السياحة

العيد الوطني سلطنة عمان واهم مظاهر الاحتفال به

العيد الوطني سلطنة عمان

العيد الوطني سلطنة عمان عبر موقع محيط، من أكثر الأعياد التي تنتشر فيها مشاعر الحب والبهجة بين الشعب العماني بأكمله فيحتفل الجميع بتلك الذكرى الخالدة في ذاكرتهم والمخلدة إلى الأبد وذلك لأن هذا اليوم متميز كثيرًا عندهم وهو يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر من كل عام وهناك عدة أحداث مهمة وقعت في هذا اليوم أولها هو استطاعة الدولة العمانية الاستقلال بأرضها وشعبها من الاحتلال البرتغالي وذلك كان في عام ١٦٥٠م وتم طرد البرتغاليين من الدولة وفي يوم التاسع عشر من شهر نوفمبر أيضًا هناك ذكرى طيبة يذكرها الجميع ويقيمون الاحتفالات العظيمة لها وهي ذكرى ولادة السلطان العماني قابوس بن سعيد وهو السلطان الذي حقق الكثير من الإنجازات في الدولة.

العيد الوطني سلطنة عمان

العيد الوطني سلطنة عمان هو عبارة عن يومان متتاليان من كل عام وتحديدًا يومي الثامن عشر والتاسع عشر من شهر نوفمبر من شهر تشرين الثاني



وهناك حدثان عظيمان كل منهم وقع في يوم منهم من تلك الأيام المهمة والتي جعلت من تلك الأيام احتفالات وأعياد لدى جميع فئات الشعب العماني وهما:

طرد البرتغاليين:

في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر من عام ١٦٥٠م قامت سلطنة عمان بالاستقلال عن جميع الدول وأصبحت دولة مستقلة غنية بمواردها



كما قامت بطرد البرتغال من أرضهم ومنع احتلالهم لعمان وأرضها وشعبها ولذلك يقوم العمانيون كل عام بإقامة الاحتفالات الكبيرة في هذا اليوم تخليدًا لذكرى الاستقلال.

ولادة السلطان قابوس:

في يوم التاسع عشر من شهر نوفمبر وهو اليوم الثاني لليوم الذي استقلت فيه سلطنة عمان ولكن في عام آخر قد ولد السلطان العماني قابوس بن سعيد في هذا اليوم وهو السلطان الذي قام بتحقيق الكثير من الإنجازات في وطنه

وازدهرت في عصره الدولة العمانية في جميع المجالات المختلفة كما أعاد التسامح والود بينه وبين الدول الأخرى وأعاد هيبة سلطنة عمان في الوطن العربي والعالم أجمع ولذلك يقوم الشعب العماني بإقامة الاحتفالات في هذا اليوم أيضًا تخليدًا لذكرى ولادته.

تعرف على: سلطنة عمان قبل النهضة

مشاعر العمانيون تجاه السلطان هيثم بن طارق

العيد والوطني سلطنة عمان
العيد والوطني سلطنة عمان

يقوم العمانيون في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر بالاحتفال بيوم العيد الوطني سلطنة عمان من كل عام ويقومون هذا العام خصيصًا بالاحتفال بمشاعر تملؤها الحب والسعادة والامتنان للسلطان الحالي لسلطنة عمان وهو السلطان هيثم وذلك لأكثر من سبب وهم:

قام السلطان هيثم بتقديس هذا اليوم والاهتمام به وجعله يوم احتفال للشعب العماني بأكمله.

قال السلطان هيثم في بيان رسمي منه بأن يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر هو يوم النهضة والاحتفال الوطني الذي لا بد للوطن بأكمله من أن يقوم بالاحتفالات بهذا اليوم.

عبر السلطان هيثم بتلك اللفتة الجميلة بكل معاني الحب والانتماء وجميع مواقف الصدق كما تحمل بذلك أنبل المشاعر من أجل السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

قام السلطان هيثم بن طارق بجعل هذا اليوم عيدًا وطنيًا لكل سلطنة عمان وذلك وفقًا ليوم ميلاد السلطان قابوس بن سعيد

وذلك بسبب ما قام به تجاه الدولة من تطورات وإنجازات كثيرة في جميع المجالات حيث شهدت البلاد في عصره تطورًا كبيرًا ونهضة حقيقية للدولة.

كما قام السلطان قابوس بن سعيد في ذلك اليوم ببدء بناء الدولة الحديثة وذلك بعد مسيرة النهضة العمانية التي قرر أن تبدأ.

وبعد قرار هيثم بن طارق بجعل هذا اليوم عيدًا وطنيًا للعمانيين كانت تلك لفتة طيبة أسرت قلوب جميع الشعب العماني وكما أثبت وجود قيم الوفاء فيه والنبل الذي يعد هو من أهله.

وقام السلطان هيثم بن طارق بأسر قلوب شعب عمان بكل ما فعل من أجل الوطن ويستمر كفاحه من أجل الوطن ببدء الانطلاق في التنفيذ من أجل رؤية ٢٠٤٠م المستقبلية لسلطنة عمان والتي يسعى السلطان هيثم بن طارق بتنفيذها بكل الجهود المستطاع في الدولة.

لا يفوتك معرفة: ما اسم عمان قديماً وأهم معالمها السياحية

سبب الاحتفال بيوم العيد الوطني في عمان  

يحتفل العمانيون كل عام بعيد وطني لهم في يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر وذلك يعود لأجل سبب رئيسي ويتبعه سبب آخر يجعل من العيد الواحد عيدين متتاليين في اليومين الثامن عشر من شهر نوفمبر والتاسع عشر من نفس الشهر وسنذكر لكم كل سبب على حداه:

الاستقلال:

كان البرتغاليين يسكنون سلطنة عمان منذ عدة سنوات كثيرة وتحديدًا ما قبل عام ١٦٥٠م فمنذ ذلك العام قام العمانيون بطرد هؤلاء المحتلين من أرض عمان والتي كانت تنتمي حينذاك إلى شبه الجزيرة العربية

فقاموا بطردهم من الدولة وسكن تلك الأرض بعض من الذين هاجروا من شبه الجزيرة العربية بسبب الحروب التي كانت تقام باستمرار وقد انتصروا عليهم يوم الثامن عشر من شهر نوفمبر وحققوا انتصارًا عظيمًا بالاستقلال وطرد البرتغاليين من الدولة.

مولد السلطان قابوس:

قد ولد السلطان قابوس بن سعيد في يوم التاسع عشر من شهر نوفمبر ولذلك يقوم العمانيون بالاحتفال باليوم التالي على التوالي وذلك تخليدًا لذكراه التي كانت سببًا في كثير من الانتصارات

حيث كان في عهده من أجمل فترات الدولة والتي قامت بالنهوض فيها وتم رفع شأنها في شتى المجالات ولذلك يحيي الشعب ذكرى هذا السلطان حتى الآن.

قد يهمك معرفة: اكبر مدينة في عمان واهم معالمها السياحية

مظاهر احتفال العيد الوطني سلطنة عمان

العيد والوطني سلطنة عمان
العيد والوطني سلطنة عمان

يقوم العمانيون بعمل طقوس معينة واحتفالات خاصة بهم في يوم العيد الوطني العماني واليكم أهم مظاهر هذا العيد الوطني:

تقوم الحكومة العمانية بفرض إجازة وعطلة رسمية في جميع المنشآت الحكومية وعطلة رسمية لجميع الناس في الشعب العماني ويؤدي الاحتفال جميع أطياف الشعب العماني وجميع الفئات في المجتمع العماني.

تنتشر الاحتفالات في جميع ولايات ومحافظات سلطنة عمان بأكملها والتي تنشر معها السعادة والبهجة في السلطنة بأكملها ويعبر الناس عن سعادتهم الكبيرة بسبب قدوم هذا اليوم.

يوجد الكثير من مظاهر احتفال العمانيون بهذا اليوم ومن أهم المظاهر هو عروض الألعاب النارية التي يقوم الشعب بالمشاركة فيه واللعب.

يحدث تجمعات من الشعب العماني ويسيرون كتنظيم المسيرات ويهتفون بالأناشيد الوطنية الجميلة.

تنظيم مسابقة الهجن وهي المسابقة التي تنتشر في جميع أنحاء السلطنة ويتفق على تنفيذها جميع فئات الشعب العماني.

من أهم المظاهر التي لا بد من وجودها كل عام في نفس التوقيت هو ملأ السلطنة بالأعلام الوطنية التي يرسم عليها علم سلطنة عمان فيتم نشرها في كل ركن وزاوية في السلطنة.

تنتشر صورة السلطان قابوس بن سعيد في جميع أنحاء المملكة وذلك تخليدًا لذكراه الحبيبة لقلوب الكثير من الشعب العمان.

تقام الكثير من الفعاليات في هذا اليوم على ميدان الاستعراض العسكري ويحضر هذا الاستعراض كل من السلطان قابوس بن سعيد في المقدمة

كما يحضرها جميع الشخصيات المهمة وكبار المسؤولين في هذا الاحتفال والفعاليات سواء كانوا عسكريين أو مدنيين.

من الجميل أن هناك بعض الدول الخليجية التي تقوم بعمل احتفالات في هذا اليوم لتشارك سلطنة عمان في فرحتها وانتصارها وذلك توثيقًا للعلاقات الطيبة بين البلاد.

أقرأ أيضا: اكبر مدينة في عمان واهم معالمها السياحية

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن العيد الوطني سلطنة عمان وتحدثنا عن جميع أشكال الاحتفالات التي يؤديها الشعب العماني وسبب احتفالهم بهذا اليوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق