ADVERTISEMENT

متى اسلم عمر بن الخطاب

متى اسلم عمر بن الخطاب. الفاروق عمر بن الخطاب هو ثاني الخلفاء الراشدين بعد أبو بكر الصديق، وقد كان له دورا عظيماً في تأسيس أركان الدولة الإسلامية في العالم، وقد كان إسلامه نقطة تحول كبيرة في حياته وتاريخ المسلمين.

متى اسلم عمر بن الخطاب صورة رقم 2
متى اسلم عمر بن الخطاب

متى اسلم عمر بن الخطاب

تحدث كثير من العلماء المسلمين عن متى أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

ADVERTISEMENT

فقد انقسمت الآراء بين ابن إسحاق الذي ذكر في كتابة أن عمر قد دخل الإسلام بعد الهجرة الأولى إلى الحبشة.

أما ذي الواقدي فقد ذكر أنه أسلم في السنة السادسة من البعثة بالتحديد في ذي الحجة، ولكن المؤكد أنه كان في السادسة والعشرين من عمره في ذلك الوقت ومن حينها وقد لازم الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد ساهم ذلك في جعل الصحابة رضي اللّه عليهم يطوفون المنازل في قريش جهاراً للدعوة إلى الإسلام، بالأخص بعد أن أعلن عمر بن الخطاب إسلامه أمام قريش بأكملها.

ADVERTISEMENT

وقد بدأ الأمر حينما علم عمر بن الخطاب أن شقيقته وصهره قد اسلما لكنه حين استمع إلى سورة طه انشرح صدره للإسلام وبعدها أعلن إسلامه بوقت قصير.

متى ولد عمر بن الخطاب

أما عن ميلاد عمر بن الخطاب:

ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في العام الثالث عشر من واقعة الفيل الشهيرة لأبرهة الحبشي، في مدينة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية الآن.

أما ميلاديا فقد ولد عمر بن الخطاب في عام خمسمائة وتسعين ميلاديا، بعد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي ثلاثة عشر عاما،

وهو من أشراف قريش، وكان يدخل إلى مجلس قادة بنى قريش في المدينة وله رأى راجح رغم حداثة سنه فقد كان بمثابة سوف سفيراً للمدينة مع البلاد والقبائل المجاورة،

وقد لقب بأمير المؤمنين بعد توليه خلافة المسلمين من بعد مبايعته بعد أبو بكر الصديق.

قد كان عمر بن الخطاب من قبيلة بنى عدى بن كعب، عمل في صغره يرعى الغنم ثم عمل بعدها في التجارة في مناطق واسعة في الشام واليمن، وقد أطلق عليه الفاروق لأنه قادر على التفريق بين الحق والباطل في أحلك الظروف.

لا تفوت فرصة مشاهدة: من هم ابناء عمر بن الخطاب

متى توفي عمر بن الخطاب

أما عن وفاة الصحابي الجليل وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب:

استشهد عمر بن الخطاب في العام الثالث والعشرين من الهجرة بعد أن كان خلال عشر سنوات، خليفة للمسلمين من بعد أبو بكر الصديق،

وكانت قصة استشهاده قد بدأت بعد أن منع دخول أحد من الامصار إلى المدينة خاصةً أنها قد فتحت حديثاً.

لكن المغيرة بن شعبة والى العراق طلب لأحدهم وهو نجارا الدخول، وقد كان يدعى أبو لؤلؤة المجوسي، وقد طعن عمر بن الخطاب أثناء الصلاة في المسجد عدة طعنات بواسطه خنجر مسموم، وقد هرب ولكنه حوصر وقام بقتل نفسه.

وقد توفي عمر بن الخطاب بعدها بعشرة أيام قام فيها باللقاء وصيته على الجميع.

أضف إلى معلوماتك: وفاة عمر بن الخطاب عند الشيعة

متى اسلم عمر بن الخطاب صورة رقم 4
متى اسلم عمر بن الخطاب

صفات عمر بن الخطاب

اتصف الخليفة عمر بن الخطاب بالكثير من الصفات التي جعلته محبوباً بين الناس مثل:

  • الزهد فقد عرف عن عمر بن الخطاب الزهد الشديد في الدنيا طلبا الآخرة، ولم يكن يحب كثرة الأكل وقيل إن من كان يراه في الطريق ولا يعرفه لا يعلم بأنه أمير المؤمنين.
  • كما اتصف بالصبر الشديد عند التعامل مع من حوله ويراه يستحق ذلك، لكنه كان صارماً وشديد العقاب مع المخطئ في حق الضعفاء أو من يسئ للمسلمين في المدينة، بالإضافة إلى هيبته التي عرف بها منذ حداثة سنه وهو يتحرك بين الناس فقد كان راجح العقل والكلمة لذا كان يؤخذ برأيه في كثير من الأمور التجارية.
  • لم يكن يحب المدح الكثير وكان يراه فعلاً يسبب في نفس صاحبه الغرور حتى أنه لم يقبل كلمات الثناء من فم عبدالله بن عباس وهو على فراش الموت.
  • اتصف أيضاً بحب إعطاء الصدقات على كافة المحتاجين مع أبى بكر الصديق، بالإضافة إلى شجاعته التي جعلت الكل يخشى منه وكان ذلك من صفاته حتى من قبل أن يدخل الإسلام.
  • كذلك كان يقضي بالعدل بين المسلمين وقد اشتهر بذلك وعرف عنه حب العدل وعدم المحاباة حتى ولو كان المخطئ ابنه.

قد يهمك أيضا التعرف على: أهم صفات عمر بن الخطاب الخلقية

إنجازات عمر بن الخطاب

عرف عن عمر بن الخطاب الكثير من الإنجازات التي قام بها أثناء فترة توليه الخلافة الإسلامية:

  • كانت إنجازات عمر بن الخطاب متعددة فبعضها كان على المستوى الدينى واخر حضاري وكذلك حربية، أولا من ناحية العبادة:
  • فقد أمر عمر بن الخطاب بجمع القرآن الكريم حرصا عليه وذلك بعد حرب اليمامة، وقد اجتهد في حفظ القرآن الكريم لجميع المسلمين.
  • قام بإقرار صلاة التراويح رغم أنها لم تكن سنه عن الرسول لكنه أقرها ووافق وأجمع عليها المسلمون من بعده وحتى وقتنا هذا.
  • كذلك قام بتوسيع المسجد الحرام الذي كان قد تم توسعته على عدة مراحل كانت المرحلة الأولى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم عهد عمر بن الخطاب وكانت المرحلة الثالثة في عهد الخليفة عثمان بن عفان، بالإضافة إلى توسعة المسجد النبوي وقد مهد الفرش بهما بدلا من التراب، مع ضمه دار العباس والعديد من الدور الأخرى إليه.
  • وقد ألبس الكعبة لباس قد دعي بالقباطي، بالإضافة إلى إنارة جميع المساجد في المدينة وسائر الأمصار التي فتحها.
  • بالنسبة إلى إنجازاته في المستوى الحضاري، فقد قام بفتح العديد من الدول وضمها إلى الدولة الإسلامية الناشئة في ذلك الوقت، وقد اهتم بتأسيس أركان الدولة ليس فقط من الناحية الخاصة بالدين بل بتنظيم أمور الدولة من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية أيضاً، بالإضافة إلى قيامه بتمهيد الطرق بين الدول وبناء المدن الجديدة كذلك.
  • بينما عن العمران فقد قام بنقل وتوسعه في الحرمين الشريفين، وأيضا قام بنقل المقام الخاص لإبراهيم عليه السلام فقد كان في الماضي بجوار الكعبة، لكنه قام بنقل المقبرة حيث مكانها الان.
  • كما أنشأ بيت المال وخصص جزء من العائدات من أجل إنشاء الطرق والمواصلات لتمهيد الحركة والتنقل بين الولاة في كافة الأقطار، وخصص أماكن معينة في الطريق بين مكة والمدينة لتوزيع الطعام والشراب على الفقراء من المسلمين العابرين للطريق.

ماذا قال عمر بن الخطاب عند وفاته

أما عن أهم أقوال عمر بن الخطاب عند لحظة وفاته:

كانت وفاة عمر بن الخطاب بمثابة هزة كبيرة في ربوع المسلمين، لما اتصف به عمر من العدل والمساواة بين جميع الأمم التي فتحها في أقاصي الأرض، حتى أنه لقب بالفاروق لأنه استطاع دوما ان يفرق الحق من الباطل.

وقد زارة قبل وفاته عبد الله بن عباس واثنى عليه، لكن عمر طلب من عبد الله ابنه أن يضع رأسه على الأرض ثم قال ويلى أن لم يغفر الله ليه، وقد أكد ذلك عبد الله بن عمر وقد توفي بعدها.

بالنهاية نرجو أن نكون قد أوضحنا كافة المعلومات عن متى اسلم عمر بن الخطاب، ومتى وتوفي وماذا قال عند وفاته وبما أوصى وأهم إنجازاته من اجل بناء الدولة الإسلامية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق