إسلامياتاحكام اسلامية

ما هي كيفية صلاة الإستخارة والدعاء الوارد فيها

ما هي كيفية صلاة الإستخارة

قد يحتار الإنسان في الكثير من أمور حياته التي يكون فيها صعب الاختيار فيها ما بين شيئين إما القبول أو الرفض والتي لا يعرف خيرها إلا الله، ولكن ما هي كيفية صلاة الإستخارة.

ما هي الإستخارة

صلاة الإستخارة من صلوات التطوع والنافلة والتي يأتي في تعريفها لغة واصطلاحًا كالآتي:



الإستخارة في اللغة: هي طلب الخيرة في الشيء الذي يتمناه الفرد من الله، فيقال: استخر الله يخر لك.

الإستخارة كمصطلح: هي طلب الاختيار من الله، إما بالصلاة أو بالدعاء الوارد في الاستخارة، ولا تكون صلاة الاستخارة في أمر مكروه، لأنها تعتبر سنة مستحبة، ويجب على المستخير أن يصلي صلاة الاستخارة أكثر من مرة في أوقات مختلفة، فـ ما هي كيفية صلاة الإستخارة.

ما حكم صلاة الإستخارة

قد أجمع الكثير من العلماء أن الاستخارة سنة، وقد روي أن جابر رضي الله عنه: (اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم).



متى يحتاج العبد إلى صلاة الإستخارة

قبل أن نتعرف على ما هي كيفية صلاة الإستخارة، قد يحتاج العبد إلى صلاة الاستخارة في الأمور التي يتحير فيها، فيحتاج وقتها العبد للجوء إلى الله فيسأل الله داعياً، وذلك عندما يكون قادمًا على شيء معين مثل: الزواج، أو طلب وظيفة معينة، أو فرصة سفر.

يقول تعالى:” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفرلهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين”.

وقال قتادة: ما تشاور قوم يبتغون وجه الله إلا هدوا إلى أرشد أمرهم.

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها

ما هي كيفية صلاة الإستخارة
ما هي كيفية صلاة الإستخارة

دعاء الاستخارة الصحيح

يوفر موقع محيط لحضراتكم دعاء صلاة الاستخارة وكذلك كيفية أدائها من خلال قسم أسلاميات بالموقع، والدعاء هو (اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (تسمي حاجتك) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.

اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (تسمي حاجتك) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به).

صلاة الإستخارة

بعد أن ذكرنا دعاء الاستخارة، فـ ماهي كيفية صلاة الإستخارة:

  1. قم أولًا وتوضأ وضوء الصلاة.
  2. لابد من توافر النية للصلاة قبل أن تبدأ فيها.
  3. صلاة الاستخارة ركعتين، تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية تقرأ بعد الفاتحة سورة الإخلاص وهكذا كانت السنة.
  4. وفي آخر الصلاة تسلم.
  5. وبعد أن تنتهي من الصلاة وأن تسلم ترفع يديك إلى ربك متضرعًا ومستحضرًا قدرته وعظمته بالدعاء.
  6. وفي أول الدعاء تحمد الله وتثني عليه بالدعاء، وبعدها تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل أن تصلي الصلاة الإبراهيمية الموجودة في التشهد.

(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد وعلى آل محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد).

  1. ثم بعدها يقوم العبد بقراءة دعاء الاستخارة: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك. إلى أخره.
  2. وعندما تصل إلى قول: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسمي الشيء) ثم بعد ذلك تكمل الدعاء وتقول: خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو تقول عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.

وتقولها مرتين، مرة بالخير ومرة بالشر كما ذُكِر بالجزء الثاني من الدعاء، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري إلى آخر الدعاء.

  1. ثم بعد ذلك تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، كما فعلت بالمرة الأولى.
  2. وهذا قد انتهت صلاة الاستخارة، ويكون ذلك ردًا على تساؤلات الكثير ما هي كيفية صلاة الإستخارة، تاركًا الأمر إلى الله ومتوكلًا عليه.

إقرأ أيضًا: كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة بالصور

ما يجب مراعاته قبل الإستخارة

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي كيفية صلاة الإستخارة، لابد من التعرف على بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل الشروع في الاستخارة وهي:

  1. عود نفسك دائمًا أن تستخير الله في كل أمر كان حتى لو كان هذا الأمر صغيرًا.
  2. كن على يقين وتأكد بأن الله سيوفقك دائمًا إلى الخير، وأثناء الدعاء حاول أن تدبر وتفهم معانيه العظيمة.
  3. من شروط الاستخارة أن تكون لها ركعتين خاصة بها، ولا يصح أن تكون الاستخارة بعد أداء الفريضة.
  4. إذا أردت أن تستخير بعد أداء الفرض أو السنة فقد يجوز ذلك ولكن عليك قبل البدء في الصلاة أن تنوي هذا، وإذا أحرمت ولم تنوي فلا تجوز الاستخارة.
  5. إذا احتجت إلى الاستخارة في الأوقات المنهي فيها الصلاة فتمهل حتى تحل الصلاة، فإن كان الأمر الذي تستخير فيه يفوت، فعليك أن تصل في وقت النهي واستخر.
  6. إذا منعك أي مانع من الصلاة مثل الحيض عند النساء، فعليك الانتظار حتى يزول ذلك المانع، فإن كان الأمر الذي قد تستخير فيه قد يفوت فاستخر بالدعاء دون الصلاة.
  7. إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فعليك أن تقرأه من ورقة ولكن الأولى أن تقوم بحفظه.
  8. قد يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة، وقد يجوز أن يكون بعد السلام.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. والله جهد رهيب لكم في عمل البطاقات
    وسلامي على كل فرد عمل البطاقات
    وكل عام وانتم بخير ونبارك لكم العيد السعيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق