ADVERTISEMENT

ما هو الفرق بين الجن والشيطان

الفرق بين الجن والشيطان سؤال يشغل أذهان الكثير من الناس، والمعروف أن الجن سمي بهذا لأنه يخفى على البشر ولا يستطيعون رؤيته، وهم عالم آخر وينقسمون إلى فرق متعددة، وأعطاهم الله قدرة رؤية الإنسان والوسوسة إليه، وأعطى الإنسان القوة على اختيار الخير والشر، وهم مخلوقات من نار خلقها الله قبل خلق الإنسان، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

الفرق بين الجن والشيطان

يختلف الناس في حقيقة الجن، ويطلق الجن على من هم ضد الإنس، والجن الواحد يطلق عليه اسم الجان، وفي قول العرب أطلق عليهم اسم الجن لشهرتم واختفائهم عن الأعين، فيقصد به أن كل شيء ستر عن عينك فقد جن عنك.

ADVERTISEMENT

والجن في قول أحد العلماء إنهم أجسام خفية وعاقلة تغلب على تكوينهم النارية أو الهوائية، ويملكون قدرة على التشكل بما يشاؤون من الأشكال.

والفرق بين الجن والشيطان أن الشيطان يطلق على الجن الممتلئ بالشر والمكر وهو الأبي العصي، فتطلق كلمة شيطان على كل متمرد ومتجبر من خلق الله سواء كان من الإنس أو الجن أو الدواب.

اقرأ أيضاً: اذكار تحصين النفس من الحسد ووساوس الشيطان

ADVERTISEMENT
الفرق بين الجن والشيطان
الفرق بين الجن والشيطان

أدلة ثبوت وجود الجن

أثبت القرآن وجود الجن، وكذلك أثبت النبي وجوده بالأحاديث، وأجمع المسلمون على ذلك، فلا يمكن إنكار الجن، ولا يمكن إنكار قدرتهم على التشكل في أي صورة يريدون،

والعلماء اتفقوا أن أغلب الجن يوجدون في أماكن المعاصي والخبائث، ويأكلون من فضلات الطعام ولا سيما العظم.

والجن كالإنس ثبت تكليفهم بالعبادة، ويثابون على الطاعة، ويعاقبهم الله على المعصية، وثبت أيضاً أن الشيطان لا يمكنه أن يؤذي الإنسان ما دام على ذكر الله، وقراءة القرآن،

فيجب على المسلم تحصين نفسه من الشيطان وأعوانه، وأن يظل على اتصال دائم بالله وطاعته، حتى يسلم من أي أذى في الدنيا وينال الأجر في الآخرة.

اطلع على: دعاء التحصين من العين والسحر والحسد مستجاب

الفرق بين الجن والشيطان
الفرق بين الجن والشيطان

هل الجن الكافر هو الشيطان

الجن هم الثقل الثاني كما وصف الله خلقه بالثَقلين الإنس والجن، وكلفهم الله بالعبادة كما ورد في القرآن، والفاسق الكافر يطلق عليه شيطانا في الجن ويطلق على الإنس أيضاً،

فالمقصد أن الشياطين هم المتجبرون والمعتدون على حدود الله، والشيطان هو رأس الجن ينتمون إليه، ومن لحق به من ذريته مثله.

أما من التزم بأوامر الله فليس ضمن الشياطين، بل هو جن مسلم يتعلم العبادة ويؤديها ويطيع الله ويخاف من النار ويطمع في الجنة، ولا يؤذي المسلمين من الإنس.

تابع قراءة: دعاء تحصين النفس من العين والحسد

الفرق بين الجن والشيطان
الفرق بين الجن والشيطان

الفرق بين الجن والشيطان والعفريت والمارد

الشياطين من جنس الجن وهم الأشرار منهم والمعتدين، والشيطان هو من استكبر وأبى السجود وعصى ربه وأتت من بعده ذريته تقلده.

ويقال إن هناك طائفة من الملائكة يطلق عليهم اسم الجن، والشيطان من تلك الطائفة ولكن عندما أبى السجود طرده الله وأصبح موجها لكل فساد وشر وكفر وعصيان.

وقد ورد في إشارة النبي أن كل إنسان يلزمه ملكا وأيضا شيطان، وقد أعطاهم الله قدرة خاصة، فالشيطان يحرض الإنسان علي الشر.

ويطلع بقدر الله على ما سيقوم به الشخص وينوي من خير أو شر، فيوجه القلب للشر، والملك أيضًا له نفس القدرة فيشجع الإنسان على فعل الخيرات، وهما قرينان للإنسان.

فالمؤمن يقهر شيطانه ويطيع الله ويستقيم على أوامره، فيكون شيطانه ضعيفا لا يقوى عليه ولا يملك منعه عن الخير، ويتعوذ بالله دائما من شر الشيطان وكيده،

والعاصي يستسلم للشيطان ويعين شيطانه ويساعده على نفسه فيَشجعه الشيطان على الشر والباطل، فيتكبر ويرفض طاعة الله.

ويطلق المارد على الشيطان العاتي المتجبر، أما العفريت فيطلق على كل متمرد من الشياطين، فالعَفريت أشد طغياناً من المَارد، والجن المسلم يحب سماع آيات القرآن، ويجتمعون في مجالس تعلم الدين ومعرفة أوامر الله ونواهيه.

وقيل في وصف الفرق بين الجن والشيطان، إنهم مراتب حسب قول أحد العلماء (الجن مرتبين على مراتب، فإن ذكرا الجن فقط قالوا: جني، وإذا أرادوا من يسكن البيوت مع الناس أطلقوا عليه: عامر، وجمعه على عمار).

(وإن كان من يعرض للصبيان أطلقوا عليه: أرواح، وإذا كان خبيثا فهو شيطان، ولو زاد على هذا فهو مارد، وإذا تخطى كل هذا قالوا عنه: عفريت، أما كبير الجن فيطلق عليه إبليس).

يُمكنك معرفة الآتي: دعاء الرزق وتيسير الامور دعاء لجلب الرزق مستجاب

في ختام الفرق بين الجن والشيطان يعرف أن شرارهم هم الشياطين، وفي الجن المسلم والكافر، وأيضا المبتدع والمتمسك بالسنة، وفيهم الشيعي،

وغير ذلك من الأفكار فهم مثل الإنس تماما، ومنهم من سيدخل النار في الآخرة وهم العصاة والمعتدون، وأيضا منهم من سيدخل الجنة وهم المؤمنون المتمسكون بأمر الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق