السياحة

مدينة الرباط القديمة في دولة المغرب

مدينة الرباط القديمة في دولة المغرب

 مدينة الرباط القديمة عبر موقع محيط نذكر لكم كل ما يخص تلك المدينة العريقة والتي تقع داخل مدينة الرباط الكبيرة والتي تعتبر العاصمة الرئيسية لدولة المغرب وقد تم تأسيس تلك المدينة منذ زمن بعيد وتحديدًا في عهد المرابطين الذين قاموا بإنشاء وتشييد رباط محصن حول المدينة بأكملها وذلك بسبب عدم الأمن في ذلك الوقت وكثرة الحروب والهجمات القادمة من الخارج فاعتبروا تلك المدينة الصغيرة هي نقطة تجمع لكل المجاهدين وذلك من أجل صد الهجمات البرغواطية القادمة من الخارج.

معلومات عن مدينة الرباط القديمة

مدينة الرباط القديمة هي جزء صغير من المدينة الرئيسية الرباط والتي اتخذت عاصمة المغرب وهناك الكثير من المعلومات حول تلك المدينة وقد مرت بالكثير من الظروف المختلفة ونذكر لكم أهمها مثل:



  • قام السلطان أبي الحسن بالاهتمام بتلك المدينة اهتمام كبير جدًا مما جعل منها مدينة عظيمة في وقت قصير ففي عهده تم إنشاء المدرسة وذلك بإشراف ابنه السلطان أبي عنان.
  • من بعد بناء المدرسة قاموا ببناء كل من المسجد والحمام والنزالة.
  • قام السلطان أبي عنان ابن السلطان أبي حسن ببناء الأضرحة المزينة لأجداده وقاموا بتزينها باستخدام القباب المزخرفة والتي جعلت منها نموذج حي لتميز الفن المعماري.
  • بعد أن قرر المرينيين فتح مقبرة القلة بفاس أدى ذلك إلى تراجع المدينة بشكل كبير وقد أهمل بنيانها وأصبحت مهملة.
  • في بداية القرن الخامس عشر الميلادي تعرضت المدينة لأكبر أنواع التخريب والنهب والتدمير من الكثير من الجهات.

أقرأ أيضا: مدن جنوب المغرب | اشهر مدن المغرب السياحية

أهم معالم مدينة الرباط القديمة

مدينة الرباط القديمة
مدينة الرباط القديمة

يوجد في مدينة الرباط الكثير من المعالم السياحية والأثرية القديمة والتي تتركز معظمها في مدينة الرياض القديمة مما يزيد من قداسة تلك المدينة وعظمتها ومن أهم تلك المعالم:

شارع السويقة أو ما يعرف بشارع القناصل وذلك بسبب أن من يسكنه كانوا أكثرهم من ممثلي الدول الأجنبية ولذلك عرف عنه بذلك وهذا الشارع مشهور بمحلات الأكل المتميز والمغربي الأصيل.



كما يحتوي على عدد كبير من المحلات التجارية لبيع السجاد الرائع والمزخرف بالطراز المغربي الأصيل ويوجد به المساكن المغربية المزركشة المتميزة ويتم عرض الحرف والمهن من قبل الحرفيين أمام المارة من هذا الشارع.

شارع طريق المرسى وهو الشارع الذي يحتوي على البانوراما الكاملة والتي تقدم عدد كبير من المهارات التي كان يتميز بها المغربيين الأصليين منذ زمن بعيد وبقيت حتى الآن ويتوارثها الأجيال.

قصبة الأوداية والتي هي عبارة عن قلعة كبيرة محصنة بحصن متين وقد بنيت تلك القلعة بغرض الدفاع من قبل المرابطين وصد بعض القبائل البرغواطية كما زادت أهميتها العظيمة في عهد الموحدين.

السور الموحدي والذي بني بواسطة السلطان يعقوب منصور الموحدي وفي عهده أمر ببناء هذا السور ويحتوي هذا السور على خمسة أبواب كبيرة جدًا وضخمة.

ويتم دعمه بواسطة ما يقرب من أربعة وسبعون برج كبير ويبلغ طول هذا السور ٢٢٦٣م ويبلغ طوله من غرب مدينة الرباط وحتى أقصى جنوبها وبلغ عرض هذا السور ٢.٥م وارتفاعه يبلغ ١٠ أمتار.

صومعة حسان وهو من أعظم وأكبر المباني التاريخية في تلك المدينة ويدل عظمته على بنيانه من مئات السنين فقد قام ببناءه السلطان يعقوب المنصور الموحدي.

وقد بني باعتباره مسجد منذ بناءه ولكنه تأثر كثيرًا بالزلزال الذي أصابه عام ١٧٥٥م وتعرض للاندثار ولكن هناك الكثير من الآثار التي دلت على عظمة بنيانه وضخامته فقد بلغ طوله حوالي ١٨٠متر أما بالنسبة لعرضه فبلغ ١٤٠متر.

شاهد أيضا: اين اذهب في المغرب وأفضل معالمها السياحية

أهم الأماكن التاريخية في الرباط

في مدينة الرباط العاصمة عدد كبير  من الأماكن التاريخية التي يأتيها السياح من كل الجهات في العالم لرؤيتها وزيارتها ومن أشهر الأماكن التاريخية:

شالة وتقع تلك المنطقة التاريخية المتميزة على بعد اثنان كيلو متر من منتصف مدينة الرباط وتتكون من مقبرة كبيرة جدًا.

بالإضافة إلى مدينة سلا القديمة وأكثر من يميز تلك المدينة وجود الطيور الكثيرة في أرضها كما تحتوي على الغطاء النباتي وقد كانت هي موقع الرومان قديمًا ويوجد بها الكثير من الحدائق والمناطق التاريخية القديمة والخلابة.

متحف الرباط الأثري وهو من أعظم المتاحف وأكبرها في مدينة الرباط ويحتوي على العديد من الأثار والمعالم التاريخية التي تجسد تاريخ الحضارة المغربية على مر العصور.

الحدائق الأندلسية وهي الحدائق المتميزة بمناظرها الطبيعية الخلابة وتحتوي على الكثير من الطيور المنطلقة في أرضها وسماءها وهي مكان متميز يأتي لزيارته الكثير من السياح من جميع الجهات في العالم.

القصر الملكي وهو من أكبر القصور في دولة المغرب بأكملها ويأتي إليه معظم سكان العالم لزيارته ومشاهدة براعة تصميمه على الطراز المغربي الأصيل.

أهم المهرجانات في مدينة الرباط القديمة

من المشهور في دولة المغرب هو قيامها بالعديد من المهرجانات السنوية واحتفالاتها المستمرة طوال العام في أوقات معينة من السنة وتقوم بعمل مهرجانات تحتفل بها كل أهل المغرب وخاصة عاصمتها مدينة الرباط زمن أشهر المهرجانات التي تقام فيها:

مهرجان موازين: وهو من أشهر المهرجانات التي تقام في المدينة ويهتم به الكثير من محبي الفن والموسيقي فهو يهتم بالموسيقى العالمية.

كما يضم العديد من رموز ومشاهير الفن الموسيقي في العالم وقد كانت بدايته في عام ٢٠٠١م ويتم الاحتفال به كل عام في شهر أيار.

مهرجان الجاز: وهو من المهرجانات الثقافية المهمة في تاريخ مدينة الرباط ويقوم بتنظيمه وزارة الثقافة ويتم الاحتفال به في شهر حزيران من كل عام.

مهرجان الشموع: وينتمي هذا المهرجان إلى المهرجانات الدينية وذلك لاحتفال الناس فيه من أجل إحياء ذكرى عبدالله بن حسون والذي كان في شهر أيار.

ويتم الاحتفال به كل عام وتكون شمل الاحتفال بحمل كل الرجال الأعلام وعدد كبير من المنحوتات بالإضافة إلى القطع المصبوغة والموجودة داخل مصابيح الشمع الضخمة.

ويرتدون الملابس المليئة بعدد كبير من الألوان المتميزة ويسيرون في صفوف منتظمة برفقة الموسيقيين حتى يصلوا إلى ضريح هذا الرجل.

قد يهمك معرفة: اقدم مدينة في المغرب ومعالمها السياحية

أجمل الأنشطة التي يتم ممارستها في مدينة الرباط القديمة

مدينة الرباط القديمة
مدينة الرباط القديمة

هناك الكثير من النشاطات التي يمكنك ممارستها عند زيارة تلك المدينة الجميلة والتي تزيد من حبك لتلك المدينة وتكثر من زيارتها وتستمتع بها وبأجوائها اللطيفة ومن أجمل النشاطات التي يمكن ممارستها هي:

  • لا بد من القيام بجولة كبيرة محيطة بكل ارجاء تلك المدينة حتى تتعرف على تاريخها القديم ويمكن الاستدلال على كل شيء وتاريخه من خلال الأدلة الموجودة في الشوارع المطلة على هذا الشيء.
  • شارع السويقة هو من الشوارع المعروفة جدًا هناك ويحتوي على عدد كبير من المحلات التي يوجد بها كل الهدايا التذكارية التي تحتاجها وكل ما تحتاجه تجده في هذا الشارع وهو قريب جدًا من المدينة القديمة فهو مطل عليها.
  • لا بد من اختيار أفضل المطاعم التي تقوم بتقديم الوجبات المغربية الأصيلة من أجل الاستمتاع بتجربة جديدة.
  • التقاط الصور التذكارية عند كل مكان تزوره من أهم الأنشطة التي يجب أن لا تنساها فهي تخلد ذكرى المكان في ذاكرتك كلما نظرت للصور.

قد يمكنك الإطلاع على: عادات وتقاليد المغرب | ابرز العادات والتقاليد المغربية

في ختام هذا المقال نكون قد تحدثنا عن مدينة الرباط القديمة وعن كل ما يخصها وأهم الأماكن التاريخية فيها وبعض المهرجانات المهمة التي يحتفل بها الناس في مدينة الرباط كما تحدثنا عن أهم الأنشطة التي لا بد من ممارستها عند زيارة مدينة الرباط القديمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق