احكام اسلامية

ما حكم القزع للرجال والنساء

ما حكم القزع هو سؤال يطرحه العديد من الشباب خاصةً بعد أن أصبحت قصات الشعر في يومنا هذا كثيرة ومتعددة جدًا، بغرض إما إحداث مفارقة، ولفت انتباه الناي، أو رغبة في الشهرة، وتقليد مشاهير الكرة، والفن، ولكن في مثل هذه الأمور يتم رد الأمر لرجال الدين ونرى صوابه من خطئه وهذا ما سنناقشه.

ما هو تعريف القزع

ما حكم القزع
ما حكم القزع

قد سبق وعرف علماء ومتقنو اللغة القزع لغويا على أنه قطع السحاب الصغيرة المتباعدة التي تمر تحت السحب الكبيرة، وهو ما ورد عنه في صلاة الاستسقاء في جملة ” وما في السماء قزعة “.



بينما ما تم الاصطلاح عليه، فإن القزع الوارد ذكره في الأحاديث النبوية الشريفة هو حلق بعض مواضع الشعر من الرأس، وترك مواضع أخرى دون حلقها، وقد ورد فيه صور شتى نذكر منها: –

حلق الرجل لمواضع متفرقة من شعره، وترك بعضها بحيث يظهر الشعر كأنه متقطع.

حلق منتصف الشعر، وترك باقي الجوانب كما هي على حالتها، أو ربما العكس؛ وحلق جوانب الشعر، وترك المنتصف في صورته كما هو.



حلق مقدمة الرأس من الشعر، وترك باقي الرأس على حالتها.

ننصحك بقراءة: ما هو حكم قراءة القرآن الكريم للحائض

ما حكم القزع للنساء

يجوز للمرأة في الإسلام قص شعرها في مواضع معينه كالتزيين المسموح به أمام المحارم بشرط أن بكون دون الأذن بمعنى أن يكون تحت شحمة الأذن منعا للتشبه منها بالرجال، ولكن الأولى للمرأة عدم قص الشعر كما ورد عن ابن عثيمين.

ومن هنا لا يجوز، ومحرم على المرأة حلق شعرها كما يحدث في القزع، لأن القزع كما أشار له الرسول الكريم هو إزالة الشعر بالشفرة تمامًا عن الرأس في أماكن معينه فقط، ولا اختلاف في هذا الحكم ما بين الرجل، والمرأة.

ما حكم القزع للرجال

عند الاستفتاء بين علماء الدين، وجد أن المشهور لدى علماء الدين هو الكراهة، ولكن يكون التحريم هو الأصل الذي يعتمد عليه النهى في الإسلام عن قزع الشعر،

أو قصه بهذه الطريقة، لأن هذا الأمر فيه تشبه كبير بالديانة المجوسية، وعبدة النيران، وكان الأصل لدينا في الإسلام، أنه من تشبه بقوم فهو منهم.

حكم القزع عند الحنابلة

بالنسبة لأصحاب المذهب الحنبلي من الفقهاء فقد قالوا عن القزع في بعض الكتب لديهم، حيث جاء في كتاب المغني في فصل حلق الرأس، وهو ما يسمّى بالقزع، وجاء في كتاب الشرح الكبير على متن الإقناع، ويُكره القزع للمسلم.

تعرف على: حكم بيع القطط وسبب تحريم بيع القطط

حكم القزع الفوزان

يرى الشيخ الفوزان أن القزع محرم في الإسلام لأنه تشبه بالنصارى وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه، وقد قال صلى الله عليه وسلم من تشبه بقومٍ فهو منهم، وهذا هو الأصل في التحريم.

ما حكم القزع عند الشيعة

توجد عشرات الروايات التي تؤكد تحريم القزع عند الشيعة، أو حلق بعض الشعر، وترك بعضه الآخر، ونذكر منه في روايات الكافي: –

وبالأسناد عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: أتي النبي (صلى الله عليه وآله بصبي يدعو له وله قنازع فأبى أن يدعو له وأمر أن يحلق رأسه، وأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بحلق شعر البطن.

وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن ابن القداح، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه كره (1) القزع في رؤوس الصبيان، وذكر أن القزع أن يحلق الرأس إلا قليلا، ويترك وسط الرأس تسمى القزعة.

لا يفوتك معرفة: حكم أكل التمساح والضفدع وأهم الأكلات الأخرى المحرمة في الإسلام

حديث عن القزع

لقد ورد عددٌ كثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تنهي عن القزع، ومن هذه الأحاديث: –

عن ابن عمر رضي الله عنه، “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع”، وعن ابن عمر، عن النبي عليه الصلاة والسلام نهى عن القزع” قال: قلتُ لنافع وما القزع قال: “يخلق بعض رأس الصبي ويترك بعض”.

عن ابن عمر أيضًا رضي الله عنه: “أن النبي صلى الله عليه وسلم، نهى عن القزع في الرأس، وعن ابن عمرة، عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كَرِه القزع للصبيان”.

وعن عبد الله بن جعفر، أن النبي عليه الصلاة والسلام: “أمهلَ آل جعفرٍ ثلاثا، ثم أتاهمْ فقال: لا تبكُوا على أخِي بعدَ اليومِ. ثم قال:

ادْعُوا لي بَنِي أخي فجيء بنا كأننا أفراخٌ، فقال: ادعُوا لِيَ الحلاقَ، فأمرهُ فحلقَ رؤوسَنا” رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم.

وعن على رضي الله عنه أنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها”.

 هل القزع يبطل الصلاة

اجمع علماء الفتوى بأن الذي يتعمد حلق بعض رأسه وترك بعضه صلاته جائزة وصحيحة، ولا إثم عليه، وإن كان فعَل ذاك مكروهًا؛ لأن المكروه.، يطلب تركه لا على سبيل الوجوب والإلزام وهو يقابل السنة، فيثاب تاركه ولا يعاقب فاعله.

قد يهمك أيضًا: حكم صلاة الاستسقاء وآدابها وشروطها والدعاء الخاص بها

هل القزع من علامات الساعة

ليس القزع من علامات الساعة، لكن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نهى عنه لمنع التشبه بالمجوس، وعبدة النيران، والأصل من تشبه بقوم فهو منهم.

شاهد أيضًا: حكم عمليات التجميل في الإسلام

في خلاصة هذا الموضوع نكون قد ناقشنا تعريف القزع، وحكمه للرجال، والنساء بالإضافة إلى ذكر رأي المذاهب الفقهية به مع ذكر رأي الشيعة، ورد هذه الأمور كلها بالأحاديث النبوية الشريفة، وحكم الصلاة بالقزع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق