السياحة في اسيا

بماذا تشتهر مدينة طنجة واهم المعالم بها

بماذا تشتهر مدينة طنجة عبر محيط بالتفصيل، تعتبر مدينة طنجة من أكبر المراكز التابعة لدولة المغرب، تم بناؤها على منحدرات من التل مصنوعة من الحجر الجيري، وتشتهر بمعالمها السياحية، كما أنها تحظى بمكانة خاصة كونها واحدة من ضمن أكبر المدن الموجودة في دولة المغرب من حيث عدد سكانها والأنشطة التي تُقام بها مثل الأنشطة السياسية، والثقافية، والاقتصادية، والصناعية.

بماذا تشتهر مدينة طنجة؟

بماذا تشتهر مدينة طنجة؟
بماذا تشتهر مدينة طنجة؟

يوجد الكثير من الأشياء التي تشتهر بها مدينة طنجة من أهمها:



  • تشتهر مدينة طنجة باحتوائها على مطارات دولية، وعلى خدمات الشحن بالاشتراك مع دولة أوروبا.
  • تشتهر مدينة طنجة بالعديد من الصناعات المتنوعة مثل صناعات الغزل والنسيج، ومواد البناء.

ننصحك بقراءة: بماذا تتميز تونس واهم المعلومات عنها بالتفصيل

معلومات عن مدينة طنجة

بماذا تشتهر مدينة طنجة؟
بماذا تشتهر مدينة طنجة؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون الكثير من المعلومات عن مدينة طنجة ولذلك سوف نتحدث فيما يلي عن أهم هذه المعلومات:

  • تقع مدينة طنجة في شمال المغرب العربي.
  • تُعدّ مدينة طنجة عاصمة المغرب، كما تُعدّ هذه المدينة واحدة من أجمل المدن العربية الموجودة في قارة أفريقيا.
  • تبعد مدينة طنجة عن دولة أوروبا بحوالي 14 كيلو متر.
  • تتميز مدينة طنجة بتعدد واختلاف الثقافات الموجودة بها، كما تتميز بانتشار العديد من الأماكن السياحية الجميلة مثل مغارة هرقل وميناء طنجة المتوسطي.

مدينة طنجة تتميز بموقعها المتميز والفريد من نوعه، وذلك نسبًة لوقوعها في الجهة الشمالية من المغرب مما جعلها تطل مباشرًة على المحيط الأطلسي من جهة وجعلها تطل على البحر المتوسط من الجهة الأخرى.



وهذا جعلها من أكثر المدن التي تتميز بإطلالة بحرية مميزة وفريدة من نوعها دون عن المدن الأخرى.

تتميز مدينة طنجة بمناخها المعتدل الجميل، حيث يكون الجو بارد ممطر أثناء فصل الشتاء، دافئ وجاف أثناء فصل الصيف.

كما أن مدينة طنجة تتعرض في بعض الفترات إلى ظواهر الجو المختلفة مثل ظاهرة تساقط المطر الغزير بجانب ظواهر مناخية أخرى شديدة مختلفة مثل الرياح.

يصل عدد سكان مدينة طنجة حوالي 829.910 نسمة، وذلك نسبًة للإحصائيات التي تم الخضوع لها في عام 2008، ولكن عند قدوم عام 2014 تعدي عدد سكان المدينة حوالي مليون نسمة.

يعمل أغلب سكان مدينة طنجة في الأعمال الحرة كالتجارة، ويقومون بممارسة الأنشطة المتنوعة بالمصانع والمعامل داخل مدينة طنجة، والجزء الآخر من سكان هذه المدينة يقوموا بالعمل في القطاع الحكومي.

قد يهمك أيضًا: اين تقع مدينة الجبيل وتاريخها العريق

اهم معالم مدينة طنجة

هناك الكثير من المعالم الموجودة في مدينة طنجة، ومن هذه المعالم:

  • قصبة غيلان: وهي توجد عند ضفة وادي الحلق، كما أنها تضم قصر وجامع يطلق عليهم قصر القصبة وجامع القصبة.
  • رأس المنار: يقوم رأس المنار بالإشراف على مجمع جبل الشرف ومجمع البحرين.
  • كنيسة القديس أندرو: تضم كنيسة القديس العديد من الزخارف والمنحوتات ذات الطابع المتميز.
  • مغارة هرقل: تستقبل مغارة هرقل العديد من السياح القادمين من جميع أنحاء العالم، كما أنها تقوم بالإشراف على المحيط الأطلسي.
  • متحف الفنون المغربية: تم بناء هذا المتحف في القرن السابع عشر.
  • رأس سبارتيل: يقوم رأس سبارتيل بالإشراف على المحيط الأطلسي، كما أنه يضم منارة من المنارات البحرية العظيمة.
  • المدينة القديمة: تم بناء هذه المدينة من قبل الإسبان في سنة 1880، والتي تضم مسجد ومتحف وساحة.
  • مسرح سرفانطيس المغلق: تم بناء هذا المتحف في عام 1913.
  • متحف المفوضية الأمريكية القديم: يضم هذا المتحف مجموعة من اللوحات الفنية ذات الطابع الأمريكي والمغربي.
  • أصيلة: توجد الأصيلة عند شمال غرب ساحل المحيط الأطلسي، كما تُعدّ الأصيلة من أشهر الأماكن في صنع الأطباق البحرية اللذيذة.
  • السُّوق الكبير: وهو سوقٌ واسع يضمُّ العديد من الأسواق، والمحالّ التجاريّة، ويقع على مدخل المدينة القديمة، ويُعتبَر من المناطق الأكثر زيارة في طنجة.
  • السوق الصغير: يتكون السوق الصغير من ساحة صغيرة توجد وسط الكثير من الفنادق والمقاهي القديمة، كما يعتبر السوق الصغير منطقة من أهم المناطق التي يأتي إليها المشاهير المثقفون.
  • مقر الإقامة للمندوب: يقع مقر الإقامة للمندوب جانب السوق الكبير، يتميز هذا المقر باحتوائه على حديقة جميلة ورائعة تحتوي على مجموعة كبيرة من أشجار التين، ومجموعة من الأشجار التي تعمر المنطقة وتدل على القيمة التاريخية لها.
  • مسجد السوريين: وهو مسجد كبير تم بناؤه على يمن قبل عدد من العائلات السورية، وذلك بهدف إبقاء ذكرى حرب الجولان التي شارك فيها القوات المغربية.
  • شارع باستور: هو شارع من الشوارع الرئيسية الحيوية في مدينة طنجة، حيث يرتد إليه الآلاف من الزائرين في أيام وليالي فصل الصيف، وذلك بهدف التنزه والمشي والاستماع بالوقت، كما هناك شرفة واسعة في نهاية الشارع تضم مجموعة كبيرة من المدافع، وتُطل وجهة هذه الشرفة على الخليج، السواحل الإسبانية، والمرفأ.
  • باب البحر المُحصن ببرجين: هي عبارة عن منطقة عتيقة تضم مجموعة من المدافع الحربية الكبيرة، كما من الممكن الوصول إلى تلك المنطقة من خلال شارع يسمى شارع البحرية، والذي من خلاله يتم التوصيل إلى وراء السوق الصغير.

لا يفوتك معرفة: بماذا تشتهر مدينة يافا

اشهر أحياء مدينة طنجة

تمتلك مدينة طنجة أسوار يصل طولها إلى 2200 م، وتم تقسيمها إلى خمسة أحياء وهم واد أردان، وبني إيدر، وحنان قبطان، دار البارود.

ومن ثم بعد ذلك تم تحصيلها بالعديد من التحصينات خلال مدة السلاطين العلويين وذلك من خلال تدعيمها بالأبراج ومن هذه الأبراج برج عامر، برج النعام، برج السلام، برج دار الدباغ.

كما تم فتح 13 بابًا لمدينة طنجة ومن هذه الأبواب، باب البحر، باب المرسى، باب مرشان، باب القصبة، باب حاحا، باب العسة.

شاهد أيضًا: بماذا تشتهر منطقة الإحساء؟ واهم المعلومات عنها

بماذا تتميز مدينة مراكش؟

تتميّز مدينة مراكش بتنوع حضارتها بتاريخها الثقافي الكبير، كما أنها تضم مجموعة متميزة وفريدة من المآثر التاريخية، سواء كانت تلك المآثر موجودة داخلها أو فيما حولها، ومن أهم تلك المآثر التي تتميز بها مدينة مراكش:

ساحة جامع الفنا: تم تصنيف ساحة جامع الفنا من قبل منظمة اليونسكو أن موقعها هو أحد المواقع التراثية الإنسانية، وتم ذلك في عام 2001 ميلاديًا، وهذا لما يمتلكه هذا المكان من تاريخ عريق وغني يثبت مدى قيمة تاريخ مدينة مراكش بأكمله.

كما أن هذه الساحة التي تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش تأتي بأعداد كبيرة جدًا من الزائرين منهم السياح ومنهم سكان المدينة نفسها والمدن التي تجاورها، وذلك لاحتوائها على العديد من المظاهر الترفيهية والاستعراضية مثل عروض رواه القصص الشعبية.

أسوار مدينة مراكش: يصرح أغلب المؤرخين أن أسوار مدينة مراكش تنتمي إلى ما بين 1126 م -1127م، ويبلغ طول أسوار مدينة مراكش حوالي 9 كيلو متر، كما أنها أسواء تم بنائها من خلال الطابية أو اللوح.

قصر الباهية: يوجد هذا القصر عند في وسط المدينة القديمة، وقد تم بنائه في القرن التاسع عشر، وتم بناء هذا القصر تحت إشراف “وزير السلطان مولاي الحسن”.

والذي كان يطلق عليه اسم بياحماد، يتكون قصر الباهية من رياضيين أحدهم كبير والآخر صغير، بجانب ساحة مصنوعة من الرخام محاطة من كل اتجاه بالأروقة وجناح خاص.

تعرف على: بماذا تشتهر منطقة الإحساء؟ واهم المعلومات عنها

وهكذا نكون قد انتهينا من حديثنا عن مدينة طنجة، وتعرفنا على مجموعة من المعلومات لا بأس بها حول هذه المدينة، حيث تعرفنا على المعالم المختلفة التي توجد في هذه المدينة وذكرنا العديد منها وبعض المعلومات التي تدور على هذه المعالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق