صحة الاسنان

ما سبب اصفرار الأسنان وكيفية الوقاية لأسنان ناصعة البياض

يبحث الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اصفرارٍ في الأسنان عن ما سبب اصفرار الأسنان ، والذي يدفع الكثير منهم إلى الذهاب إلى الأطباء والتردد بشكل كبير عليهم حتى يتخلصون من الاصفرار بشكل نهائي، وذلك لأن أي اصفرار في منطقة الأسنان قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل المختلفة في الأسنان ويؤدي إلى الإحراج من الابتسامة بشكل عام، مما يدفع البعض منهم إلى التوقف عن الابتسامات حتى لا تظهر أسنانهم بشكل سيء.

ما سبب اصفرار الأسنان

ربما قبل البدء في علاج الأمر نحتاج أن نعرف ما هو السبب الرئيسي الذي يجعل الأسنان صفراء عند بعض الأشخاص، ومعرفة السبب بشكل صحيح سوف يؤدي إلى معرفة العلاج الضروري الذي يجب تناوله في هذه الفترة، والذي من الممكن أن يُعيد بياض الأسنان ونصاعتها.



ومن ضمن الأسباب التي ذكرت  في الأمر هي:

العوامل الوراثية

 العامل الوراثي هو من أكثر الأمور المنتشرة، حيث ربما يكون في العائلة بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر.



 وعند أغلب الأشخاص الذين لديهم المشكلة تكون طبقة المينا التي تغطي الأسنان أقل سماكة، لذلك لا تتمكن من حماية الأسنان من الاصفرار.

بعض أنواع الأدوية

هنا لك بعض الأدوية تؤثر بشكل كبير على لون الأسنان، ومن ضمن هذه الأدوية أدوية المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهاب.

التدخين والكحوليات

التبغ بشكل عام من ضمن العوامل التي تتسبب في حدوث اصفرار في الأسنان، حيث يتساءل المدخنون دائمًا ما سبب اصفرار الأسنان لديهم.

لأن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ تعمل على تكوين تصبغات تكون موجودة على الأسنان من الخارج، وهذه التصبغات تعمل على حدوث اصفرار بالأسنان.  

المعجون الذي يحتوي الفلورايد

استخدام معجون الأسنان، أو مبيضات الأسنان التي تحتوي بشكل ما على مادة الفلورايد، والتي تؤدي إلى اصفرار الأسنان في النهاية.

الحوادث

  • من الممكن أن تكون الحوادث والضربات القوية من ضمن الأسباب أيضًا.

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

  • حيث أن الاهتمام بالنظافة شيء ضروري باستخدام بعض المنظفات والمعجون وخاصة قبل النوم.
  • فإن عدم الاهتمام سوف يؤدي في النهاية إلى تراكم طبقات من الجير على الأسنان وفي النهاية حدوث اصفرار.

التقدم في السن 

  • يعتبر من ضمن أكثر الأمور المشهورة التي تتسبب في ذلك ولهذا الأمر لابد من الالتزام بنظافة الأسنان عند التقدم في العمر والاعتناء بالأسنان بشكل كامل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي أضرار برد الأسنان وهل تؤثر على مينا الأسنان

كيفية العناية بالأسنان 

ما سبب اصفرار الأسنان
ما سبب اصفرار الأسنان

توجد بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها الفرد حتى لا يتعرض إلى مشاكل في الأسنان ومنها اصفرار الأسنان، ويضطر بعد ذلك أن يبحث عن ما سبب اصفرار الأسنان ؟ وإلى اللجوء إلى الطرق الطبية أو الطرق الطبيعية للتخلص من المشاكل.

ومن ضمن طرق العناية:

  • أن يتم غسل الأسنان عند الاستيقاظ، وعند النوم، وذلك حتى لا تتعرض لأي مشاكل على المدى البعيد.
  • عند اختيار غسول أو اختيار معجون معين للأسنان لابد من أن يكون خالي من مادة الفلورايد، وذلك لأن هذه المادة تعمل على التسبب في التفلور الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث مشاكل في الأسنان.
  • من الضروري المتابعة مع الطبيب من فترة  إلى أخرى حتى إذا ظهرت أي مشاكل يمكن علاجها بشكل سريع.
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم وخاصة فيتامين ج وفيتامين سي شيء في غاية الضرورة ولا بد من الالتزام به.
  • استخدام واقي الأسنان الذي يتم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يمارسون بعض الرياضات العنيفة أو المؤذية، وفي هذه الحالة لابد من استخدام الواقي حيث أنه يعمل على حماية الأسنان.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: إزالة جير الأسنان بدون طبيب

الطرق الطبيعية لعلاج اصفرار الأسنان 

ما سبب اصفرار الأسنان
ما سبب اصفرار الأسنان

الطرق الطبيعية يفضلها بعض الأشخاص وخاصة الأفراد الذين لا يفضلون الذهاب إلى الطبيب.

لذلك بغض النظر عن معرفة ما سبب اصفرار الأسنان يمكن البدء في هذه الطرق الطبيعية حتى يتم التخلص من الاصفرار، ومن ضمن هذه الطرق: 

بيكربونات الصوديوم

  • تعمل البيكربونات على تبييض الأسنان بشكل كامل، ولكن تحتاج إلى استخدام على مدار فترات بعيدة لكي يظهر التأثير الخاص بها، وكل ما تحتاجه أن يتم وضع البيكربونات مع الماء ويتم استخدام فرشاة ويتم دعك الأسنان بها.

خل التفاح

  • تم إجراء دراسات متعددة حتى يتم اكتشاف دور خل التفاح في التخلص من الاصفرار الموجود في الأسنان، حيث أن خل التفاح يعمل على ظهور الأسنان بيضاء.
  • تحتاج إلى كوب من الماء ووضع فيه معلقتين من الخل ويتم المضمضة به عدة مرات على مدار الأسبوع ولكن لا تستخدمه فترات كبيرة فإن له بعض الآثار الجانبية المختلفة.

قشور الفواكه

  • يمكن استخدام قشر الموز في الأمر وذلك لأن البعض يعتقد أن قشور الفواكه تساهم في تبييض الأسنان.

الفراولة

  •  الفراولة تحتوي على فيتامين سي والذي يعتبر له دور فعال في تبييض الأسنان، لذلك يمكن إحضار مخلوط الفراولة ودعك الأسنان بها عن طريق استخدام فرشاة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما بعد تقويم الأسنان وكيفية الحفاظ على النتيجة

تبييض الأسنان بطرق طبية 

ما سبب اصفرار الأسنان
ما سبب اصفرار الأسنان

بعد أن يتم معرفة ما سبب اصفرار الأسنان وفي حال لم تجدي كل الطرق السابقة نفعًا فيمكن استخدام طرق لتبييض الأسنان والتي تكون طبية وأسرع من كل الطرق العشبية المختلفة التي ذكرناها بالأعلى ومن ضمن الطرق الطبية: 

التبييض الليزري

  • يمكن أن يستخدم الطبيب معك الليزر من أجل تبييض الأسنان، وهذه الطريقة من أسرع الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من اصفرار الأسنان والتي تساعد في حل الكثير من المشاكل وكل هذا في وقت قصير.

اللصقات الطبية

  • يمكن أن يتم استخدامها وذلك لأنه من ضمن مكوناتها هو جل البيروكسيد الذي يعمل على التخلص من الاصفرار الموجود في الأسنان.

غسول التبييض

  • يمكن أن يتم وصفه من قبل الطبيب وذلك لأنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين الذي يمكن أن يتفاعل مع الطبقة الموجودة  على الأسنان ويعمل على أن تصبح الأسنان بيضاء.

وأخيرًا لا تحتاج سوى الذهاب إلى الطبيب حتى تتمكن من معرفة ما سبب اصفرار الأسنان الذي يعاني منه معظم الأشخاص.

وخاصة أن الموضوع يكون محرج إلى حد كبير وخاصة في عمر الشباب. حيث لا يتمكن من الضحك أو الشعور بالثقة إلا إذا كانت ابتسامته ناصعة ومتميزة. 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق