما تكون نسبة الأوكتان منخفضة يكون الوقود حينها أكثر عرضة ً للاشتعال تلقائيًا في حالة الضغط المرتفع، لذلك ينصح بتقديم توقيت الاشتعال أكثر.



 

عند توقيت الاشتعال، يجب أن يتم توقيت الاشتعال مع تزايد سرعة المحرك، والسبب أن هذا هو الوقت المخصص لاشتعال الوقود الذي يقل عند السرعة العالية للمحرك، مع العلم أن سرعة الاشتعال لا تتغير تقريبًا، كما أن درجة حرارة المحرك تؤثر، فإن عملية الاحتراق تكون كاملة وسريعة إذا كان الخليط بارد.

 

لذلك ينصح اشتعال الخليط مسبقًا لتجنب هذه الحالة، فيتم ذلك من خلال تحميل المحرك جزئيًا وتزويده بخليط غني أو من خلال القيام بالضغط على دواسة السرعة جزئيًا، وذلك ليقع معظم الاحتراق قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا، بالإضافة إلى وجود أنظمة الاشتعال الإلكترونية الحديثة التي يتم استخدامها في نظام الاشتعال في المحرك.

ما هو توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين وأنواع أنظمة الاشتغال
ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

نقطة الاشتعال هي الوقت المحدد أو النقطة المحددة لحدوث الشرارة بين قطبي الشمعة، ويتم حساب الوقت في هذه الفترة في الغالب من خلال زاوية دوران عمود المرفق بالنسبة إلى النقطة الميتة العليا، أي ما تعرف بالوضع الأعلى للمكبس، فيسمى الإشعال قبل النقطة الميتة العليا، ب-الإشعال المتقدم، والإشعال الذي يحدث بعدها يسمى ب-الإشعال المتأخر.

 

أما بالنسبة إلى ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين الأساسي، فيتم من خلال الشركة المصنعة للمحركات، والتي تعمل على ضبط نقطة الإشعال عند سرعة السلانسيه على عشر درجات تقريبًا قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا، بالإضافة إلى ضمانه أن يبلغ الضغط الغازات المحترقة المتمددة ذروته وذلك بعد تجاوز مكبس النقطة الميتة بعشرة الدرجات تقريبًا.

 

أما بالنسبة إلى ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين عند السرعات العالية، فعند زيادة السرعة لمحرك السيارة يزداد سرعة المكبس، مما يصبح التوقيت المتاح لاحتراق شحنة الوقود أقل، مما يترتب عليه تقديم نقطة الاشتعال أكثر وبالقدر الذي يضمن أن يبلغ ضغط شحنة الوقود المحترقة ذروته، وذلك بعد أن يتجاوز المكبس النقطة الميتة العليا العشر درجات تقريبًا.

 

فعلى سبيل المثال عند السرعة إلى ألفين دورة أي دقيقة يتم الإشعال عند ثماني وعشرون درجة وذلك قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا، فهو بشكل عام يجب أن يتزايد تقديم الإشعال مع تزايد سرعة المحرك، فهو في العادة يتم الإشعال بين درجة عشرة ودرجة أربعين وذلك قبل النقطة الميتة العليا.

ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين عند الحمل الخفيف على المحرك، ففي حالة كان حمل المحرك خفيف أثناء الانطلاق بسرعة هادئة على طريق مستوي، ففي تلك الحالة يكون صمام الخانق مفتوح جزئيًا، ويدخل إلى اسطوانة المحرك القليل من خليط الوقود، مما لا ينتشر بها اللهب بسرعة بعد عملية الإشعال، فيجب تقديم الإشعال بالقدر الذي يضمن أن يبلغ ضغط شحنة الوقود المحترقة بعد تجاوزه المكبس.

 كيفية ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين في منظومة الإشعال التقليدية

ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين وأنواع أنظمة الاشتغال
ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين

يتم ضبط التوقيت من خلال استخدام جهاز ضبط توقيت الإشعال الضوئي، فهو يعمل على ضبط توقيت الاشتعال لمحرك البنزين عن طريق تحديد النقطة التي يلزم أن ينطلق الشرارة إلى الأسطوانة المراد إشعال الخليط بها ويتم ذلك من خلال أجهزة مختلفة الشركات والأنواع ولكن جميعهم ذات هدف واحد.

 

يتم ذلك من خلال القيام بتوصيل جهاز ضبط توقيت الإشعال الضوئي على المحرك، فيتم توصيل مشبك الجهاز على كيبل الضغط العالي الموصل بين الموزع وشمعة الاسطوانة الأولى، ومن ثم يتم توصيل كلاً من طرفي جهاز ضبط توقيت الإشعال الضوئي مع أطراف البطارية، وبعد ذلك يتم إدارة المحرك على سرعة اللا حمل.

 

بعد ذلك يتم توجيه ضوء جهاز توقيت الإشعال على بكرة عمود المرفق ذات التدريج، ويتم إرخاء مسمار الموزع وتدويره في اتجاه عقارب الساعة عندما تريد التأخير، وعلى العكس عندما تريد التقديم يتم في اتجاه عكس عقارب الساعة، فهو يتم الضبط على حسب كتيب الصيانة الخاص بالمركبة، ويتم في النهاية ربط مسمار الموزع جيدًا.

أقرأ أيضًا: ماهي اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

أنواع أنظمة الاشتعال

يتواجد عدد أنواع من أنظمة الاشتعال، يتواجد النظام المتصل، والنظام الغير متصل، والنظام الإلكتروني، أما إلى طريقة عملهم فهي بشكل عام تتمثل في أنه عند القيام بتشغيل المفتاح، تأتي الطاقة أولاً من البطارية، بعد أن تأتي من المولد إلى الملف مع المروحة، ومن ثم تذهب إلى طول الكابلات الكهربائية بشكل مباشر إلى شمعات الاشتعال التي تنتج الشرارة.

 

فيعد نظام الاشتعال نظامًا أساسيًا داخل المحرك فهو لديه دور هام لا غنى عنه، فهو يتكون في العادة من مصدر الطاقة الكهربائية، والملف، ووحدة التحكم، وسدادات، وكابلات الطاقة، ويكون هدفه الأساسي هو إعطاء الشرارة الأولى الكفيلة بإشعال خليط الوقود والهواء في اسطوانات المحرك، وذلك يتم وفقًا للجدول الزمني المحدد.

 

كما يمكن ضبط نقطة الإشعال في حالة السرعات العالية للحمل الجزئي أو السرعات العالية في الإشعال الإلكتروني أو الإشعال التقليدي وذلك من خلال توفير الطريقتين وهم التقديم بالطرد المركزي، والتقديم بالتخلخل أو التفريغ.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق