صيانة السيارات

أعراض تلف أسلاك البواجي وماهي الفحوصات اللزمة لكشفها

أعراض تلف أسلاك البواجي 

دائما يتساءل الكثيرون عن أعراض تلف أسلاك البواجي، وتعرف أسلاك البواجي بأنها عبارة عن كابلات تكون معزولة بطريقة جيدة، كما أنها تعد من أهم الأشياء الضرورية في السيارة.

أسلاك البواجي

قبل التحدث عن أعراض تلف أسلاك البواجي من خلال من موقع محيط لابد أن نعرف أولاً ما هي البواجي حيث أنها تعتبر أسلاك البواجي واحدة من ضمن وصلات الدائرة الكهربائية التي توجد في محركات السيارات والتي تؤثر بصورة سلبية على كفاءة السيارة، وكثيرًا يحدث لها خلل أو تلف، لذلك يجب أن يتم التأكد من أسلاك البواجي بأنها جيدة، ودائمًا يتم اختبار كفاءتها بصورة دورية.



كيف أعرف أن البواجي تحتاج إلى التغيير

أعراض تلف أسلاك البواجي 
أعراض تلف أسلاك البواجي

لابد أن نعرف في البداية أن أسلاك البواجي هي الأسلاك التي تقوم بالتوصيل بين البواجي التي تسمى بشمعات الإشعال وملفات الاشعال بالمحرك، ويتم النقل من خلالها طاقة كهربائية عالية وهذه الطاقة تتراوح بين 20 إلى 50 ألف فولت وتكون صادرة من ملفات الإشتعال.

وبعد أن يتم مرور الوقت تكون تحت تأثير الضغط المرتفع والحرارة المتولدة في هذه الأسلاك خلال العملية، وقد يحدث إصابة إلى واحدة أو أكثر مما يعمل على التأثير على كفاءة عمل المحرك وزيادة استهلاك الوقود، لذلك وجب التعرف على أعراض تلف أسلاك البواجي.

ما هي الفحوصات اللازمة للكشف عن أعراض تلف أسلاك البواجي

لابد أن يتم دائمًا الاطمئنان بصورة مستمرة على حالة أسلاك البواجي في السيارة، وهذا يتم عن طريق فحص الأسلاك بصرياً بطريقة يدوية مع البحث عن أي قطع مصابة في هذه الاسلاك أو في العوازل المحيطة بها بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

ولا بد أن يتم التأكد من سلامة اتصال قواعد البواجي وملفات الإشاعات والتأكد من عدم وجود تآكل بها والذي ينتج عن الاهتزازات المستمرة لهذا المحرك، ومن الممكن استعمال ماسك معزول جيدًا وتمريره معادل السلك، وإذا وصل إلى المفك شرارة فذلك يدل على سريان الكهرباء في الأسلاك.

كما يعني أن عزل السلك يوجد به تلف وتوجد أيضًا عدة اختبارات أخرى تعمل على مقاومة الأسلاك ويستطيع المختصين القيام بها.

إقرأ أيضًا: أعراض عدم ضبط سير الكاتينة

ما هي أعراض تلف أسلاك البواجي

أعراض تلف أسلاك البواجي 
أعراض تلف أسلاك البواجي

يحدث صعوبة في تشغيل المحرك وتضطرب دوراته: من أكثر الأعراض المبكرة لتلف أسلاك البواجي، وعندما تجد صعوبة في تشغيل المحرك، فذلك يعود إلى ضعف توصيل الطاقة الكهربائية التي تحتاجها السيارة لتشغيل المحرك وذلك يكون سبب خلل إصابة الأسلاك أو انتهاء صلاحيتها، كما أنك ستلاحظ عدم انتظام في دورات المحرك وخشونة تصاحب صوته وخصوصًا في وضع التوقف.

انخفاض عزم السيارة وانخفاض سرعتها: هذا العرض يعد من أهم الأعراض التي تحدث في أسلاك البواجي فسوف تلاحظ في البداية أن تسارع السيارة لا يحدث بالكفاءة التي تحدث دائمًا في وقت القيادة على الطرق السريعة، وذلك يرجع إلى انخفاض كفاءة استهلاك الوقود، وذلك بالرغم من زيادة الوقود.

ضعف قوة المحرك وانخفاض أداءه: فذلك يعد نتيجة لوجود تلف أو خلل في الدائرة الكهربائية، لهذا المحرك ويكون ذلك بسبب وجود تلف أسلاك البواجي أو تلف البواجي نفسها.

لذلك عندما تلاحظ واحدة من هذه الأعراض فلابد أن تضع في الاعتبار عند تلف أسلاك البواجي، قد يكون هو السبب في ذلك، ومن الأفضل ألا تنسى أنه عندما يتم فحص البواجي نفسها فإن أعراض تلفها أو انتهاء فترة صلاحيتها يكون مشابه أيضًا.

فوائد أسلاك البواجي في السيارة

من ضمن فوائد أسلاك البواجي أنها تمنع تهريب الجهد العالي، كما أنها تمنع تأكسد المعدن ووصول الرطوبة والزيوت بداخله، فهي تقوم بتوصيل الشرارة إلى شموع الإشعال، وكانت هذه الأسلاك الصلبة يتم استعمالها في المركبات القديمة، ولكن المركبات الحديثة تستعمل الأسلاك المجدولة وذلك لأن الأسلاك الصلبة تعمل على تشويش السماعات والراديو.

ولكن المركبات الحديثة تستعمل أسلاك تحتوي على مقاومة لمنع التشويش، كما أنه يتم صناعتها من الكربون المشبع ومجدول بخليط من النسيج والذي تم صناعته من خيوط الحرير الصناعي، كما أنه من الأفضل أن تزيد مقاومة هذه الأسلاك عن 30000 في المتر وهذه المقاومة تعمل على منع التشويش وتزيد من عمر أقطاب البوجيه.

وبذلك نكون قد انتهينا من توضيح أعراض تلف أسلاك البواجي.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق