الطب البديل

كيفية التخلص من رائحة الحلبة؟

كيفية التخلص من رائحة الحلبة؟

بالرغم من الفوائد العديدة للحلبة والمذاق الجميل الذي تتمتع به، إلا أن الرائحة التي تُسببها الحلبة تُزعج الكثير من الناس، وتجد الكثير يتساءل عن كيفية التخلص من رائحة الحلبة؟

كيفية التخلص من رائحة الحلبة؟

يمكن التخلص من رائحة الحلبة عن طريق أشياء كثيرة منها:



الاستمرار على بعض العادات اليومية

  • الماء: يُمكن التخلص من الرائحة الكريهة للحبلة باستخدام الماء عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء سواء خلال إعداد الحلبة أو أثناء تناولها، أو بعد تناولها.
  • الاهتمام المستمر بالنظافة الشخصية: وذلك عن طريق المداومة على الاستحمام، الأمر الذي يُقلص من انتشار الفيروسات أو البكتريا التي من شأنها أن تُسبب ضرر للجسم، خاصة الأماكن الأكثر تعرض في الجسم مثل تحت الإبطين.
  • الخل الأبيض: يُمكن استخدامه عن طريق إضافته إلى ماء الحمام بوضع ملعقة كبيرة من الخل الطبيعي في الحمام، أو وضعه على قطعة قماش نظيفة ثم مسح الجسم كله بها.
  • القهوة: ويُمكن استخدام القهوة في التخلص من الرائحة المزعجة للحلبة عن طريق تناول فنجانين من القهوة بعد تناول الحلبة.
  • الملح: في حال إضافة معلقتين كبيرتين من الملح إلى ماء الاستحمام فإن ذلك يعمل على تطهير الجسم والقضاء على السموم والبكتريا الموجودة به.

عن طريق خلط الحلبة ببعض النباتات

الزنجبيل: وفيها يتم غلي كمية بسيطة من مطحون الزنجبيل مع كمية كافية من نبات الحلبة، وهذه الطريقة لديها القدرة على التخلص من الرائحة القوية للحلبة.

خلطة البقدونس والكمون: حيث أن نبات البقدونس من النباتات التي تمتلك قدرة على تعطير الجسم، بالإضافة إلى قدرته على تخلص الجسم من جميع البكتريا والسموم الموجودة فيه، ويتم تناول البقدونس مع الكمون بخليط واحد لمنع الرائحة الكريهة.

قشر البرتقال: يتميز البرتقال الطازج برائحته العطرية الجميلة التي تُكسب الجسم رائحة جميلة، ويُمكن استخدام قشور البرتقال عن طريق إضافة كمية كافية منها إلى مغلي الحلبة، وبالتالي تعمل على التقليل من هذه الرائحة النفاذة.



النعناع الأخضر: النعناع له خصائص عطرية مما يجعل الجسم تنبعث منه روائح جميلة وجذابة، ويُمكن استخدامه بإضافة أوراق من النعناع إلى مغلي الحلبة، أو تناول مغلي النعناع بعد تناول الحلبة مباشرة، أو بعد تناولها بحوالي نصف ساعة.

كيفية التخلص من رائحة الحلبة؟

وذلك عندما تكون الرائحة في الشعر،ويمكن ذلك باستخدام بعض الزيوت، ومنها:

زيت اللافندر: حيث أن له خصائص جيدة في علاج الرائحة الكريهة للشعر بالإضافة إلى أنه مُهدئ جيد لفروة الرأس، ويمنع الالتهابات والحكة التي قد تتعرض لها فروة الرأس، ويُمكن استخدامه بعد استخدام الشامبو.

زيت الزيتون: من الزيوت المهمة جدًا للشعر ويعمل على إزالة الروائح الكريهة من الشعر سواء كان قبل غسيله أو بعد غسيله، ويتم عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون برفق لما له من خصائص جيدة في تهدئة فروة الرأس وتقليل الحكة بها.

زيت شجرة الشاي: وهي من الزيوت المعطرة، وبالتالي يعمل على منع تواجد الميكروبات بفروة الرأس، ويُمكن عمل خليط من زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون ووضعه على فروة الرأس

كيفية التخلص من رائحة الحلبة في الشعر باستخدام المواد الطبيعية

خل التفاح: يعمل خل التفاح على تنظيف الشعر من الأوساخ والبقايا المتراكمة، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء وبعد الخلط الجيد يتم غسل الشعر بهذا المحلول.

عصير الليمون: نظرًا لاحتواء عصير الليمون على خصائص مضادة للبكتريا وبالتالي هذا الأمر يساعد في التخلص من الروائح الكريهة للشعر، وفيها يتم إضافة عصير الليمون إلى بعض الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت إكليل الجبل وتدليك فروة الرأس بها.

صودا الخبز: حيث تعمل صوادا الخبز على تقليل الزيوت في فروة الرأس، الأمر الذي يُقلل من تعلق الروائح الكريهة بالشعر، ويتم ذلك عن طريق عمل خلطة كالتالي:

المكونات
  1. ربع كوب صودا خبز.
  2. ثلاثة أرباع كوب ماء.
طريقة التحضير

نقوم بخلط صودا الخبز مع الماء والحصول على معجون، ثم نقوم ببلل الشعر بالماء ونضع عليه هذا المعجون، نترك هذا الخليط على الشعر مدة حوالي خمس دقائق، ثم نغسل الشعر بالشامبو، ونقوم بتكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.

كيفية التخلص من رائحة الحلبة في المنزل

تحميص الحلبة: حيث نقوم بعمل تحميص للحلبة قبل وضعها في الماء المغلي، وذلك للقضاء على الرائحة النفاذة لها، فهي تحتوي على مجموعة من الزيوت الطيارة، وعند تحميصها فإنها تتبخر مع الحرارة.

كما يُمكن إضافة بعض الإضافات إلى الحلبة عند غليها للحد من رائحتها مع إضافة قيمة غذائية للمشروب مثل البقدونس، أو الشمر أو جزء بسيط من القرفة الناعمة، ويُمكن أيضًا إشعال البخور في المنزل بعد إعداد مشروب الحلبة وغليها على النار وذلك للتخلص من الرائحة النفاذة للحلبة.

فوائد الحلبة

  • تعمل الحلبة على معالجة مشاكل القرح في المعدة والأمعاء.
  • أيضًا الحلبة فعالة في علاج المشاكل المتعلقة بالتنفس كالربو أو السعال أو مشاكل الصدر عمومًا.
  • تساعد في التقليل معدل الكوليسترول في الدم.
  • تُخفف من آلام الطمث وتعمل على تحفيزه.
  • عند تناول الحلبة أثناء الرضاعة تعمل على زيادة كمية حليب الأم المرضع.
  • يُمكن استخدامها كنوع من الأنواع المستخدمة لفتح الشهية.
  • تعمل على تخلص الجسم من الديدان الموجودة في المعدة
  • تساعد في علاج الحروق.
  • الحلبة مفيدة للبشرة فهي تعطيها صحة ولمعان.
  • تُحد من مشاكل تساقط الشعر، وتُحسن من صحته وتُحافظ على لمعان الشعر والتخلص من حشرات فروة الرأس مثل القمل.
  • يُمكن أن تُستخدم كمُسكن لآلام العظام والعضلات.
  • تُساعد في علاج الدمامل التي تُصيب البشرة.

وبالرغم من هذه الفوائد الكثيرة للحلبة إلا أن الرائحة النفاذة والكريهة في بعض الأحيان قد تمنع الكثير من تناولها، لذلك من يحرص على تناولها يبحث دائمًا عن كيفية التخلص من رائحة الحلبة؟وذلك لكي يستفيد من الفوائد الكثيرة لهذا المشروب السحري.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق