إسلامياتاحكام اسلامية

عيد الفطر أحكام وآداب وتنبيهات

أحكام وآداب عيد الفطر المبارك وتنبيهات هامة وتوجيهات تربوية.

في عيد الفطر معاني سامية تشرح الصدور وتفرح القلوب ، فرحة  بطاعة الله وشكره على توفيقه ،واعانته على صيام طهر النفوس وقرآن ملأ  بالسكينة والخشية القلوب وصلاة انارت الليل وطهرت وشرحت الصدور، فالحمد لله الذي بنعمه تتم الصالحات.
ونحن من موقع محيط نهنأ الأمة الإسلامية بعيد الفطر المبارك ونقدم لكم بهذه المناسبة أحكام وآداب العيد ومايجب تجنبه من أخطاء ،وأيضا حكم صلاة العيد في ظل انتشار وباء كورونا فتابعوا معنا هذا المقال.

تعريف عيد الفطر

العيد في الاصطلاح: العيد إسم لما يعود ويتكرر من زمان أو مكان وعيد الفطر وهو أحد أعياد المسلمين المشروعة وهو أول يوم من أيام شوال وسمي بعيد الفطر من إضافت الشيء لسببه وجاء النص عليه في الحديث الذي أخرجه أبو داود،و النسائى، وأحمد من حديث أنس رضي الله عنه قال قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا فَقَالَ: (مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا يَوْمَ الأَضْحَى وَيَوْمَ الْفِطْرِ) أي : “عيد الأضحى وعيد الفطر ”



العيد عند العرب الوقت الذي يعود فيه الفرح والحزن. الأزهري.

سمي عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد. ابن الأعرابي.

فرحة العيد

مع إشراقة أول يوم من شوال، يوم المنح والعطايا والإحسان ، تمتلأ القلوب بالسرور والبهجة، بأن بلغها رمضان وأعانها على إتمام ركن من أركان الإسلام.
من مظاهر فرحة العيد الاغتسال والتطيب والتزين ولبس الجديد , عن نافع أنّ عبد الله بن عمر رضي الله عنهم كان يغتسل يوم الفطر قبل أن يغدو إلى المصلى.

التهنئة بالعيد

عن جبير بن نفير قال: كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد، يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنك . قال الإمام أحمد: إسناده جيد،وحسن الحافظ إسناده في الفتح (2/517)،وانظر أيضاً تمام المنة للألباني (ص354-356).
فالتهنئة بالعيد مما يزرع الود في قلوب الناس , لذا استحب الذهاب لصلاة العيد من طريق والرجوع من طريق حتى يستطيع المسلم تهنئة أكبر عدد من المسلمين .

زيارة الأهل والأقارب وصلة الرحم

هذا مستحب مندوب إليه في كل وقت لكنه يتأكد في هذه الأيام، خاصة الوالدين لأن فيه إدخال أعظم السرور عليهما وهو من تمام الإحسان إليهما الذي أمر الله به في كتابه , قال تعالى :” وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21) سورة الرعد .

أحكام عيد الفطر و آدابه

زكاة الفطر
اخراج زكاة الفطر واجبة على كل فرد من أهل البيت لقول ابن عمر – رضي الله عنه -: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين)) متفق عليه، تصرف للفقراء والمساكين لسد حاجتهم، فطيبوا بها نفسًا وأخرجوها من أطيب ما تجدون، ويجوز إخراجها من غالب قوت البلد مثل الأرز وهو القوت المدخر المعتاد في هذا البلاد، وهي تخرج قبل خروج الناس لصلاة العيد ولاتصح بعد الصلاة إلا لعذر لما جاء عند أبي داود من حديث ابن عباس (من أدَّاها قبلَ الصلاةِ فهي زكاةٌ مقبولَةٌ ومنْ أدَّاها بعدَ الصلاةِ فهيَ صدقةٌ منَ الصدقاتِ )ولو أخرجها المسلم قبل الفطر بيومٍ أو يومين لصح ذلك لما جاء في صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( وَكَانُوا يُعطُونَ قَبلَ الفِطرِ بِيَومٍ أَو يَومَينِ ) ومقدرها صاعاً من قوت البلد وهو مايزن ثلاث كيلوا تقريباً وتجب على كل مسلم قادر ومعنى القادر قال العلماء هو من يجد قوته وقوت من يعول ليومه وليلة.

التكبير يوم العيد
يبتدأ من ثبوت العيد وينتهي بصلاة العيد .وقد قال الله تعالى (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (البقرة الآية185)وصيغة التكبير الثابتة عن الصحابة رضي الله عنهم : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيراً )و ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد ) ويحسن الاقتداء بهاوما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في كثير من المساجد فلم أقف لها على إسناد .

الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب
لما جاء في صحيح البخاري عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، رضي الله عنهما، قَالَ: أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ( أي من حرير ) تُبَاعُ فِي السُّوقِ فَأَخَذَهَا، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، ابْتَعْ هَذِهِ، ( أي إشتري هذه ) تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ َلا خََلاقَ لَهُ). فَلَبِثَ عُمَرُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ، ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِجُبَّةِ دِيبَاجٍ، [أي من قطن] فَأَقْبَلَ بِهَا عُمَرُ، فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ قُلْتَ إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ َلا خََلاقَ لَهُ، وَأَرْسَلْتَ إِلَيَّ بِهَذِهِ الْجُبَّةِ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تَبِيعُهَا أَوْ تُصِيبُ بِهَا حَاجَتَكَ. )[ قال ابن قدامة رحمه الله في المغني : وهذا يدل على أن التجمل عندهم في هذه المواضع كان مشهوراً ].

الأكل قبل الخروج من المنزل
على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد الفطر لما جاء في صحيح البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َلا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ. ويأكلهن وِتراً) وقوله ( وتراً) اي : أن يكون ذلك وتراً كأن يكل ثلاث تمرات أو خمساً أو سبعاً .

الذهاب للمصلى من طريق والعودة من طريق اخر
الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر .صلاة العيد في المصلى هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحرص عليها وادع لها ، وإن صليت في المسجد لسبب أو لآخر جاز ذلك واحرص علي غض البصرأثناء الخروج للمصلى والتواضع في المشي ورد السلام.

أداء صلاة العيد
صلاة العيد ركعتان يكبر في الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس تكبيرات قبل الفاتحة أيضاً ، ويقرأ الإمام فيهما سورة الأعلى والغاشية كما في صحيح مسلم عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْعِيدَيْنِ وَفِي الْجُمُعَةِ بِسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.

الاستماع إلى الخطبة
الخطبة التي بعد صلاة العيد سنة ومن لم يحضر الخطبة وقام بعد الصلاة فلا ضير عليه.

اصطحاب الاهل للمصلى
اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض و العواتق وذوات الخدور من النساء كما جاء في صحيح مسلم عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ أَمَرَنَا تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَ فِي الْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ وَأَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى الْمُسْلِمِينَ.

 

عيد الفطر احكام واداب وتنبيهات

أخطاء يقع فيها البعض في عيد الفطر

  • خروج بعض النساء لمصلى العيد متعطرات متجملات سافرات كاشفات وجوههن أمام الرجال الأجانب.
  • تخصيص دعاء معين ليلة العيد أو في صلاة العيد.
  • اعتقاد البعض مشروعية إحياء ليلة العيد بعبادة من بين سائر الليالي، فلم يرد ما يثبت تخصيص ليلة العيد بقيام عن سائر الليالي.
  • اعتقاد فضيلة زيارة المقابر يوم العيد، فزيارة المقابر تشرع في سائر أيام السنة من دون تخصيص يوم محدد.
  • يحرم صوم يوم العيد ويجب فطره، لأنها أيام أكل وشرب وذكر لله.
  • الإسراف والتبذير، فمن الناس من زود موائده بألوان المطعوم بزيادة عن حاجته قال – تعالى -: ﴿ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأنعام: 142] .
  • الذهاب بأسرتك إلى الملاهي المختلطة ، والشواطئ والمنتزهات التي تظهر فيها المنكرات.
  • المصافحة بين الرجال و النساء الأجنبيات ( غير المحارم ) إذ هذا من المحرمات والكبائر.
  • انتشار ظاهرة اللعب بالميسر والمقامرة في بعض الدول يوم العيد ، وخاصة عند الصغار ، وهذا من الكبائر العظيمة فعلى الآباء مراقبة أبنائهم في هذه الأيام وتحذيرهم من ذلك.

5 أفكار تربوية حول عيد الفطر

العيد فرحة وسرور من رب رحيم غفور فليحرص كل مسلم على ان لا يشوبها ذنب يغضب الله بعد شهر طاعات وقبول وحتى تكون الفرحة للجميع ،فلنحرص باعتدال على طاعة الله  وليفرح أطفالنا وأسرنا ولا يفتنوا بما انتشر من أعياد وافدة من الغرب لا تمت لديننا بصلة كأعياد الميلاد والحب وغيرها مما تمتلأ بالمعاصي والذنوب.

  1. شجعوا أطفالكم على الذهاب معكم إلى مصلى العيد، ففيه اجتماع مهيب يستحق أن يشاهدوه ويحضروه.
  2. رتبوا لأسركم حفلة عائلية بسيطة، توزعون فيها عليهم الهدايا (وإن كانت بسيطة) ثم اشتركوا جميعا في تناول كعكة أو حلوى.
  3. احرصوا على اصطحاب أطفالكم في زيارة الاهل، ولا تتهاونوا في ذلك، لأن جزءا من صلة الرحم التى تقطعت كثيرا هذه الايام.
  4. أعطوا أطفالكم نقودا لتوزيعها على العمال ومن تبدو عليهم الحاجة لتعويدهم البذل ومشاركة الفرح مع غيرهم.
  5. عاملوا أولادكم الكبار كالصغار في اعطاء مايسمى بالعدية والهدايا والخروج للتنزه،  وزيارة الارحام والاصدقاء ادخلوا السرور على الجميع.

حكم صلاة عيد الفطر في البيت

هل يؤدي المسلمون صلاة عيد الفطر في ظل انتشار كورونا؟.. الإفتاء تجيب في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة، وخصوصا وزارة الأوقاف بمنع صلاة الجمعة والجماعة في المساجد والزوايا، من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا وحفاظا على سلامة المواطنين، تساءل الكثيرون حول العالم عن كيفية صلاة عيد الفطر المبارك.
ويستعرض موقع محيط في التقرير التالي رأي دار الإفتاء في كيفية صلاة عيد الفطر 2020 في زمن كورونا.
أكدت دار الإفتاء، أنه عند استمرار الوباء سيكون قرار التجمعات في يد الجهات المختصة، وعلى رأسها وزارة الصحة التي ستوضح القرار المناسب بما لديها من معلومات وإحصائيات موثقة، وبناءً عليه فإن القرار سيكون موثقا لحفظ النفس الذي هو أحد المقاصد الكلية الكبرى للشريعة الإسلامية والشرائع السماوية جميعها.
موضحة أنه إذا أقرت الجهات المختصة منع التجمعات في العيد، فيجب في تلك الحالة الالتزام بذلك، ولا يجوز تجمع الأشخاص بما فيها صلاة العيد التي يجتمع بها المسلمين في الساحات والشوارع، لأن حفظ صحة الإنسان هو مطلب شرعي الوقاية من المخاطر واجب إنساني.
واتفق مع فتوى دار الإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، مفتي السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، بأنه عند انتشار جائحة كورونا المستجد، فإن الناس يصلونها في بيوتهم، وفقًا لموقع وكالة الأنباء السعودية “واس”.
كان “آل الشيخ” تلقى عددا من الاستفسارات والتساؤلات الشرعية حول شهر رمضان المبارك في ظل استمرار الجائحة، بورود سؤال حول حكم صلاة العيد في زمن كورونا وكيفيتها عند استمرار الجائحة، فقال مفتي السعودية: “أما صلاة العيد إذا استمر الوضع القائم ولم تمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها فإنها تصلى في البيوت بدون خطبة بعدها”.

كيفية صلاة العيد في البيت

صلاة العيد ركعتين، بدون خطبة بعدها
ويؤدى المصلى فى الركعة الأولى 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويكمل الركعة بصورة عادية
، وفي الركعة الثانية تكبيرة القيام ثم 5 تكبيرات ثم يكمل الركعة ويجلس للتشهد ويسلم.

موعد صلاة العيد في مصر 2020

من المقرر أن تتم رؤية هلال شوال يوم الجمعة، الموافق 22 مايو 2020، 29 رمضان 1441، وذلك لإعلان أول أيام عيد الفطر المبارك في جمهورية مصر العربية، وبعض البلاد العربية، والإسلامية ومن ثم فإن أول أيام عيد الفطر فلكيًا يوم 24 مايو 2020، ليصبح يوم 23 مايو 2020 هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

تقبل الله منَّا ومنكم .. وكل عام وأنتم بخير

الوسوم

Amal Ali

معلمة لغة عربية خريجة كلية الاداب جامعة القاهرة قسم اللغة العربية.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
الأقدم
الأحدث الأكثر تصويت
Inline Feedbacks
View all comments
مريم فوزى
مريم فوزى
4 شهور

كل عام والامة الاسلامية كلها بخير اعاده الله علينا باليمن والبركات وازاح الغمة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق