احكام اسلامية

حكم صلاة الاستسقاء وآدابها وشروطها والدعاء الخاص بها

حكم صلاة الاستسقاء أقر بأنها ليست فرض وإنما نافلة، وتصلى لقضاء حاجة، ويصليها المسلمون خصوصًا في أوقات الجفاف وعدم سقوط المطر، فتصلي ركعتين جماعة في وجود إمام يقيم بالمصلين، ويتم فيها التضرع إلى الله لنزول المطر، وقد صلاها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام والصحابة والخلفاء الراشدون من بعده.

ما هو حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء هي سنة عن الرسول عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قام بها الرسول عندما جفت المدينة المنورة، فخرج بجمع من المسلمين بعد شروق الشمس ب 15 دقيقة.



وعن كيفية صلاتها، هي عبارة عن ركعتين وهما يشبهان صلاة العيد أي تقام في أول ركعة بسبع تكبيرات، وثاني ركعة بخمس تكبيرات.

وبعد انتهاء الرسول من الصلاة، خطب بالمصلين وطلب منهم الدعاء والاستغفار والطلب من الله نزول المطر، وقال الرسول:

(اللهم أسقنا غيثًا مغيثا هنيئًا مريئًا غدقًا مجللًا طبقًا عامًا نافعًا غير ضار عاجلًا غير آجل تحيي به البلاد وتسقي به العباد).



ومن الممكن الصلاة بدون سورة الفاتحة، ولكن تقام بصورة سبح والغاشية أو الجمعة والمنافقين، وقد ذكر عن الرسول أنه خطب قبل الصلاة، وهي تقام في المكان الذي حدث فيه الجفاف، وليس على المكان الذي ليس به جفاف أن يصلي.

ويمكن الصلاة أكثر من مرة في الشهر الواحد، ويمكن أن تصلى مع صلاة الجمعة، وليس شرط فيها طلب إذن الحاكم.

يمكنك التعرف على: كيفية صلاة الاستسقاء ووقت أدائها

دعاء صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء
حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء من السنن عن الرسول، وهي مهمة لأنها تقرب بين العبد وربه، وبعد أن عرفنا حكم صلاة الاستسقاء، هيا نتعرف على أدعية صلاة الاستسقاء:

  • هناك أدعية كثيرة يمكن أن ندعوها بجانب دعاء الرسول صلي الله عليه وسلم وهو قد ذكرناه في المقال.
  • اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.
  • اللهم ارفع عنا الجهد، والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك.
  • اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا، فأرسل السماء علينا مدرارًا.
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا اللهم أغثنا.
  • اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض.

تروي السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئًا في أفق السماء، ترك العمل وإن كان في صلاة، ثم يقول اللهم إني أعوذ بك من شرها، فإن مطر قال اللهم صيبًا هنيئًا).

يمكنك التعرف على: حكم صلاة الجماعة في المسجد للرجل والمرأة

أحاديث نبوية عن أدعية الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء، كما عرفنا كثيرها ومنها أيضًا الصلاة بدون إقامة، وهناك أحاديث نبوية للتضرع والدعاء إلي الله منها:

أخرج الشافعي في كتابه الأم من حديث عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استسقى، قال:

(اللهم أسقنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، مريعًا غدقًا، مجللاً عامًا، طبقًا سحًا دائمًا، اللهم أسقنا الغيث، ولا تجعلنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخلق من اللأواء والجهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبت لنا الزرع، وأدر لنا الضرع، واسقنا من بركات السماء، وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك، اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارًا، فأرسل السماء علينا مدرارًا).

وجاء في صحيح البخاري، حديث شريك بن عبد الله بن أبي نمر، أنه سمع أنس بن مالك يذكر أن رجلًا دخل يوم الجمعة من باب كان وجاه المنبر ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائمًا، فقال:

يا رسول الله، هلكت المواشي، وانقطعت السبل، فادع الله يغيثنا، قال فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، فقال (اللهم أسقنا، اللهم أسقنا، اللهم أسقنا).

روى الإمام أحمد، من حديث كعب بن مرة السلمي قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول وجاءه رجل فقال، استسق الله لمضر، قال: فقال (إنك لجريء، المضر؟ قال: يا رسول الله، استنصرت الله عز وجل فنصرك، ودعوت الله عز وجل فأجابك، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، يقول اللهم أسقنا غيثًا مغيثًا، مريعًا مريئًا، طبقًا غدَقًا، عاجلاً غير رائث، نافعًا غير ضار).

يمكنك التعرف على: كيفية الصلاة على الميت الغائب

ما هي شروط صلاة الاستسقاء

عرفنا حكم صلاة الاستسقاء، والآن سنتعرف على شروطها:

  • شروطها مثل الصلاة العادية، وقد اختلف الفقهاء في عددهم، فالبعض يقول خمسة شروط، والبعض الآخر يقول ستة شروط معتبرًا وجوب النية لبدء الصلاة شرط.
  • خلو المصلي من أي نجاسة كالحيض عند المرأة والجنابة عند المرأة والرجل وللطهارة يستوجب الاستحمام، ونظافة الملبس، سلامة اتجاه القبلة.
  • تغطية مكان العورة، وتكون عند المرأة تغطية جسمها كله ما عدا الوجه والكفين، والرجل عورته ما بين السرة والركبة.
  • صلاتها في وقتها، وهو عندما يجتمع جموع الناس بنية صلاة الاستسقاء.
  • لقبول أي شيء يستوجب حضور القلب، وهو ما يسمي باستدعاء النية.

آداب الخروج لصلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء
حكم صلاة الاستسقاء

حكم صلاة الاستسقاء، أن تكون جهرية، ولهذه الصلاة آداب منها:

  • نقاء القلب، وإزالة ما به من بغضاء وكراهية ومشاحنات.
  • الذهاب لصلاة الاستسقاء، في تواضع لله ومذلة، فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا)، والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، كذلك الإكثار من الدعاء لله.
  • ليس من المستحب تشبيك الأصابع، فعن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ ثم خرج يريد الصلاة، فهو في صلاة حتى يرجع إلى بيته، فلا تقولوا هكذا، أي يشبك بين أصابعه).
  • عدم الذهاب للصلاة برائحة البصل أو الثوم، فعن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أكل ثومًا أو بصلًا، فليعتزلنا، أو ليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته).
  • أن يكون في الصف الأول من الصلاة بعد الإمام الفقهاء وحفظة القرآن الكريم، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (ليليني منكم أولو الأحلام والنهى ثم الذين يلونهم ثلاثًا وإياكم وهيشات الأسواق).
  • الصفوف المتساوية، فعن أنس بن مالك أنه قد رأى الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (أقيموا صفوفكم وتراصوا فإني أراكم من وراء ظهري)، وفي حديث أخر لأنس، عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (سووا صفوفكم، فإن تسوية الصف من تمام الصلاة).
  • عدم المشي من أمام المصلين، فعن أبي جهيم رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه، لكان أن يقف أربعين خيرًا له من أن يمر بين يديه).
  • وبعد صلاة الاستسقاء، يرفع يده إلى الله ويدعو أدعية الاستسقاء وعلى رأسها دعاء النبي.

يمكنك التعرف على: حكم صلاة التراويح عند جميع المذاهب الدينية

حكم صلاة المرأة لصلاة الاستسقاء

ما هو حكم صلاة الاستسقاء للمرأة؟ الإجابة، نعم يجوز صلاة المرأة للاستسقاء، ولكن يجب أن تكون وراء الرجال وكلما بعدت عنهم كان أفضل.

وذلك بسبب قول الرسول صلى الله عليه وسلم (خير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها)، وقد حدث أن النساء خرجت بأمر من الرسول وأخبرهم بأن لا تذهب من عليها الحيض.

ومن شروط خروج المرأة للاستسقاء أن تكون غير متبرجة أو متزينة أو متعطرة.

عرفنا في المقال كل ما يخص حكم صلاة الاستسقاء، وتقام تفاءُلًا بأن يحول الله الجفاف إلي مطر، والأفضل فيها أن تقام في المكان الذي جفت فيه الماء وممكن أن تقام بالمسجد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق