ADVERTISEMENT

ماهي اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

عند قيادة السيارة تظهر علامات تنبيه كثيرة في لوحة العداد ومنها علامة مانع الانزلاق لذلك نبحث عن اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق حتى نقوم بإصلاحها ونتفادى ظهور تلك العلامة مجددًا وسوف يوضح موقع محيط هذا في السطور الآتية.

اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق في لوحة العداد

ماهي اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق صورة رقم 2
اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

هذا الضوء الصادر علامة يكتب عليها ABS يصدر بشكل شائع عندما يقوم السائق بتشغيل السيارة لأول مرة بعد توقفها لفترة طويلة مثلاً طوال فترة الليل ويقوم بتشغيلها في الصباح فتقوم السيارة بعملية فحص مركزي لجميع أجزاء الأمان بالسيارة وإذا وجدت مشكلة في أحد الأجزاء يقوم هذا المصباح بإصدار هذا الضوء.

ADVERTISEMENT

ولكن ربما يتسبب في وميض علامة مانع الانزلاق وجود شوائب في حساسات السيارة وهذا قد يكون أحد اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق في لوحة العداد حتى تنبه السائق من ضرورة تنظيف هذه الحساسات حتى يختفى هذا الوميض، ولكن هذه العلامة ربما لا تشير إلى وجود خلل في السيارة وإنما تظهر عند القيادة على طرق منحدرة.

هذا الضوء يظهر في لوحة العداد في حالة حدوث انخفاض في معدل سائل الفرامل أو حدوث تلف في عمل حساس السرعة الموجود بالسيارة، ولذلك فإن عندما تظهر هذه العلامة لابد من الانتباه وفحص السيارة والبحث عن الخلل الموجود ولذلك لابد من الذهاب للمختصين بصيانة السيارة والكشف عن دائرة الكهرباء إذا كان السبب هو مانع الانزلاق

كيفية تشغيل مانع الانزلاق

ماهي اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق صورة رقم 4
اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق

لابد من معرفة كيفية عمل مانع الانزلاق حتى نستطيع تحديد اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق وهنا قد نجد أن نظام مانع الانزلاق في السيارات حديثة الصنع يعمل بشكل متوازي ومساوي لأنظمة فرامل السيارة، بل فإنه مزود بحساس سرعة مضاف عند كل إطار سيارة، هذا الحساس متصل بغرفة التحكم بالسيارة يقيس سرعة كل إطارات السيارة.

ADVERTISEMENT

لذلك نجد أن عندما يتم الضغط على الفرامل نلاحظ وميض هذه الإشارة حتى تصدر إشارات وتعليمات لمكابح الإطارات حتى تقلل من السرعة بشكل تدريجي قبل حدوث الانزلاق حتى تصل إلى مرحلة الوقوف مع ضرورة عدم كبح الإطارات بشكل كامل حتى يتمكن السائق من توجيه الإطارات.

وبالتالي يمكن القول بأن نظام مانع الانزلاق لا يؤثر على تقليل سرعة السيارة إلا في حالة غلق الإطارت إي بإعطاء أمر الضغط على الفرامل، وبالتالي حتى يعمل هذا المانع بشكل سريع يجب تسجيله لوقت تشغيل وإيقاف سير الإطارات أو وقت دوران الإطار لأن أساس عمله معتمد على عدم تساوي السرعات عند دوران الإطار.

لذلك يتضح أهمية وجود حساس السرعات في كل إطار لأنه يرسل علامات خاصة بجهد السيارة هذه العلامات تتناسب طرديا مع سرعة العجلات، وهذه الإشارات يقوم بترجمتها أكثر من مرة في الثانية بواسطة الوحدة الإلكترونية وبالتالي تبث إشارات إلى غرفة التحكم الهيدروليكي حتى تقلل من السرعة وبالتالي تقف السيارة.

إقرأ أيضًا: طريقة برمجة دعسة البنزين

تاريخ استخدام مانع الانزلاق

ظهر نظام مانع الانزلاق في عام 1970 بعد أن كان مقتصر على وجوده في الطائرات فقط حيث قامت شركة كرايسلر ومرسيدس بإقامة التعديلات على نظام الفرامل الخاصة بمانع الانزلاق والمعروف باسم ABS هذه الخاصة التي أضيفت إلى السيارات، مهمتها هي حساب المسافة من بداية الضغط على الفرامل حتى التوقف لتجعلها أقصر من المعتاد مع الحفاظ على اتجاه السيارة منعًا من حدوث تصادمات.

خاصية المانع من الانزلاق لكي تعمل بشكل سليم وتوضح اسباب ظهور علامة مانع الانزلاق لابد من تكوينها من وحدة التحكم الهيدروليكي ومصباح التحذير في حالة حدوث خلل مع وجود غرفة تحكم إلكترونية ومجموعة من حساسات السرعة مثبتة في الإطارات لقياس السرعة عند الدوران ويساعد هذا النظام على فحص أجزاء الحماية في السيارة لتلافي حدوث أي أعطال بها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق