الدول العربية

اقدم مدينة في المغرب ومعالمها السياحية

اقدم مدينة في المغرب تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث تعدّ من الدول الإسلامية التي يعيش فيها الكثير من المسلمين بالرغم من وجود ديانات أخرى بها ولكن المغرب قديمًا كانت عبارة عن عدة مدن ومن خلال العديد من المدن تكونت دولة المغرب وذلك طبقاً لحدودها الجغرافية وتعتبر اقدم مدينة في المغرب هي فاس وهذا يعود لعدة أسباب لكي تكون هي أقدم مدينة عن غيرها.

اقدم مدينة في المغرب

تعتبر أول مدينة في المغرب هي مدينة فاس فهي واحدة من أقدم مدن الإمبراطورية الأربعة في المغرب وتوجد هذه المدينة على ضفاف وادي فاس قريبة من نهر سيبو، وتتميز بوجود ضفتان وهما: ضفة شرقية وتأسست على يد إدريس الأول عام 789 ميلادية.



وضّفة غربية أسسها إدريس الثاني عام 809 ميلادية، ولكن في القرن الحادي عشر تم توحيد كلا الضفتين لكي تصبح مدينة إسلامية كبيرة، في القرن الرابع عشر أصبحت مركز للتعلم والتجارة وازدهرت بشكل كبير وذلك أثناء ما كانت تحت حكم المارينز.

تاريخ مدينة فاس

قامت سلالة إدريس بتأسيس مدينة فاس بين عام 789 ميلادية وعام 808 ميلادية وكانت هي العاصمة الرئيسية لدولة المغرب.

وحتى الآن ما زال يوجد بعض المباني القديمة الأثرية التي تدل على ذلك، فقد كانت فاس قديمًا عبارة عن حيين محصنين وبينهما وادي فاس.



في القرن الحادي عشر تم تجميع كلا من الحيين في مدينة واحدة، وفي القرن الثاني والثالث عشر أثناء حكم سلالة الموحدين أصبحت المدينة تنمو وتكبر وأصبح اسمها فاس البلالى.

في الفترة بين القرن الثالث عشر وحتى الخامس عشر تم إنشاء مدينة فاس جديدة وأسسها المرينيون إلى الغرب عن مدينة فاس القديمة وكانت تضم القصر الملكي، مناطق سكنية، عدد من التحصينات، ومقر الجيش.

وبذلك تعتبر مدينة فاس اقدم مدينة في المغرب، وعدد سكان مدينة فاس يصل إلى 964,891 نسمة وهي تحتل المركز الثالث في عدد السكان في مدن المغرب.

قد يهمك متابعة القراءة عن: معالم مدينة فاس لعام 2021

اقدم مدينة في المغرب
اقدم مدينة في المغرب

مميزات مدينة فاس

أصبحت مدينة فاس تتميز بأنها من أكبر المدن الإسلامية والتي تحتوي على المناظر الطبيعية، الأشكال المعمارية، المعالم الدينية والمدنية، والعسكرية، وبالتالي أصبحت المدينة عبارة عن مجتمع ذات ثقافات متعددة.

تميزت المدينة بوجود العديد من المباني ذات التقنيات والديكور المختلف وذلك منذ بداية تأسيسها في القرون الوسطى، حيث تقوم المدينة بتقديم فكرة عن المستوطنات الثقافية الحضارية المغربية.

وكذلك الثقافات البشرية وفي عام 1912 عندما أصبحت مراكش هي العاصمة ظلت مدينة فاس محتفظة بمكانتها ومركزها للثقافة.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: أجمل المناطق في العالم لمنظر خلاب يسلب الأنفاس

أهمية مدينة فاس

تعتبر مدينة فاس اقدم مدينة في المغرب كما أنها مركز للتجارة والحرف التقليدية، حيث تعتبر أول مدينة قامت بتصنيع قبعة حمراء على شكل مخروط بلا حافة وحتى الآن ما زالت نقوم بممارسة الحرف التقليدية.

تقوم مدينة فاس بممارسة العديد من الحرف الأخرى في الوقت الحاضر مثل صناعة الفخار والجلود والتى يتم بيعها في أسواق المدينة.

اقدم مدينة في المغرب
اقدم مدينة في المغرب

أقدم أجزاء مدينة فاس

تعتبر فاس البالي وهي أقدم جزء فيها وهي ذات موقع تاريخي في المغرب تم تأسيسها على الضفة اليمنى لنهر فاس وقام بتأسيسها إدريس بن عبد الله حيث كانت عاصمة لمملكته أثناء حكمه وكان معظم اللاجئين من السكان كانوا من قرطبة.

قام إدريس الثاني بتأسيس مستوطنة غيرها على الضفة الغربية لمدينة فاس وكان معظم اللاجئين من السكان كانوا من القيروان.

قام المرابطين بتوحيد كلا من الضفتين معًا، وحاليًا يعتبر كلاً من فاس البالي وفاس الجديدة جزء من مدينة فاس الحديثة.

فاس البالي من المدن التاريخية المهمة وهي تحتوي على أقدم جامعة في العالم وهذه الجامعة قامت بتأسيسها فاطمة الفهري.

حيث كانت في البداية مدرسة ومع الوقت تم تطويرها حتى أصبحت جامعة وكانت مركز للتعلم الثقافي والديني والروحي للعلم الإسلامي في العالم.

تابع قراءة المزيد من: تقرير عن السياحة في المغرب ومعالمها السياحية

أبرز المعالم السياحية في مدينة فاس

تحتوي مدينة فاس على العديد من المعالم السياحية والأثرية التي تشتهر بها المدينة ومنها:

متحف النجارين للفنون والحرف الخشبية

المتحف كان عبارة عن نُزل قديم كان يستخدمه التجار المسافرين فقد كانوا يحفظون سلعهم في أسفله ويوجد الكثير من الغرف في ساحة الفناء.

ويوجد في المتحف الكثير من المعروضات للقطع الأثرية مثل أقفال للبرير، وأدوات موسيقية وأدوات الحرفيين، بالإضافة إلى وجود مقهى على سطح المتحف ذات إطلالة ومنظر جميل على المدينة.

القصر الملكي

القصر من التراث القديم حيث يحتوي على الكثير من الأبواب النحاسية الضخمة ويحيط  بالقصر بلاط الفسيفساء الملون وأخشاب الأرز.

كما أن له مدخل مميز ذات تصميم رائع وتم ترميمه على الطريقة الحديثة وفي الجهة المقابلة للمدخل يوجد قصر العلويين كما أن مدخل القصر يحيط به العديد من الحدائق التى تصل مساحتها إلى 800,000 متر مربع كما أنها ليست مفتوحة للزيارة.

متحف البطحاء

قديمًا في القرن التاسع عشر كان المتحف في قصر ولكن تم تحويله إلى متحف عام 1915 ميلادية، ويحتوي المتحف على مجموعة من الفنون القطع الأثرية التاريخية.

الحرف التقليدية المغربية، والمطرزات الفاسية، والسجاد البربري الملون، مجموعة خزفية من القرن الرابع عشر وهي أكثر ما يشتهر به المتحف.

اقرأ أيضاً المزيد حول: اهم المعالم السياحية في المغرب

اقدم مدينة في المغرب
اقدم مدينة في المغرب

هكذا نكون قد عرضنا اقدم مدينة في المغرب والجدير بذكر أن السياحة اعتبرت من الأمور التى تمثل أهمية مدينة فاس حيث يوجد بها مطار دولي وكانت مواقع للتراث العالمي لليونسكو عام 1981 ميلادية.

وكذلك تتمثل أهميتها أيضًا في الزراعة تشتهر المدينة بزراعة القمح، الفاصوليا، الزيتون، العنب وغيرها وبالإضافة إلى تربية المواشي مثل الماعز والخراف.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق