الدول العربية

اين تقع مدينة الجبيل وتاريخها العريق

اين تقع مدينة الجبيل تعرف على ذلك من خلال موقع مُحيط، تُعد مدينة الجبيل من أهم المدن السياحية الموجودة ولها جاذبية خاصة لما تحتويه من أماكن متعددة للترفيه، كما أنها يطلق عليها المدينة الصناعية فهي تحتوي على عدد كبير من المصانع في كافة المجالات، بالاضافة إلى الكثير من الأماكن الأثرية، ولكن اين تقع مدينة الجبيل هذا ما نبحث عنه.

اين تقع مدينة الجبيل

تقع مدينة الجبيل في المملكة العربية السعودية وتوجد في ناحية الشرق، وقد بلغ عدد السكان بها أكثر من 350 ألف فرد، وتنقسم المدينة إلى ثلاثة أقسام والقسم الأول يتمثل منطقة الجبيل الصناعية.



والتي تحتوي على أكبر عدد من المصانع الكبرى وبها الجبيل 1و2 وتحتوي على المنطقة الحديثة للسكان والتي تتبع الهيئة الملكية على أعلى معدل نمو في السعودية بنسبة 21% من فترة السبعينات.

القسم الثاني يمثل المدينة نفسها ويعيش فيه أهل المدينة القدامى وتبلغ المسافة بينه وبين القسم الأول 15 كيلومتر، أما الثالث فهو منطقة الجبيل التحلية.

وقد تم تأسيسها لتكون مركز إقامة للموظفين في التحلية، وقد تم اختيار المدينة من قبل منظمة اليونسكو لسنة 2021 بأنها أول مدينة للتعليم في السعودية.



موقع مدينة الجبيل

توجد المدينة في شرق دولة المملكة تحديدًا في الاتجاه الشمالي لمدينة الدمام وتبعد عن الخليج الخليج مسافة 85 كيلو متر.

تقع المدينة في خط عرض 27 درجة ناحية الشمال وعند خط طول 49 درجة ناحية الشرق ويحيط بالمدينة البحر من ناحية الشمال والشرق.

ترتفع درجة الحرارة في فصل الصيف مع ارتفاع نسبة الرطوبة وبعض الأوقات تصل إلى أكثر من 55 درجة وانخفاض الدرجات في فصل الشتاء مع سقوط أمطار وتصل درجات الحرارة إلى 2 درجة.

اين تقع مدينة الجبيل
اين تقع مدينة الجبيل

اقرأ أيضاً المزيد من: اين تقع مدينة عنابة وأهم معالمها السياحية

تاريخ مدينة الجبيل

عُرفت المدينة قديمًا بإسم عينين واختلفت الأقاويل حول سبب التسمية حاليًا، حيث قال البعض أن الاسم يعود الفينيقيين طبقًا لمنطقة جبيل التي توجد بالقرب من البحر المتوسط، والبعض الآخر يقول أن الاسم عربي ويعني الجبل صغير الحجم.

وحين تم اكتشاف آثار في المدينة وجدوا أنها تعود إلى بداية الحضارات التي اكتشفها الإنسان في الأرض وكانت تعرف بحضارة العبيد والتي يرجع زمانها إلى أكثر من 5 آلاف سنة قبل الميلاد وكانت توجد الحضارة في بلاد الرافدين.

في عام 1331 أصبحت المدينة تابعة للمملكة العربية السعودية وذلك في وقت فتح الأحساء وذهب لزيارتها الملك عبد العزيز آل سعود في شهر رمضان وكان على أهل المملكة معرفة اين تقع مدينة الجبيل لكي يتمكنوا من الذهاب إليها بل قرر البعض الذهاب إليها للعمل بها.

بماذا تشتهر الجبيل قديمًا

كانت تُعرف المدينة قديمًا بتجارتها في اللؤلؤ، حيث كانت قرية متوسطة يعيش بها مجموعة من الصيادين ومجموعة من الغواصين، ولا تزال يعيش البعض في صحراء المدينة حياة البدو.

ثم تم بعد ذلك إنشاء المدينة الصناعية والتي كانت مصدر انتقال كبير للمدينة وكانت السبب في نقي السعودية إلى التطور الصناعي الحديث وبشكل سريع.

اين تقع مدينة الجبيل
اين تقع مدينة الجبيل

قد يهمك الاطلاع على الآتي: اين تقع مدينة صيدا وأهم معالمها السياحية

معلومات عن مدينة جبيل

  • أطلق عليها هذا الاسم كناية عن الجبل صغير الحجم سواء أكان جبل بري أو بحري.
  • يوجد البحري في شمال شرق المدينة وعند بناء الميناء التجاري للمدينة دفن تحتها ولم يظهر.
  • أما البري فهو يوجد في الناحية الجنوبية الغربية للمدينة وكانت المدينة في البداية صغيرة ولا يسكنها إلا فئة بسيطة تستمد معيشتها من الصيد للسمك واللؤلؤ وزراعة المحاصيل.
  • كانت تحتوي على عدد من الطيور وخاصة الطيور المهاجرة حيثُ قام أهل المدينة ببناء برجًا لتحصين المدينة وحمايتها وقد دققوا في بنائه حتى يظل موجود إلى الآن.
  • أطلقوا عليه “الطوية” وفي فترة الثمانينات تم اكتشاف مجموعة من الآثار بجانب المدينة وتُعرف بإسم “كنيسة الجبيل”.
  • عند بحث علماء الآثار عنها وجدوا أنها ترجع إلى القرن الرابع وهي من أقدم الكنائس التي توجد في قارة أوروبا.
  • بالإضافة أنهم وجدوا على الجبل البحري مجموعة من الرسوم والنقوش ترجع إلى أقدم الحضارات أي المدينة عاصرت بداية الحضارات البشرية في التاريخ وكان هذا محل اهتمام الجميع لمعرفة اين تقع مدينة الجبيل.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال: اين تقع كرداسة في مصر واهم المعلومات عنها

مزايا الاستعمار في المدينة

كان له مزايا في مساندة الصناعات التي انتشرت في المدينة ومنها:

موقعها الجغرافي

  • توجد المدينة في الخليج العربي وهذا ما يجعلها توجد بالقرب من مراكز الطاقة وإنتاج المواد الخام.
  • توجد بجوار الممرات الدولية وهذا أتاح للشركة العاملة فرصة الوصول بسهولة إلى السوق العالمي.
  • وجود السكك الحديدية والتي تسهل الحركة بين المصانع وتربطها ببعضها البعض.
  • سهولة تحويل الأموال.
  • إتاحة جميع الخدمات الصناعية.
  • توافر مناخ الاستثمار المناسب للجميع.
  • توافر الخدمات من الكهرباء والمياه والهواء النقي.

الفئات الصناعية في الجبيل

تنقسم الصناعات في المدينة إلى ثلاثة أنواع وهي:

الصناعات الأساسية

  • مثل هذه الصناعات من وفرة مصانع الحديد وتكرير البترول ومصانع البتروكيماويات وغيرها.

الصناعات الثانوية

  • وهي صناعة البتروكيماويات التي يتم تحويلها ومواد البلاستيك التي تستخدم في أغراض معينة والمنتجات الصناعية تتيح المواد الأولية.

الصناعات المساعدة

  • وهي صناعات بسيطة مثل مصانع تشكيل الحديد ومصانع إنتاج الخدمات التي يحتاجها السكان.
اين تقع مدينة الجبيل
اين تقع مدينة الجبيل

تابع قراءة المزيد حول: اين تقع مدينة يافا وسبب تسميتها بهذا الاسم

دور المدينة في حماية البيئة

تناولت الهيئة الملكية للمدينة فكرة المحافظة على البيئة بعد تطورها الصناعي في كثير من المجالات وكان من بعض البرامج التي تناولتها مثل:

برنامج المراقبة البيئية

  • ويُعد هذا البرنامج من أفضل البرامج التي أنشأتها هيئة المدينة وقد تم إعداده قبل بناء المدينة الصناعية لتحديد وضع المنطقة وتأثيرها على الصناعة.
  • كذلك معرفة هل يمكن العمل في كافة الصناعات أم عدد منها.

مراقبة جودة الهواء

  • وقد تم انشاؤه بعد برنامج المراقبة البيئية حيث من خلاله تم تشغيل عدد من المحطات الثابتة وعددها سبعة ومحطتان للتنقل.
  • ذلك يساعد على حماية المدينة حيث تقوم بمراقبة الغازات التي تخرج من المصانع ومتابعة التأكد من عدم حدوث أي ضرر بيئي أو ضرر يؤثر على أهل المدينة.
  • كما تم وضع المحطات في المدينة بحرص لكي تغطي على جميع أماكن المصانع وقد تم توفير عدد من المختصين لمراجعة النتائج ومقارنتها مع الوضع الطبيعي للبيئة
  • كذلك عمل صيانة الأجهزة باستمرار وفتح باب الشكاوي لأي شخص لكي يقوموا بدراسة الأمور.

مراقبة جودة المياه

  • تقوم الهيئة بمراقبة وضع مياه الخليج باستمرار الموجودة بالقرب من الجبيل وصيانة شبكة التبريد ومتابعة الصرف الصحي والعمل على تنقية المياه وصيانة الأجهزة.

مدينة الجبيل 1 والجبيل 2

الجبيل”1″ حيث عملت الهيئة الملكية للمدينة على تطوير المدينة وجعلها مدينة صناعية كبيرة له مكانة خاصة وسط العالم، وقد أصبحت مساحتها حوالي 1.016 كيلومتر مربع ومنها أكثر من 5 آلاف كيلو متخصصة للصناعات الحالية.

الجبيل”2″ بعد التفوق في بناء المدينة الصناعية كانت المدينة في حاجة للتوسع لتلبية متطلبات المستثمرين وأصحاب المصانع في المنطقة وتعتبر منطقة الجبيل 2 ماهي إلا متابعة التنمية الوطنية لتطوير الجزء المخصص بالصناعة.

مدينة الجبيل تسعى دائمًا للتطور والتجديد وهذا ما جعلها على حالها الآن، حيث أصبحت من قرية صغيرة جدًا يعيش أهلها على أمور الصيد إلى مدينة صناعية كبيرة تشتهر بأنها تحتوي على أكبر الصناعات في العالم.

ويشهد العالم حرصها الدائم على محافظتها على البيئة والمياه وعدم حدوث أي إهمال من خلال المواد المصنعة التي تسبب العديد من الأضرار وأصبح الجميع يعرف اين تقع مدينة الجبيل ومكانتها التي تسعى جاهدة للوصول إليها والوصول لقمة النجاح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق